روسيا وايران تقترحان تشكيل فريق جديد للتحقيق فى هجوم خان شيخون

الخميس، 20 أبريل 2017 01:24 م
روسيا وايران تقترحان تشكيل فريق جديد للتحقيق فى هجوم خان شيخون خان شيخون
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصوت منظمة حظر الأسلحة الدولية الخميس على  اقتراح روسى إيرانى لتشكيل فريق جديد للتحقيق فى الهجوم "الكيميائي" فى خان شيخون فى سوريا، وفق مصادر مطلعة على المباحثات.

ويدعو مشروع القرار الذى اطلعت عليه فرانس برس إلى التحقيق "لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائى استخدم فى خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذى حدث فيه" رغم أن هناك تحقيقا جاريا فى الأمر.

ويدعو المقترح كذلك المحققين لزيارة مطار الشعيرات الذى قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم 4 أبريل "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" فيه.

وقال رئيس منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أحمد ازومجو الأربعاء أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من أبريل على خان شيخون تم تحليلها فى أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه .. والنتائج التحليلية التى تم الحصول عليها حتى الان مؤكدة".

ونقلت عينات من ثلاثة أشخاص قتلوا فى الهجوم لتحليلها فى مختبرات حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بحسب ما نقل بيان عن المنظمة عن اوزومجو فى تصريحات أمام المجلس التنفيذى للمنظمة الأربعاء، بحسب بيان من المنظمة.

وقتل فى الهجوم على خان شيخون فى ادلب التى يسيطر عليها مسلحون ومعارضون، 87 شخصا على الأقل من بينهم العديد من الأطفال. وأثارت صور القتلى والمصابين غضبا دوليا واتهمت دول غربية النظام السورى باستخدام السلاح الكيميائى. لكن الرئيس بشار الأسد نفى ذلك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة