"الألباستر" يزين سوق "فانوس رمضان".. ينضم للمنافسة مع "الصينى" و"أبو شمعة".. رئيس شعبة الأحجار بـ"الحرف اليدوية": نستخدم "هادر" الرخام فى صناعته.. المنتج 100% مصرى وبـ"ينور".. والأسعار حتى 125 جنيها

الأحد، 23 أبريل 2017 07:30 م
 "الألباستر" يزين سوق "فانوس رمضان".. ينضم للمنافسة مع "الصينى" و"أبو شمعة".. رئيس شعبة الأحجار بـ"الحرف اليدوية": نستخدم "هادر" الرخام فى صناعته.. المنتج 100% مصرى وبـ"ينور".. والأسعار حتى 125 جنيها فانوس الألباستر
كتبت: دانه الحديدى تصوير: حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مثل كل عام، يستقبل المصريون شهر رمضان الكريم ضيفا عزيزا طال انتظاره، فلا يخلو شارع واحد من شوارع المحروسة خلال الشهر الكريم من مظاهر البهجة والاحتفال، ومن أهم تلك المظاهر "فانوس رمضان"، العادة المصرية المتوارثة منذ العصر الفاطمى، وخلال الأعوام الماضية ظهرت العديد من الأشكال للفانوس بخلاف الشكل التقليدى المصنع من الزجاج والنحاس، مثل الفانوس الخشب والخرز والمصنع من الحديد المشغول "الفيرفورجية"، بجانب الفوانيس الصينية المصنوعة من البلاستيك بأشكالها المختلفة.

hossam atef (5)
القطعة قبل تشكيلها

 الفانوس مصنع من رخام الألباستر

ومن المنتظر أن يشهد شهر رمضان المقبل، انضمام عضو جديد لعائلة "فانوس رمضان"، وهو فانوس "الألباستر"، والمصنع من رخام الألباستر الذى كان يستخدم فى صناعة التماثيل منذ عصور القدماء المصريين، بجانب النحاس والخشب، ثم يتم إضاءته بواسطة لمبة كهربائية.

 

"اليوم السابع"

أجرى جولة داخل ورش تصنيع رخام الألباستر داخل منطقة القلعة، للتعرف على مراحل تصنيع فانوس رمضان من رخام الألباستر.

hossam atef (1)
 
ماكينة تشكيل رخام الألباستر

"فانوس الألباستر منتج مصرى 100%"، هذا ما أكد عليه محمد عارف، رئيس شعبة الأحجار بغرفة صناعة الحرف اليدوية، ىالتابعة لاتحاد الصناعات، لافتا أن صناعة الفانوس تبدأ بتشكيل قطع رخام الألباستر حسب التصميم المطلوب للفانوس، بحيث يتم تشكيلها خارجيا ثم تفريغها من الداخل، ثم صقل القطعة وتلميعها، ثم تركيب "لمبة" لإضاءة الفانوس من الداخل، وبالمرحلة النهائية يتم تركيب القاعدة والقبة المصنعة من النحاس لإعطاء شكل الفانوس التقليدى، فيما يتم إضافة قطع من الخشب على بعض التصميمات للفانوس، كذلك من الممكن طباعة اسم أو صورة على الفانوس من الخارج على حسب الرغبة، ويستغرق انتاج الفانوس الواحد من 3 إلى 4 ساعات.

hossam atef (7)
الشكل النهائى للفانوس

رغبة فى ابتكار منتجات يدوية جديدة باستخدام خامات متوفرة داخل مصر

وأضاف عارف، أن فكرة استخدام رخام "الألباستر" لصناعة فانوس رمضان، ترجع إلى الرغبة فى ابتكار منتجات يدوية جديدة باستخدام الخامات المتوفرة داخل مصر، موضحا أن رخام الألباستر يعتبر خامة مصرية لا توجد فى أى دولة أخرى، كما أنها معروفة عالميا نظرا لاستخدامها فى صناعة التماثيل الفرعونية، كما يوجد ميزة أخرى لتلك المادة، هو أنها بخلاف جميع أنواع الرخام الأخرى، تعتبر مادة غير معتمة بما يمكن استخدامها فى الإضاءة، وهو ما يتناسب مع فكرة فانوس رمضان، لافتا أنه يمكن استخدام الفانوس كوحدة إضاءة ضمن ديكور المنزل.

 

وبالنسبة لتكلفة إنتاج الفانوس، أوضح أنه يتم استخدام "هادر" محاجر الألباستر لتصنيع الفوانيس، وذلك للإستفادة من الخامات بدلا من هدرها، خاصة أن حجر الألباستر يعتبر من الأحجار مرتفعة الثمن ويصل سعر المتر منها إلى ألف جنيه، إلا أن استخدام الهادر يسمح بإخراج منتج متميز بتكلفة ضئيلة، مشيرا إلى أن الهدف من المشروع، بجانب استحداث منتج جديد، هو تشغيل الايادى العاملة، خاصة فى ظل المشكلات التى تعانى منها ورش صناعة منتجات الرخام، والتى أدت إلى هجر 90% من العاملين للمهنة، قائلا : "إنتاج فانوس الرخام يعنى تشغيل ورش تشكيل الرخام والنحاس والأخشاب والكهرباء"، حيث أن المشروع يعمل به 10 ورش تشكيل رخام لإنتاج حوالى ألفى فانوس بحلول شهر رمضان.

hossam atef (15)
  اضاءة الفانوس 

لا صحة لارتفاع أسعار فانوس رمضان المصرى بنسبة 60%

وحول إعلان غرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار فانوس رمضان المصرى بنسبة 60%، أكد عارف أن هذا الأمر عار تماما عن الصحة، وذلك لأن انتاج الفانوس المصرى يتم بخامات محلية، كما يتم طرحه بأسعار مناسبة بهدف الترويج له، موضحا أن سعر فانوس الألباستر يتراوح من 100 لـ125 جنيها فقط، وهو سعر يعتبر ضئيلا مقارنة بالجهد المبذول لتصنيع الفانوس، فى الوقت الذى تبدأ فيه أسعار الفوانيس المستوردة من 140 جنيها، على الرغم من ردائتها لدرجة أن معظمها يتكسر قبل انتهاء شهر رمضان.

 

توقعات بانخفاض نسبة تواجد الفانوس الصينى بالأسواق 

وتوقع رئيس شعبة الأحجار بغرفة صناعة الحرف اليدوية، انخفاض نسبة تواجد الفانوس الصينى المستورد بالأسواق هذا العام، بحيث لا يشكل أكثر من 25% من المعروض بالأسواق، بسبب ارتفاع سعر الدولار مما أدى إلى صعوبة استيراده، قائلا إنه على الرغم من صدور قرار من منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة الأسبق، منذ عامين بمنع استيراد فانوس رمضان، إلا أن بعض المستوردين يتحايلون على القرار لاستيراد الفوانيس الصينية تحت مسمى "لعب الأطفال"، لكن ارتفاع سعر الدولار هذا العام يعطى فرصة أكبر للفانوس المصرى للمنافسة.

 

وأوضح أن غرفة صناعة الحرف اليدوية تعمل على التسويق للمنتجات اليدوية عن طريق إقامة المعارض داخل وخارج مصر، لافتا إلى أن عددا من التجار الأردنيين طلبوا كميات من فانوس الرخام لتسويقها بالأردن.

 
 
 
 
hossam atef (2)
 
المرحلة الأولى لصناعة فانوس الألباستر
 
hossam atef (3)
  تشكيل وصقل الرخام
hossam atef (4)
 تفريغ الرخام من الداخل
hossam atef (9)
الانتهاء من تشكيل قطعة الرخام
 
hossam atef (11)
صقل قطعة الألباستر
 
hossam atef (12)
انتهاء مرحلة الصقل
 
hossam atef (14)
مرحلة التلميع
 
 
 
hossam atef (18)
 فانوس مطعم بالخشب والنحاس
 
hossam atef (20)
أشكال مختلفة لفانوس الرخام 
 
hossam atef (8)
 قطعة إضاءة مربعة الشكل
 
hossam atef (21)
محمد عارف رئيس شعبة الأحجار ومحررة "اليوم السابع"
 
hossam atef (24)
 
 نموذج لفانوس ألباستر مطعم بالأرابيسك
 
hossam atef (22)

عامل بورشة تصنيع الرخام بجانب منتجات الورشة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن بردس البرديسى

اهم فايده من التعويم

من فوايد التعويم تنشيط الصناعه الوطنيه وهذه أحد أهم الامثله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

تسلم أيديكم

الفانوس فعلا جميل

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud

جميل وشكله تحفة

ياريت يكون سعره منافس ويتم عرضه للبيع في الهايبر ماركت الكبيرة زي كارفور مثلا .. إن شاء الله يحوز الاعجاب واقبال الناس على شراؤه

عدد الردود 0

بواسطة:

هبه

فانوس رمضان

الفانوس المصري له طابع خاص ومختلف عن الأنواع الأخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

الأمن الصناعي

دي حاجة ممتازة وفكرة جيدة لتشغيل الناس وإنتاج سلعة مصرية ربنا يوفقهم ويحققوا نجاح وأرباح لكن ياريت نلاحظ إجراءات السلامة بالنسبة للعمال علي الأقل ماسك للأنف والفم وادعوا كل المصريين انهم يشتروا الفانوس المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز

شكله حلو بصراحة ...

شكله حلو بصراحة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده ..دودو

يارب

اللهم بلغنا رمضان ... انا سعيده ..لانني و انا اتجول بالامس بالاسواق .. الفانوس المصري هو المنتشر اكثر ... الفانوس ابو شمعة .... لة ذكريات جميلة معة ... هشتري واحد هذا العام المصري... لا يعلو علية ... كل عام و انتم بخير ..

عدد الردود 0

بواسطة:

aboomar

بيتباع فين

ممكن نلاقيه بيتباع فين لانى عملت بحث على النت لكن علشان جديد ملقتش نتيجة للبحث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة