علا الشافعى تكتب.. الربيع وشم النسيم يعنى "زوزو" بخفتها وحلاوتها ودلعها.. ومعاها بس الحياة بقى لونها بمبى.. صنعت مع الشاعر المبدع صلاح جاهين بهجة الحياة فى عالمنا وكتب لها أجمل الأغانى وغنتها بشغف وحب

الأحد، 16 أبريل 2017 11:49 ص
علا الشافعى تكتب.. الربيع وشم النسيم يعنى "زوزو" بخفتها وحلاوتها ودلعها.. ومعاها بس الحياة بقى لونها بمبى.. صنعت مع الشاعر المبدع صلاح جاهين بهجة الحياة فى عالمنا وكتب لها أجمل الأغانى وغنتها بشغف  وحب علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهما مرت السنوات وعدت علينا، تظل "زوزو" رمزا للبهجة.. أصبحت هى مرادفا للربيع، كل شىء مرتبط بها وهى ترقص وتغنى الأغنية التى صاغ كلماتها صلاح جاهين ولحنها كمال الطويل، كيف تملأ المشهد فرحا وبهجة وشقاوة كيف تتناغم مع الطبيعة من حولها لنشعر كأنها جزءا منها تحاكى الورد فى حلاوته والسماء فى نقائها، بل هى تطال الكل وتنافس كواحدة من آلهة البهجة فى الحضارات القديمة عندما نتتبعها وهى تغنى بخفة ورشاقة: "الدنيا ربيع والجو بديع قفلى على كل المواضيع قفل قفل قفل قفل قفل .. ما فيناش كانى وما فيناش مانى .. كانى مانى ايه .. دى الدنيا ربيع الدنيا ربيع الدنيا ربيع .. الشجر الناشف بقى ورور .. الله .. والطير بقى لعبى ومتهور".

 

 

 سعاد حسنى

 

سعاد حسنى أو "زوزو" صنعت مع الشاعر المبدع صلاح جاهين بهجة الحياة فى عالمنا، حيث كتب لها أجمل الأغانى، والتى غنتها زوزو بشغف وحب ودلع وخفة .. ورغم أن فيلم أميرة حبى أنا ، إخراج حسن الإمام والذى اعتبره البعض محاولة لاستنساخ فيلم "خلى بالك من زوزو، إنتاج 1974 لم يحقق نفس نجاح "فيلم خلى بالك من زوزو" إلا أن أغنية الدنيا ربيع التى قدمتها ضد عدد من الأغانى والاستعراضات، نجحت أكثر من نجاح الفيلم نفسه .. وصارت هى الأغنية الرسمية لأعياد الربيع واحتفالات شم النسيم.

 

 

والمفارقة أن هذه الأغنية نالت هجوما كبيرا وقت طرحها، حيث وجدها المثقفون والنخبة أغنية تعمل على تغييب العقول وتعادى الحالة السياسية فى ذلك الوقت ووجود إضرابات واعتصامات وتحديدا بسبب كلماتها التى تتضمن عبارة «قفلى على كل المواضيع".

 

سعاد حسنى

 

"أميرة حبى أنا" من بطولة حسين فهمي، كريمة مختار، سهير البابلي، عماد حمدي، وأدت فيه دور «أميرة» موظفة فى أحد المصالح الحكومية، تحب مديرها المتزوج، وتتزوجه فى السر ما يؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل بينهما، وفى نفس الفيلم غنت سعاد أيضا "بمبي" وهى الأغنية التى أصبحت مرتبطة بالحب وواحدة من أيقوناته والتى قدمتها السندريلا فى استعراض لعدد كبير من الأزياء.. تحول بعضها إلى موضة.

 

سعاد حسنى

 

أما الأغنية الثانية لسعاد حسنى أو الفيلم بأكمله والذى يرتبط فى أذهاننا بالربيع أيضا وأعياد شم النسيم هو فيلم "خلى بالك من زوزو"، والفيلم شارك فيه سعاد البطولة حسين فهمي، وتحية كاريوكا وأدت سعاد فى الفيلم دور «زوزو»، الفتاة الجامعية التى تعمل والدتها راقصة فى شارع محمد علي، بينما تذهب هى للجامعة صباحا وترقص مع والدتها ليلا.

 

 

ويعد الفيلم من أشهر الأفلام التى قدمتها، وحقق إيرادات ضخمة أثناء عرضه لأول مرة فى السينما، وظل يعرض لفترة طويلة بناءً على رغبة الجماهير، كما تم إنتاج شرائط كاسيت بأغانى الفيلم بسبب نجاحه والتى كانت من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، غنتها فى فيلم «خلى بالك من زوزو»، إنتاج 1972، وإخراج حسن الإمام.. ومن أجمل أغانيه ذات الشعبية الطاغية " ياواد يا تقيل" والتى تقول كلماتها ": "يا يا يا واد يا تقيل، يا يا يا مشيبني، ياه ده أنا بالى طويل، وأنت انت عاجبني، بس يا ابنى بلاش تتعبني، عشان عمرك ما هتغلبنى، يا واد يا تقيل".

 

سعاد حسنى

 

وكان أول لقاء جمع صانعى البهجة "سعاد وجاهين" فى موسكو عام 1972، عندما سافر فريق عمل فيلم "الناس والنيل"، وهو إنتاج سوفيتي - مصري، لموسكو فى نفس الوقت الذى كان يعالج فيه جاهين هناك، وقام المخرج يوسف شاهين بزيارته بصحبة سعاد حسنى وزوجها فى ذلك الوقت مساعد المخرج على بدرخان والفنان عزت العلايلى .

 

صلاح جاهين

 

منذ ذلك الحين ارتبط الاثنان بعلاقة نادرة، وقدما سويا أفلام "خلى بالك من زوزو"، "أميرة حبى أنا"، "شفيقة ومتولي"، "المتوحشة"، وغيرها من الأعمال، كما أقنعها جاهين بالاشتراك مع أحمد زكى فى المسلسل التليفزيونى "هو وهى"، ثم أغنية "صباح الخير يا مولاتى" لتكون آخر الأعمال التى قدمتها التلميذة لأستاذها فى التليفزيون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

مبروك النيولوك الجديد . .

البطولة قربت . . والأدوار السينمائية في الطريق .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة