أكرم القصاص - علا الشافعي

دندراوى الهوارى

انهيار نفوذ العُمد والمشايخ فى القرى.. وهل اخترق «داعش» حصون «الأشراف»؟

الإثنين، 17 أبريل 2017 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسئلة تبدو فى شكلها عادية، غير مقلقة، ولكن مضمونها، شديد الأهمية، أين العمد والمشايخ والخفراء فى القرى والنجوع بمحافظات مصر المختلفة، ولماذا اختفى دورهم وصاروا خصما من المنظومة الأمنية؟!
 
فى بداية القرن الماضى وحتى نهايته، لعب العمد ومشايخ البلد وشيوخ الخفراء، دورا جوهريا فى ضبط المنظومة الأمنية فى قراهم ونجوعهم، وطوال أكثر من مائة عام، ثم بدأ التراجع والترهل التدريجى فى دورهم مع بداية عام 2005.
 
المدهش إنه عندما كان العمد ومشايخ البلد، ركائز الأمن فى القرى والنجوع، ويتمتعون بهيبة كبيرة، لم يكن يتقاضون مليما واحدا من الدولة، وينفقون من جيوبهم الخاصة على مناصبهم، وكان قوام الاختيار، لشغل هذه المناصب، بالتعيين المجانى، تارة، وهو عامل الاختيار الذى استمر حقبة زمنية طويلة، ثم بالانتخاب، تارة ثانية، وهو العامل الذى استمر لحقبة زمنية أقل، ثم عاد الاختيار بالتعيين، مؤخرا وبمقابل مكافأة أساسية 750 جنيها شهريا، ليصير العمدة موظفا فى وزارة الداخلية.
 
والعام الماضى، أجرى مجلس النواب تعديلا جوهريا على بعض أحكام القانون، رقم 58 لسنة 1978، لاختيار العمد ومشايخ البلد ونختار المادة 17 من القانون التى تحدد مهام وظيفة العمدة وشيخ البلد، ونصها: «عمدة القرية ومشايخها مسؤولون عن حماية أمن القرية بمنع الجرائم، وضبط ما يقع منها، وإجراء المصالحات، والعمل على فض المنازعات، والتوفيق بين المتخاصمين، وكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن العام، ويؤخذ رأيهم فى اختيار الخفراء الجدد حال تعيينهم، وكذا فى اختيار شيخ الخفر، وعليهم فى دائرة عملهم مراعاة أحكام القوانين واللوائح، وإتباع الأوامر التى تبلغ إليهم من جهات الإدارة».
 
وعليه فإن جوهر منصب العمد ومشايخ البلد والخفراء، قائم على حماية أمن القرية، كجزء مهم فى المحافظة على الأمن العام، لكن هل يؤدى العمد والمشايخ ومشايخ الخفر والخفراء دورهم الأمنى كما نص عليه القانون؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف انتشر الفكر التكفيرى وأصبحت العناصر المتطرفة يزرعون بذور الأفكار التكفيرية فى ألباب الشباب، ويغرسون أنيابهم المتطرفة على جدران أفئدة الأبرياء؟
 
الإجابة الحقيقية، مزعجة وصادمة، فتستطيع أن تقولها وضميرك مستريح: «لم يعد هناك وجود حقيقى لدور العمد والمشايخ، وانهارت إمبراطورية هيبتهم»، وأصبحت معدلات الجريمة فى القرى والنجوع أعلى وأخطر من مثيلاتها حتى فى المدن الكبيرة والصاخبة مثل القاهرة، بمراحل. وتأكيدا لذلك، أن معظم التكفيريين المنفذين لعمليات التفجيرات بشكل عام، وتفجيرات كنائس البطريسية بالقاهرة والمرقسية بالإسكندرية ومارجرجس بطنطا التى حصدت العشرات من الأرواح البريئة، أبطالها من قرى ونجوع محافظة قنا.
 
التكفيريون يعملون فى العلن وتحت سمع وبصر العمد والمشايخ وأمن قنا، فردا فردا، ومع ذلك تركوا لهم الحرية الكاملة، ليتشعبوا ويتمددوا، وينثرون أفكارهم التكفيرية، ويجندون ما يشاءون، ويجرون تدريبات مسلحة فى صحراء قنا، وجميع المنظومة الأمنية بالمحافظة جعلت ودنا من طين وآخرى من عجين، لا عمدة تحرك، ولا شيخ بلد اعترض، ولا ضابط رصد، ما يدور فى محافظته من كوارث!
 
وإذا كان العمد والمشايخ قد انهار دورهم، ولم يعد لهم تأثير من أى نوع، وأصبحوا موظفين بوزارة الداخلية يتقاضون مكافأة ثابتة قدرها 750 جنيها، فإن هناك ملاحظة أخطر، وتدعو للوقوف أمامها طويلا، بالرصد والبحث والمناقشة الهادئة، لإيجاد حلول لها، وهى «هل داعش استطاعت اختراق الطرق الصوفية وفى القلب منها قبائل الأشراف؟».
 
لا يمكن أن نكتفى بالتوصل إلى أسماء أعضاء الخلية المتورطة فى تفجير الكنائس وتكفير المجتمع، دون أن نرصد الواقع الاجتماعى للأعضاء، إذا وضعنا فى الاعتبار أن أفراد الخلية ينتمون لقبيلة «الأشراف»، أعرق القبائل ليست فى الصعيد فحسب ولكن فى مصر، وذات الميول الصوفية، والزهد، والمتعارضة أفكارهم مع الأفكار الوهابية المتشددة والتكفيرية، وعلى خلاف فكرى شديد مع جماعة الإخوان الإرهابية وداعش والسلفيين وغيرهم من الجماعات الشبيهة فى الفكر والتوجه.
 
وقدرة اختراق «داعش» والتنظيمات الكفيرية لقبائل الأشراف أو الهوارة والعرب والجعافرة على سبيل المثال، وليس الحصر، إنما يمثل خطر داهم يصل إلى حد الكارثة، فمجرد اختراق هذه التنظيمات للقبائل الكبرى، تستمد قوتها ونفوذها من نفوذ القبيلة التى ينتمى لها العناصر التكفيرية، فلا يستطيع «عمدة أو شيخ بلد» الاقتراب منهم أو الإبلاغ عنهم، كما أن الأمن سيغض الطرف عنهم تحت شعار المواءمة وعدم الاصطدام بالقبيلة.
 
وبنظرة متفحصة أيضا للتركيبة السكانية فى محافظة قنا تحديدا، تفاجأ بأن أى مواطن قنائى لابد وأن يكون منتميا لأحد القبائل الثلاثة، الأشراف والهوارة والعرب، ويستمد نفوذه، وقدرة تحركاته، من نفوذ القبيلة المنتمى لها، وهنا مكمن الخطورة البالغ، لذلك على الدولة أن تنزعج من انتماء خلية تفجير الكنائس لقبيلة الأشراف، أكثر من انزعاجها كونها خلية تروج أفكارها التكفيرية بين أفراد المجتمع، لأن قبيلة الأشراف تعدادها يتجاوز المليونين نسمة، والبعض يشيع أنها تصل إلى 5 ملايين، دستورها مناصرة آل بيت رسول الله، ورفض ونبذ العنف، وكون أن أخطر الخلايا التكفيرية تنتمى للقبيلة، فهنا نسأل: «هل حطمت داعش حصون القبائل واخترقت الأشراف والصوفيين؟».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري أفندي

لازم الناس دي ترجع زي ما كانت وأحسن

الشرطة استبدلتهم بالمخبرين والمرشدين، اللي الواحد فيهم علشان يسيبك لازم تضربك ايدك في جيبك وتديله .. حتى لو كنت إرهابي، مش مهم .. المهم الأوبايج يا معلم.. ومفيش مانع طلقة رصاص في دماغك لو رفضت حتى لو كان كوباية شاي، المهم انت تسرق .. تقتل.. تخون.. تبقى كلب إرهابي.. ده كله مش مهم .. المهم الفلوس .. وسلام على العمد والمشايخ والخفر.. اللي كانوا زمان ملو هدومهم ويخدك لدوار العمدة مهما كان .. دلوقت لدوار رئيس المباحث .. عاوزين شوية حزم بقى يا ناس ..

عدد الردود 0

بواسطة:

امير

الله ينور عليك

ملاحظات ممتازه يارب الحكومه تسمع و تفهم بقى احسن احنا زهقنا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن مراد

ليس كل من يعيش فى مصر ينتمى إلى مصر !!! متى نفهمها ؟؟؟؟ أفيقوا يا مصريون .

وضعت يدك على الجرح كعادتك سيدى الكاتب !!!! هذه القبائل التى ذكرتها كلها وهم العرب والهوارة والأشراف ليسوا "مصريون" إطلاقا وأتحدى أى أحد يقول غير ذلك وليس هؤلاء فقط ولكن هناك غيرهم كثيرون لجأوا لمصر طلبا للطعام وهم بالتحديد من السعودية واليمن وغالبيتهم من صعدا وتعز ... هذه الأشكال الغريبة التى جائت طلبا للطعام أصبحت الأن قوة لا يستهان بها بم تحمله من عادات الثأر والقتل والإغارة وخطف ونهب وسلب ممتلكات الغير كما كان حادث فى هذه الأماكن التى أتوا منها ... ولنقرأ كتاب الأستاذ هشام حتاتة "التشدد البدوى والتسامح الدينى"!!! لنفهم أن هؤلاء ليسوا مصريين وليس لهم إنتماء لمصر مثلهم مثل بدو سيناء .... مصر محاصرة الأن من الشمال والجنوب والشرق والغرب بقبائل البدو الغازية من الجزيرة الوهابية .... أفيقوا أيها المصريون الأصليون الحقيقيون !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

?النجم

مسيو حسن مراد

المسيو حسن مراد بيقول الاشكال دي مش مصريين. هم المصريون الاصليون من وجهة نظرك عيونهم زرقاء وشعرهم اصفر اقرباء ل نابليون.

عدد الردود 0

بواسطة:

عدل مقلد دمياط

اهداء

شكرا للكاتب واهدى هدة المقالة الى الداخلية والتربية والتعليم والصحافة المسموعة والمرئية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة