وفد من "التعليم العالى" يجرى زيارات مختلفة لجامعات أمريكية

الجمعة، 14 أبريل 2017 05:49 م
وفد من "التعليم العالى" يجرى زيارات مختلفة لجامعات أمريكية الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمى، على رأس وفد مصرى يضم عدد من قيادات الجامعات المصرية وإداريين من المعاهد التكنولوجية المصرية، مع قادة تشريعيين وكبار صانعى السياسات فى نظام كلية المجتمع بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأكد خميس، فى أحاديثه مع الجانب الأمريكى، أن استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تهتم بزيادة الإتاحة فى المعاهد التعليمية من خلال إنشاء جامعات جديدة حكومية وخاصة وخلق برامج أكاديمية متميزة جديدة تخدم سوق العمل، مع التوسع فى التعليم عن بعد، والتعلم المدمج، والتعليم المستمر وإدخال برامج تعليم تكنولوجية جديدة، مشيراً إلى أن الجامعات المصرية لديها بنية تحتية جيدة تؤهلها لتطبيق منظومة التعليم الإلكترونى، وأن رؤية الوزارة تهدف إلى تحويل الجامعات إلى مجتمع المعرفة المتوافق مع سوق العمل على المستوى القومى.
 
والتقى الوفد، حسب بيان إعلامى اليوم، برئيس جامعة فلوريدا وقيادات التعليم فى مجالات الكليات التكنولوجية بولاية فلوريدا وتم استعراض عدد من الموضوعات منها، التطور التاريخى للكليات ودور مجلس الأمناء فى نظام كليات المجتمع فى الولايات المتحدة الأمريكية، مع تقديم وصف كامل لدور الكليات فى خدمة المجتمع، كما تم مناقشة تصميم واستخدام أنظمة البيانات لمتابعة المؤسسات التعليمية لأداء الطالب أثناء الدراسة وبعد تخرجه.
 
وأجرى الوفد المصرى، عددا من الزيارات الميدانية ومنها زيارة مجلس الشيوخ فى فلوريدا لدراسة برنامج عن النظام الأمريكى لكليات المجتمع. وكذلك زيارة مركزGhazvini التابع لكلية مجتمع فلوريدا بمركز تالاهاسى الطبى للتعليم الصحى لتعليم الخدمات الطبية الطارئة والتمريض والتكنولوجيا الإشعاعية والتقنيات الجراحية.
 
وتوجه الوفد لزيارة كلية ولاية ساحل الخليج بمدينة بنما بفلوريدا للإطلاع على نموذج ناجح يمثل دور كلية المجتمع فى التنمية الاقتصادية المحلية، حيث قامت شركة عالمية كبرى لصناعة الطائرات، GKN Aerospace، بإقامة مصنع فى مدينة بنما، وتسبب ذلك فى جلب المئات من الوظائف الجديدة ذات الأجور المرتفعة لهذه المقاطعة الريفية.
 
والتقى الوفد المصرى الدكتور Lynn Kreider رئيس كلية تينيسى للتكنولوجيا التطبيقية والذى يعتبر خبير لكليات المجتمع حيث قام بإنشاء كليات المجتمع الجديدة فى لويزيانا. وألقى الدكتور Lynn Kreider محاضرة حول إنشاء كلية المجتمع، وتطوير العلاقات مع الصناعة المحلية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة