دار الكتب والوثائق تتعهد بطباعة رواية "خطبة الشيخ" لـ طه حسين

الجمعة، 14 أبريل 2017 11:00 م
دار الكتب والوثائق تتعهد بطباعة رواية "خطبة الشيخ" لـ طه حسين عميد الأدب العربى طه حسين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد الشوكى رئيس دار الكتب والوثائق إن الهيئة لا تزال تعمل على طباعة رواية "خطبة الشيخ" لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين.

 

وأوضح أحمد الشوكى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن دار الكتب لم تتلق أوامر بوقف طباعة الرواية، مضيفا أن مجلة السفور  التى ستصدر قريبا تتضمن أجزاء الرواية أيضا.

ومن المعروف أن رواية "خطبة الشيخ" لطه حسين كانت بطلة الأحداث الثقافية مؤخراً، وذلك بعدما نشر الكاتب الصحفى سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة الأسبق، يوم 23 مارس 2017، فى جريدة الحياة البيروتية مقالا بعنوان "اكتشاف رواية مجهولة لطه حسين"، وتضمنت المقالة، أنها رواية تنتقد الأزهريين، وأنها من جانب آخر تحيى السجال حول الريادة، وتدور حول مناقشة قضايا تنمية المرأة وحقوقها فى التعليم وحرية الفكر والحياة والزواج، واعتمدت الرواية  فى بنائها على 15 رسالة متبادلة بين شخصياتها وهى، الابنة المعلمة إحسان، صديقتها أسماء والأب سيد رحمى والخطيب الشيخ علام وقاضى المحاكم الشرعية الشيخ زهران.

 

كما قال الدكتور محمود الضبع، رئيس دار الكتب والوثائق السابق، فى مقاله سيد محمود، أن الرواية نشرت فى حلقات بمجلة "السفور" فى عام 1916، مضيفا أن رواية خطبة الشيخ جاءت بعد رواية زينب التى صدرت عام 1914، وبعد نشر المقال بفترة وجيزة تقدم الدكتور محمود الضبع رئيس دار الكتب السابق بتقديم استقالته دون أسباب واضحة.

 

ولم يتوقف هذا الأمر عند هذا الحد، فقد قام الدكتور جابر عصفور وزير الأسبق، بكتابة مقاله فى جريدة الأهرام يوم الجمعة الماضى بعنوان "عن ريادة الروايات العربية وعدم الأمانة"، قائلا: لقد أصابتنى الدهشة مما قرأت "مضيفا فى استنكار"، ومضيت فى قراءة الخبر أو الاكتشاف (المهول) الذى سوف يعدل الموازين والمعلومات التى نعرفها عن الرواية العربية الأولى أو عن قضية الريادة العربية فى كتابة الرواية بشكل عام"، وفى جانب مهم من المقالة هاجم "عصفور" كلا من سيد محمود ومحمود الضبع لأنهما أكدا أن  رواية "زينب" لـ محمد حسين هيكل أول رواية عربية، متجاهلين روايات مهمة  منها "روايات الفتى الريفى" لمحمود خيرت 1904... و"عذراء دنشواى" لمحمود طاهر حقى 1907.

 

وبعد أن نشر الدكتور جابر عصفور هذه المقاله، تقدم الكاتب الصحفى محمود سيد باستقالته من رئاسة جريدة القاهرة التابعة لوزارة الثقافة يوم الثلاثاء الماضى دون الإدلاء بأسباب واضحة.    










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة