الإفتاء لـ"السلفيين": الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع

الإثنين، 24 أبريل 2017 04:00 ص
الإفتاء لـ"السلفيين": الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع دار الإفتاء والاحتفالات الدينية - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول خروج بعض الفتاوى من اتباع التيار السلفى بتحريم الاحتفال بالإسراء و المعراج، وغيرها من المناسبات الدينية، حيث قالت فى فتوى لها، أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة أمرٌ مرغب فيه ما لم تشتمل على ما يُنْهَى عنه شرعًا؛ حيث ورد الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى فى قوله عز وجل: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾.

 

وأضافت وجاءت السنة الشريفة بذلك؛ ففى صحيح مسلم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم الإثنين من كل أسبوع ويقول: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ»، وفى الصحيحين عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: أن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ لَهُمْ: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِى تَصُومُونَهُ؟» فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ؛ أَنْجَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ مُوسَى وَقَوْمَهُ وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ، فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

 

وعليه: فالاحتفال بالمناسبات الدينية على الصورة المذكورة أمرٌ مشروعٌ لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

الفحل

لنةةززو

ماهو كدة عايزين عكننة وخلاص أشكال تجيب الضيق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوحمد

الاهم هي طاعة الله وتباع ما امر به الرسول هذا هو الاحتفال الحقيقي

تعظيم الشعائر التي ذكرت في القران والسنه من صلاة و زكاة وصوم و حج ويوم النحر و غيرها و لا يوجد نص واضح وصريح في الاحتفال في مولده ولم يفعلها احد من صحابة الرسول صلى الله عليه سلم

عدد الردود 0

بواسطة:

طلعت محرم

تطبيق المنهج السلفي

يقول ترجمان القرآن وحبر الأمة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { اتبعوا ولا تبدعوا فقد كفيتم عليكم بالعتيق } أي أن الدين بكل ما يتعلق به من عبادات واحتفالات أتانا توقيفي من القرآن والسنة وما فعله وروي عنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم أكثر من في الأرض فهما للدين بعد إمامنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أفتى بغير ما روي عنهم فليتحمل تبعتها أمام المولى .. أما أن تتحول الفتاوى الى مكلمة بدون علم حقيقي هل فعل الصحابة أم لم يفعلوا .. فكما قال ابن عباس رضي الله عنهما كل كلام الناس يِؤخد فيه ويرد إلا صاحب هدا القبر واشار إلى قبر الحبيب صلى الله عليه وسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

الى رقم 2

واضح ان اركان الاسلام عند المتنطعين اربعة وليست حمسة فهى عندهم صلاة وزكاة وصيام وحج وبس !!

الركن الاول من اركان الاسلام وهو شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله اذا عملنا به مع باقى الاركان لا يمكن ان ننحرف عن الصراط المستفيم لان العبادات والعمل الصالح ستكون خالصة لوجه الله وحده وليس من اجل طاعة عمياء لمرشد او امير جماعة يسير بهم الى الهلة وبعيدا عن الرسالة المحمدية التى لاتحرج عن الرحمة للعالمين ومن لا يرحم لا يرحم ولن يدخل الجنة احد بعمله فقط بل برحمة من الله عز وجل وحملة العرش يستغقرون للمؤمنين ويقولو ربنا وسعت كلة شئ رحمة وعلما فالرحمة اولا لان الله يعلم اننا سنتركب من الحطايا لن ينجينا منها الا رحمته وبعيد عن التفكير السطحى للمتنطعين واهتمامهم بالامور الصغيرة على حساب الامور الكبيرة وعليهم ان يقراوا قوله تعالى : إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا (31)

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد البكري

الحق ما قام عليه الدليل من كتاب او سنة

سؤال الي من افتي هذه الفتوي 1-اذكر من كتاب الله او من كتب الاحاديث زمان محدد لحادثة الإسراء و المعراج ؟ 2- اذكر متي احتفل الرسول صلي الله عليه و سلم او احد صحابته بالاسراء و المعراج ؟ 3 - اذكر اين هو الاجماع علي ان الاسراء و المعراج كان في رجب ؟ واخيرا ,,,,, اتحدي اذا راجعتم كتب السنة والسيرة وافعال واقوال الصحابة الكرام ان تجدوا تعظيما لمناسبة ما او احتفالا واحتفاءا بمولد او اسراء او تحويل قبلة او احتفال بليلة القدر ومن يجد شيئا صحيحا قائم علي دليل شرعي فليعلمنا اياه واخيرا طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوي ليس لنا عليه سبيل

عدد الردود 0

بواسطة:

طلعت سرور

إلى رقم 2 أبو أحمد

الأخ الفاضل / أبو أحمد السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، وبعد هناك قاعدة فقهية لم يختلف عليها أي طائفة من المسلمين ، لا سنة ولا شيعة ولا سلفية ولا صوفية ولا غيرهم ، وهي: " لا تحريم إلا بنص" والادعاء بأن عمل ما هو حرام أو بدعة ضلالة في النار ، بدون نص هو افتراء على الله تعالى يوقع من يدعيه في كبيرة قد تحبط عمله. والحقيقة أن الأدلة على إباحة بل استحباب هذا الأمر كثيرة جدا لا يتسع هذا المكان لذكرها ، فإذا أردت التواصل من أجل الوصول للحقيقة فمرحبا بك ، وهذا رقمي إذا أردت التواصل: 01002895081 اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته م/ طلعت سرور

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

فان اطالوا الكلام فقل لهم ان البلاغه نجمت ببياني

ايه علاقة الادلة القراءنية المذكورة بالعنوان ,,,,,, هل هناك دليل ان النبي صلي الله عليه وسلم احتفل بالاسراء والمعراج ولا الصحابة رضي الله عنهم ولا السلف ؟؟؟؟!!!!!!! لأ يوجد دليل انهم احتفلوا بهذه الليله .......... اللهم ارزقنا الفهم الصحيح في الدين ,وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ,,,اللهم امين

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

الفقه

القاعدة تقول : لا تحريم إلا بنص...!!!! أين النص الذى يحرم الإحتفال ؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة