بالصور.. بشاير الخير.. قمح وادى النقرة يتصدر موسم الحصاد بأسوان

الأربعاء، 19 أبريل 2017 06:00 ص
بالصور.. بشاير الخير.. قمح وادى النقرة يتصدر موسم الحصاد بأسوان انطلاق موسم حصاد القمح بأسوان
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق بمحافظة أسوان موسم حصاد القمح، حيث انتظمت عملية الحصاد بالأراضى الزراعية بأنحاء المحافظة، وخاصة بزراعات قرى شباب الخريجين وأراضى المستثمرين بأسوان، وفى مقدمتها المناطق الزراعية بقرى وادى النقرة شرق مركز كوم أمبو.

وقال محمود إسماعيل من مزراعى وادى النقرة لـ"اليوم السابع"، أنهم يزرعون نوعين من محصول القمح، نوع القمح البلدى والقمح المكرونة، حيث يزرع بعض المزارعين هذا النوع الأخير من القمح لتميزه بأنه عالى الإنتاج، وعدم وجود فاقد أثناء دراسة وحصاد المحصول. 

وأكد عبد القادر مصطفى أحد المزارعين، أنهم يقومون خلال هذه الأيام بحصد المحصول وتركه فى الأرض حتى يجف، ثم بعد أسبوعين تقريبا تبدأ عملية جمع المحصول ثم التوريد، مضيفا أنهم يتمنون عدم وجود أى عقبات فى التوريد مثل العام الماضى، فضلا عن صرف مستحقات المزارعين على الفور.

وطالب على عبد الله أحد المزارعين، بمرور لجان من الزراعة والتموين للاستماع لمشاكل المزارعين خلال فترة حصاد القمح، وتذليل كافة عقبات التوريد، فضلا عن استلام المحصول من المزارعين، والسماح بتوريد كافة الكميات للصوامع والمطاحن عن طريق مندوب نيابة عن المزارعين، وكذلك السماح لذلك المندوب باستلام المستحقات المالية نيابة عنهم.

وعن مشاكل الحصاد، يقول أبو الحسن سيد، أن المشكلة التى واجهتهم هذا العام فى حصاد محصول القمح، هى نقص الأيدى العاملة، وتهالك الميكنة الزراعية المستخدمة فى الحصاد، مطالبا بتأجير الإدارات الزراعية للجرارات والماكينات بأسعار التكلفة للتخفيف عن المزارعين وتوفير الوقت.  

 وأضاف، أن لديهم مخاوف من عدم قبول محصول من بعض المزارعين الذين لن تتوافر لديهم الشروط، مشيرا إلى أن القمح محصول استراتيجى وتستورده الدولة بالعملة الصعبة، فلا يجب وضع أى قيود أو شروط لاستقباله من المزارعين، حتى لو تمت زراعة محصول القمح فى أراضى غير مقننة، مضيفا أنهم يتطلعون لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح.

فى نفس السياق، كانت قد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بدءا موسم حصاد محصول القمح فى مختلف محافظات الجمهورية، حيث بلغت إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول هذا العام حوالى 3 ملايين و136 ألف فدان.

وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت بياناً أوضحت فيه، إن عمليات توريد المحصول لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية تتم وفقاً للضوابط المعلنة بالقرار الوزارى المشترك، لوزارات التموين والزراعة والمالية، وبالأسعار التى تم الإعلان عنها، وهى 575 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و565 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطا، و555 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط.

 

إنطلاق موسم الحصاد
انطلاق موسم الحصاد

 

حش المحصول
المحصول

 

زراعات القمح
زراعات القمح

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة