صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمى.. وتراجع نمو "الشرق الأوسط"

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 04:27 م
صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمى.. وتراجع نمو "الشرق الأوسط" صندوق النقد - أرشيفية
كتبت: هبة حسام و ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر اليوم السابع ملخص تقرير "آفاق الاقتصاد العالمى" الذى أصدره صندوق النقد الدولى منذ قليل، حيث رفع توقعاته بشأن النمو العالمى فى عام 2017 إلى 3.5 % مقارنة بالتنبؤات الأخيرة للصندوق البالغة 3.4 %.

 

وتوقع الصندوق ارتفاع نمو الاقتصاد العالمى إلى 3.6 % العام المقبل، لافتا إلى أن النمو لا يزال ضعيفا فى كثير من الاقتصاديات المتقدمة، وأن المعاناة مستمرة فى البلدان المصدرة للسلع الأولية.

افاق الاقتصاد العالمى1
 

وأشار تقرير صندوق النقد إلى تفاؤل بالنسبة للاقتصادات  المتقدمة، حيث رفعت توقعات الولايات المتحدة لاسيما بعد انتخابات الولايات المتحدة الأمريكة، وكذلك تحست الآفاق المتوقعة لأوروبا واليابان بناء على التعافى الدورى فى الصناعات التحويلية والتجارة على الصعيد العالمى.

 

أما بالنسبة للأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، فقد أدى النشاط الاضعاف من المتوقع فى بعض البلدان الكبيرة لتخفيضات طفيفة فى توقعات النمو لهذه المجموعة.

افاق الاقتصاد العالمى 2
 

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط، خفض صندوق النقد الدولى من توقعاته للنمو الاقتصادى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2.9% إلى 2.3%.

 

وقال تقرير "آفاق الاقتصاد العالمى": كان تخفيض تنبؤات النمو ناتجا عن زيادة ضعف الآفاق فى عدة اقتصادات كبيرة وخاصة فى أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، على أثر التكيف مع انخفاض معدلات تبادلها التجارى فى السنوات الألأخيرة وتخفيض إنتاج النفط، وقد رفعت تنبؤات النمو لعامى 2017 و2018 بالنسبة للصين  بما يعكس زيادة الدعم المقدم من السياسات عن المستوى المتوقع، وكذلك بالنسبة لروسيا".

 

ويتعين على صناع السياسات، أن يتجنبوا الإجراءات الحمائية وأن يقوموا بالمزيد لضمان توزيع ثمار النمو على نطاق أوسع..

 

وأشار التقرير إلى أن التحديات التى تواجه الاقتصاد العالمى تستلزم التعاون متعدد الأطراف لدعم الإجراءات التى ستتخذها البلدان، وعلى رأسها الحفاظ على نظام تجارى مفتوح وضمان الاستقرار المالى العالمى وتطبيق نظم ضريبية منصفة ومواصلة دعم البلدان منخفضة الدخل، وتخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة