أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للكتاب.. 7 حيل لتجد وقتًا للقراءة فى حياتك المشغولة

الأحد، 23 أبريل 2017 11:00 م
فى اليوم العالمى للكتاب.. 7 حيل لتجد وقتًا للقراءة فى حياتك المشغولة فتاة تقرأ
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مافيش وقت" السبب الأكثر شيوعًا لإهمال القراءة خاصة بين الشباب الذين لا يجدون وقتًا لهذه الهواية الهامة وسط حياتهم المزدحمة بالتفاصيل. واليوم وبينما يحتفل العالم باليوم العالمى للكتاب إليك 7 حيل لتجد وقتًا أكثر للقراءة من "إيفا لانتسوجت" الباحثة والمدونة الأمريكية التى شاركتنا هذه النصائح عبر مقال لها بموقع "لايف هاك" الأمريكى.. 
 

اقرأ أكثر من كتاب واحد فى نفس الوقت 

البعض يفضلون قراءة كتاب واحد فى فترة زمنية معينة ولكن البعض الآخر يستفيد من العمل على عدة كتب فى نفس الوقت، فبعض الكتب تكون أكثر ملاءمة للقراءة فى الليل كالروايات الخيالية، فى حين أن الكتب الأخرى مثل التحليلات غير الخيالية يمكن أن تكون أكثر ملاءمة للقراءة أثناء تنقلاتك.
والبعض يقرأ كتابين أحدهما ورقى والآخر إلكترونى حسب الظروف المناسبة لكل من الكتابين.
 

حدد هدف لكل جلسة قراءة 

إذا لم تكن لديك عادة قراءة أجزاء كبيرة من النصوص فى وقت واحد ضع أهداف القراءة فى الدورة الواحدة، على سبيل المثال تحد نفسك لقراءة 50 صفحة قبل أن تترك الكتاب أو إنهاء فصل من الكتاب قبل أن تنتقل للمهمة التالية. 
 

تجاهل ما "يجب" أن تقرأ

بينما قد تعثر على الإلهام فى قوائم أفضل الكتب أو نصيحة من صديق بأن هناك كتاب لابد وأن تقرأه، لا يجب أبدًا أن تقرأ لأنك "يجب" أن تقرأ وإنما احرص على أن تقرأ من أجل متعتك الخاصة فقط فالضغط على نفسك من أجل قراءة ما يرى الآخرون أنك يجب أن تقرأه لن يجلب لك إلا الشعور بالانزعاج والهرب من القراءة أما إذا كنت تقرأ من أجل متعتك ستجد نفسك تفسح وقتًا أكثر للقراءة.
 

القراءة الرقمية 

اقرأ الكتب الإلكترونية من خلال أجهزتك النقالة، سواء الموبايل أو التابلت، لتتمكن من القراءة فى كل وقت ومكان تقريبًا، فى استراحة العمل أو خلال وقت انتظارك فى البنك أو فى المواصلات.
 

اقرأ قبل النوم

القراءة قبل النوم هو وسيلة رائعة للحصول على الاسترخاء والنوم العميق، وهو أيضًا وسيلة رائعة لاستثمار المزيد من الوقت فى القراءة وتحويلها إلى عادة.
 

خفض وقت قراءة المقالات العشوائية 

إذا كنت ترغب فى توفير المزيد من الوقت فى قراءة الكتب سيكون عليك خفض الوقت من بعض الأنشطة الأخرى كتقليل المواد العشوائية على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية التى تقرأها واستبدلها بالمزيد من الكتب.
 

انضم إلى تحدى للقراءة 

يمكنك الانضمام إلى تحدى للقراءة ووضع هدف بعدد من الكتب التى ترغب فى قراءتها خلال السنة وتحد نفسك بزيادة الهدف عن العدد الذى تتوقع أنه يمكنك قرائته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة