ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. اتهامات جديدة لروسيا حول التجسس على الولايات المتحدة.. نتنياهو يدعو لعمل عسكرى ضد إيران.. و25 مليون سبب يمنع ترامب من توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية

السبت، 22 أبريل 2017 02:28 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. اتهامات جديدة لروسيا حول التجسس على الولايات المتحدة.. نتنياهو يدعو لعمل عسكرى ضد إيران.. و25 مليون سبب يمنع ترامب من توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين
كتبت: إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" فى تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية العديد من التقارير الإخبارية إلا أن ملف تجسس روسيا على الولايات المتحدة كان الأبرز، حيث أن روسيا حاولت استخدام مستشارى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لاختراق حملته الانتخابية الصيف الماضى، بالإضافة إلى التصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم السبت لشبكة "فوكس نيوز" كانت الحدث الأهم والأبرز، لكونه دعا واشنطن مجددا لإلغاء الاتفاق النووى الإيرانى.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، إن بلاده ترى أن الاتفاق الذى عقدته الولايات المتحدة مع الحكومة الإيرانية لمنعها من أن تصبح قوة نووية يجب أن يتم إلغاءه أو استبداله بآخر.

 

وأضاف فى مقابلة مع قناة فوكس نيوز، "إذا كان على أن أعلق على الاتفاق النووى فى كلمتين، فهو "إلغاؤه أو استبداله". مشيرا إلى أن الاتفاق منح أفضل العوالم لإيران بينما أسوأ العوالم للجميع.

 

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى "اتخاذ إجراء، سواء ممن خلال العمل السياسى أو الدبلوماسى، والعقوبات الاقتصادية"، وأضاف "ينبغى أيضا القيام بعمل عسكرى - كما فعل الرئيس ترامب ضد الوكيل الإيرانى فى سوريا، عندما استخدم أسلحة كيميائية"، فى إشارة إلى الرئيس السورى بشار الأسد مضيفا "هذا تغيير مهم".

 

وفيما يتعلق بملف التجسس الروسى على الانتخابات الأمريكية قالت محطة "سى.إن.إن"، الأمريكية، إن روسيا حاولت استخدام مستشارى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لاختراق حملته الانتخابية الصيف الماضى.

 

وبحسب مسئولون أمريكيون، تحدثوا للمحطة أمس الجمعة، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالى جمع معلومات استخباراتية الصيف الماضى تفيد بأن عملاء روس حاولوا استخدام مستشارى ترامب، بما فى ذلك كارتر بيج، لاختراق حملة ترامب.

 

وفى صراع آخر، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هناك 25 مليون سبب جعل الولايات المتحدة تمتنع عن توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية، بشأن الصراع الأخير حول التجارب النووية التى تجريها.

 

وأوضحت، أن نظام كيم جونج أون، يمكن أن يوجه ضربات انتقامية بالأسلحة التقليدية التى تصطف على المنطقة المنزوعة السلاح التى تفصل الكورتين الشمالية والجنوبية منذ سبعة عقود. وهذا السلاح موثوق به ويمكن أن يدمر "سيول"، عاصمة كوريا الجنوبية التى تضم 25 مليون نسمة، أى نصف سكان البلد.

 

وقال جوزيف سيب بيرموديز، كبير المحللين لدى موقع 38 نورث، المختص بشئون كوريا الشمالية، إن هناك كمية هائلة من المدفعية الكورية الشمالية قبالة سيول، الحليفة للولايات المتحدة. وأضاف أن الفيلق الثانى للجيش الشعبى الكورى الذى يتمركز على الجانب الشمالى من المنطقة المنزوعة السلاح، لديه حوالى 500 قطعة مدفعية، ويوجد عدد مماثل لدى كل فيلق على الجوانب الأخرى.

 

انطلاق الدعايا الانتخابية الرئاسية فى إيران وسط غضب المرشحين من إلغاء البث المباشر للمناظرات

 

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، تقارير بشأن انطلاق حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات الرئاسة فى إيران، كما كشفت عن غضب المرشحين الـ 6 من قرار إلغاء البث المباشر للمناظرات الانتخابية.

 

والمرشحين الـ 6 الذين وافق عليهم مجلس صيانة الدستور لخوض منافسات الدورة الـ12 للانتخابات الرئاسية الإيرانية، هم حسن روحانى وإبراهيم رئيسى ومحمد باقر قاليباف واسحاق جهانغيرى ومصطفى هاشمى طبا ومصطفى ميرسليم.

 

وفى نفس السياق أثار قرار اتخذته وزارة الداخلية الإيرانية غضب المرشحين، يقضى بعدم نقل أى مناظرات مباشرة على التلفزيون خلال الحملة التى تسبق الانتخابات الرئاسية دون إبداء الأسباب.

 

واعتبرت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم السبت، عن غضب عارم شمل كافة المرشحين واعتبرت أن المناظرات المسجلة تصب فى صالح روحانى.

 

من جانبها اعتبرت وسائل إعلام التيار المتشدد أن القرار يأتى بهدف التغطية على فشل حكومته فى إنعاش الاقتصاد وانتشار البطالة، وهو ما يثير المخاوف من أثارة مثل هذه القضايا خلال المناظرات المباشرة.

 

لكن روحانى هو الآخر طالب بإعادة النظر فى القرار، وقال "أمل أن تقوم اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية بالنظر إلى التجارب الأخرى ودراسة القرار"، وهو ما أكده مساعده للشئون الثقافية حسام الدين أشنا عن طلب روحانى بإعادة النظر فى قرار بث المناظرات.

 

من جانبه أعرب المرشح الرئاسى قاليباف عن أمله فى أن يتم التراجع عن القرار ويعاد النظر وتوافق لجنة إجراء الانتخابات على نقل المناظرات بين المرشحين على الهواء مباشرة، كما أعلن المرشحان ميرسليم ورئيسى عن استعدادهما للمشاركة فى مناظرات مباشرة.

 

نتنياهو يشترط توقف السلطة عن دفع معاشات للأسرى الفلسطينيين لاستئناف المفاوضات

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أنه ينبغى على السلطة الفلسطينية التوقف عن دفع  المعاشات للأسرى والجرحى كشرط لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينين.

 

وقال نتنياهو فى حوار تلفزيونى مع "فوكس نيوز" إنه أول اختبار للسلام مع الفلسطينيين هو توقفهم عن دفع الأموال لأسر الفلسطينين الأسرى، زاعما أن السلطة تدفع أموالا لما يقتلونه فكلما قتلت أكثر حصلت على أموال أكثر.

 

يذكر أن أحد الشروط التسعة التى اشترطها مبعوث الرئيس الأمريكى جيمس جرينبلات على أبو مازن فى لقائهما الأخير وقف رواتب موظفى غزة ووقف دفع رواتب الأسرى الفلسطينيين .

 

على جانب آخر قال "نتنياهو" إن إيران تسعى لإقامة قاعدة بحرية على الشواطئ السورية، وقال: "الإيرانيون تدخلوا فى سوريا سعيا للحصول على حق إقامة قاعدة بحرية لهم على شواطئ المتوسط".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة