إيران تتراجع عن قرار البث المسجل للمناظرات الانتخابية بعد اعتراض المرشحين

الأحد، 23 أبريل 2017 01:05 م
إيران تتراجع عن قرار البث المسجل للمناظرات الانتخابية بعد اعتراض المرشحين المرشحين لانتخابات الرئاسة فى ايران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت لجنة مراقبة الحملة الانتخابية لانتخابات الرئاسة فى إيران عن قرار عدم نقل المناظرات مباشرة على التلفزيون خلال الحملة التى تسبق الانتخابات الرئاسية، وأعلنت اللجنة الموافقة بالأغلبية على إذاعتها مباشرة، وذلك بعد اعتراض المرشحين.

 

واجتمعت اللجنة برئاسة وزير الداخلية الإيرانى عبد الرضا رحمانى فضلى، وناقش المشاركون كيفية عرض المناظرات على شاشة التلفزيون، وصوت أعضاء اللجنة، فى نهاية الاجتماع، على إلغاء قرار سابق لهم بمنع عرض هذه المناظرات على الهواء مباشرة.

 

واستنادا لما جاء فى موافقة لجنة دراسة دعاية الانتخابات الرئاسية، فإن جميع المناظرات سيتم عرضها على الهواء مباشرة عبر شاشة تلفزيون إيران الحكومى.

 

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية الخميس الماضى، أنه لن يتم نقل أى مناظرات مباشرة على التلفزيون خلال الحملة التى تسبق الانتخابات الرئاسية، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية سيد سلمان سامانى "استنادا إلى قرار لجنة مراقبة الحملة الانتخابية، سيتم بث المناظرات الانتخابية بين المرشحين بعد تسجيلها".

 

وقوبل القرار باعتراض شديد من قبل المرشحين الست للانتخابات الرئاسة والشخصيات السياسية فى إيران، والرأى العام. وعبر الرئيس الإيرانى حسن روحانى، المنتهية ولايته والمترشح لفترة رئاسية ثانية، عن قلقه من هذا القرار، ودعا إلى مراجعته قائلا "لا أريد أن أتدخل، ولكن أتمنى من لجنة الانتخابات أن تراجع هذا القرار".

 

واعتبرت وسائل إعلام التيار المتشدد أن القرار يأتى بهدف التغطية على فشل حكومته فى إنعاش الاقتصاد وانتشار البطالة، وهو ما يثير المخاوف من إثارة مثل هذه القضايا خلال المناظرات المباشرة.

 

لكن روحانى هو الآخر طالب بإعادة النظر فى القرار، وقال "أمل أن تقوم اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية بالنظر إلى التجارب الأخرى ودراسة القرار"، وهو ما أكده مساعده للشئون الثقافية حسام الدين أشنا عن طلب روحانى بإعادة النظر فى قرار بث المناظرات.

 

من جانبه أعرب المرشح الرئاسى قاليباف عن أمله فى أن يتم التراجع عن القرار ويعاد النظر وتوافق لجنة إجراء الانتخابات على نقل المناظرات بين المرشحين على الهواء مباشرة، كما أعلن المرشحان ميرسليم ورئيسى عن استعدادهما للمشاركة فى مناظرات مباشرة.

 

ولقيت المناظرات التى تبث مباشرة على شاشات التلفزيون شعبية واسعة خلال الانتخابات فى 2009 و2013، وقال العديد من المحللين أن أداء الرئيس الإيرانى حسن روحانى لعب دورا مهما فى فوزه المفاجئ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة