زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض لـ"أردوغان": متفائل بنتائج مفرحة لنا

الأحد، 16 أبريل 2017 02:08 م
 زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض لـ"أردوغان": متفائل بنتائج مفرحة لنا قليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض، أكبر أحزاب المعارضة فى تركيا والذى أسسه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، السياسى كمال قليجدار أوغلو، الاستفتاء على التعديلات الدستورية بأنه "تصويت على مصير تركيا".

وقال قليجدار أوغلو، فى تصريح للصحفيين عقب الإدلاء بصوته فى الاستفتاء بالعاصمة أنقرة، برفقة زوجته وابنه: "اليوم نصوت على مصير تركيا، على كل المواطنين التحلى بأعلى قدر من المسؤولية، أنا متفائل بنتائج مفرحة لنا".

جدير بالذكر أن حزب الشعب الجمهورى يتخذ موقفًا معارضًا للتعديلات الدستورية، ويدعو للتصويت بـ"لا" في الاستفتاء الشعبى عليها، مع توجه الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع، صباح اليوم الأحد، للتصويت فى استفتاء شعبى على مشروع التعديلات التى تقدم بها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، ويتضمن الانتقال بنظام الحكم من برلمانى لرئاسى.

وتشمل التعديلات التى أقرّها البرلمان التركى فى يناير الماضى، زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا، ولإقرارها ينبغى أن يتجاوز عدد المصوتين فى الاستفتاء بـ"نعم" 50% من الأصوات، بواقع الأغلبية المطلقة (50+1)، من الناخبين الذين يحق لهم التصويت ويبلغ عددهم 55 مليون ناخب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة