بعد الاحتفال بشم النسيم.. رفع 70 طن قمامة بالقاهرة و25 طنا فى الجيزة

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 06:33 م
بعد الاحتفال بشم النسيم.. رفع 70 طن قمامة بالقاهرة و25 طنا فى الجيزة احتفالات المواطنين بشم النسيم
كتب: سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمتع المواطنون فى احتفالات شم النسيم بجو الربيع فى الحدائق والمتنزهات العامة وأكل الفسيخ والرنجة، أمس الاثنين، تاركين وراءهم عبئًا ثقيلًا يقع على عاتق هيئتى النظافة والتجميل بمحافظتى القاهرة الجيزة، حتى أصبح المثل الشعبى "ناس هايصة وناس لايصة" ينطبق على رجال النظافة بالمحافظتين.
 
بعد الساعة 12 ليلا عقب إغلاق الحدائق ومغادرة الزوار جاء الدور الأهم وهو رفع المخلفات وإعادة الشىء لأصله من إصلاح وتجميل الحدائق مرة أخرى، فيسهر رجال هيئة النظافة فى رفع أطنان القمامة طوال الليل، حتى يأتى الصبح ليجد المواطن كل شىء على ما يرام، وتستبدل روائح الفسيخ والرنجة والمخلفات بروائح الأزهار والخضرة.
 
وفى محافظة القاهرة، قال المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن الهيئة رفعت 70 طن قمامة من مخلفات الحدائق العامة بالقاهرة، بعد احتفالات شم النسيم، مشيرًا إلى أن عمال هيئة النظافة شاركوا بالكامل فى رفع المخلفات.
 
وأضاف السعيد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة أعدت خطة للاستعداد لاحتفالات شم النسيم، وأعلنت الطوارئ وألغت الإجازات لكل العاملين، و توزيع ما يقرب من 50 ألف كيس لجمع القمامة على زوار الحدائق العامة فى عيد الربيع.
 
وأوضح رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن عمليات رفع القمامة ما زالت مستمرة، وجار رد الشىء لأصله، كما سيتم إصلاح بعض المساحات الخضراء التى تضررت من شدة الإقبال فى الحدائق.
 
فيما قال اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة بالقاهرة، إن عمال النظافة سهروا طوال الليل لرفع مخلفات القمامة التى ملأت الحدائق التابعة للمشروع، قائلا: القمامة كانت فى كل مكان وصباح اليوم عاد كل شىء كما كان، بعد رش المساحات الخضراء بالمياه وظهرت الحدائق بالمظهر اللائق لها.
 
وأضاف سلطان أن بعض الزوار لم يلتزموا بوضع القمامة فى أماكنها، وأن كل مواطن كان يجب أن يلتزم بإلقاء المخلفات فى الأكياس الموزعة عليه عند الدخول، للمساعدة فى الحفاظ على الحدائق والمساحات الخضراء.
 
وفى محافظة الجيزة، قال عزت الخرصة، رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، إن عمال النظافة رفعوا 25 طن قمامة من الحدائق العامة بالمحافظة، بعد انتهاء الاحتفالات بعيد شم النسيم.
 
وأضاف رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الهيئة أعادت الشىء لأصله، وأصلحت ما تم إتلافه من زوار الحدائق للمساحات الخضراء، وتنسيق الأشجار مرة أخرى.
 
وأوضح الخرصة أن الهيئة استخدمت أسطولا من عربات رفع القمامة، التى انتشرت طوال اليوم بشوارع وميادين الجيزة، مشيرا إلى أنه تم توزيع 50 ألف كيس لجمع القمامة على زوار الحدائق العامة، للحفاظ على مظهر وجمال الحديقة، لافتا إلى أن أمس شهد إقبالا كبيرا من المواطنين على الحدائق العامة.
 
وكانت محافظتا القاهرة والجيزة وضعتا خطة شاملة لاحتواء أزمة النظافة فى عيد شم النسيم، خاصة أن عيد الربيع يصطحب فيه المواطنون المأكولات والمشروبات والتى تترك خلفها أطنانا من القمامة، بإعلان حالة الطوارئ فى جميع قطاعاتها خاصة هيئتى النظافة بالمحافظتين وإيقاف الإجازات بين العاملين وتجهيز وإعداد حدائق القاهرة المختلفة، وتمت إجراءات رفع كفاءة ودهان وتقليم وزراعة الأشجار الجديدة، وتشكيل (12) فرقة صيانة مزودة بالأبراج، وتكون جاهزة طوال الـ24 ساعة لمجابهة أى أعطال.
 
ووزعت هيئتا نظافة القاهرة والجيزة ما يقرب من 100 ألف كيس لجمع القمامة على زوار الحدائق العامة لتجميع مخلفات كل أسرة فيها، وذلك لتخفيف العبء على رجال هيئتى النظافة، ولكى تظهر الحدائق بشكل جميل والحفاظ على المظهر العام.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة