بالصور.. مدير عام الاستثمار بأسوان: نواجه صعوبات بسبب القوانين.. التعديلات الجديدة تخدم فرص أمثل لمشروعات تفيد المجتمع.. ويؤكد: حبانا الله مشروع الطاقة الشمسية.. وسنعادل السد العالى فى إنتاج الكهرباء

الإثنين، 24 أبريل 2017 05:30 ص
بالصور.. مدير عام الاستثمار بأسوان: نواجه صعوبات بسبب القوانين.. التعديلات الجديدة تخدم فرص أمثل لمشروعات تفيد المجتمع.. ويؤكد: حبانا الله مشروع الطاقة الشمسية.. وسنعادل السد العالى فى إنتاج الكهرباء التعديلات الجديدة تخدم فرص أمثل لمشروعات تفيد المجتمع
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف محمد الحسينى، مدير عام الاستثمار بأسوان، أن الاستثمار فى الوقت الحالى يواجه صعوبات كبيرة، تتمثل فى حصول المستثمر على الفرص الأمثل لإقامة مشروعات استثمارية تفيد المجتمع.

مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان
مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان

 

والتقى "اليوم السابع" مدير عام الاستثمار بأسوان، للكشف عن المشروعات الاستثمارية العملاقة التى تنفذها محافظة أسوان فى شتى المجالات، وكذلك التحديات التى تواجه المحافظة والمستثمرين فى تنفيذ هذه المشروعات.

 

بداية ما هو الدور الذى يقوم به مكتب الاستثمار بمحافظة أسوان؟

مكتب الاستثمار بمحافظة أسوان، منوط بمساعدة المستثمرين فى إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بهم والمتعلقة بإقامة مشروعاتهم الاستثمارية على أرض أسوان، ودورنا بعد تقدم المواطن أو المستثمر للمحافظ بطلب والموافقة على إقامة مشروع استثمارى بأسوان، يتولى مكتب الاستثمار جلب جميع الموافقات الخاصة بالمشروع حتى اكتمال جميع مستنداته وبدء العمل فيه، كما نساعد المستثمر فى الوصول بالمنتج الخاص به ليخاطب الجمهور الأسوانى أولاً، وينهض بالمحافظة من ناحية منتج جيد ورخيص علاوة على توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، وهذا الأخير شىء أساسى نرتكز عليه.

محمد الحسينى
محمد الحسينى

 

وهل قوانين الاستثمار الحالية تسمح لأى صاحب فكرة مشروع أن يستثمر؟

الاستثمار فى الوقت الحالى يواجه صعوبات كبيرة تتمثل فى حصول المستثمر على الفرص الأمثل فى إقامة مشروعات استثمارية تفيد المجتمع، وهو ما يحتاج إلى سرعة تعديل القوانين الخاصة به، وخاصة فى ظل ما تقوم به الحكومة من مناقشة تعديلات قانون الاستثمار الجديد، بعد موافقة مجلس الوزراء على التعديلات الجديدة وفى انتظار عرضه على مجلس النواب للتصديق عليه وإقراره.

 

وما هو الهدف من تعديل قوانين الاستثمار؟

الهدف حماية المستثمر سواء أكان مصرياً أو أجنبياً فى حصوله على الأرض لإقامة المشروعات عليها، وأيضاً فى محتواه تذليل الصعاب سواء اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية للمستثمر، لأن تعاملنا مع المستثمر واحد، أياً كانت جنسيته مصرى أو عربى أو أجنبى سواء كان المشروع كبيراً أو صغيراً.

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

 

هل أثر ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصرى على الاستثمار؟

ارتفاع الدولار بالتأكيد يؤثر كثيراً على المستثمر فى الإنشاءات وشراء المعدات، ولكن المستثمر يحسب تكلفته "كويس" على حساب الدولار قبل البدء فى إجراءات تنفيذ المشروع، وأكثر المستثمرين فى مصر يأتون عن طريق شراكات مصرية لعدد من الشركات.

 

ماذا عن المشروعات الاستثمارية الكبرى على أرض أسوان؟

أسوان حباها الله بأكبر مشروع استثمارى على مستوى الكون- على حد وصفه- وهو مشروع الطاقة الشمسية، الذى سينتج طاقة كهربائية تقدر بألفى ميجا وات، وهى تعادل إنتاج السد العالى، وتم طرح هذا المشروع أمام 40 شركة استثمارية عالمية، وبعد 28 أبريل الجارى سيكون المشروع على أرض الواقع بعد الانتهاء من إنشاء المحطات، وبلغت استثمارات مشروع الطاقة الشمسية ما يزيد عن 4، 2 مليار دولار، علاوة على أن المشروع خلال فترة الإنشاء وهى 4 سنوات سيوفر 20 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى تثبيت 6 آلاف موظف بعد إنهاء المشروع.

صحفى اليوم السابع مع مدير الاستثمار
صحفى اليوم السابع مع مدير الاستثمار

 

وماذا عن المشروعات الاستثمارية الأخرى على أرض المحافظة؟

هناك مشروعات لشركات صينية ستقوم بافتتاح مشروعات لتصنيع الرخام والجرانيت وعمل قيمة مضافة لأى منتج، وهناك مشروعات أخرى لمصنع سيراميك، وأيضاً شركة كورية بشراكة مصرية، لأن مادة "الطفلة" الأسوانية هى التى تغذى مصانع السيراميك فى مصر ويقدر الاحتياطى المؤكد من خام الطفلة بـ50 مليون طن وأيضاً الحجر الرملى 100 مليون طن، بالإضافة إلى أن هناك مشروع إنشاء مصنع سيراميك على مساحة 15 مليون متر مربع، وحصلت محافظة أسوان على التراخيص اللازمة له وسيكون موقعه بالكيلو 80 على طريق أبوسمبل الدولى بجوار المصنع الحالى، علاوة على إنشاء محطات لتعبئة وتغليف منتجات الفاكهة الأسوانية كالبلح والحنة والكركدية، بعد أن كانت تخرج من أسوان بشكل عشوائى.

 

وماذا عن الاستثمار فى المشروعات الزراعية؟

نجحنا فى استصلاح أراضى زراعية بمنطقة جنوب الوادى بمشروع توشكى، على مساحة مائتى ألف فدان تقريباً، بواسطة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الرى، وهو الأمر الذى ساهم فى توفير أيدى عاملة للمشروع وزيادة الرقعة الزراعية فى مصر من خلال استغلال مصادر الرى بمحطة الرفع العملاقة فى بحيرة ناصر وقناة الشيخ زايد وفروعها فى مشروع توشكى.

مدير الاستثمار خلال الحوار
مدير الاستثمار خلال الحوار
 

وهل هناك فرص استثمارية أخرى فى المجال الزراعى؟

هناك مشروع إقامة منطقة استثمارية تشمل مزارع دواجن متكاملة ومزارع لتربية الماشية وعلف حيوانى وألبان وجبن، وذلك بطريق أسوان – برنيس على مسافة 6 كيلو متر من بوابة حرس الحدود بمحافظة أسوان، ويقع المشروع على مساحة 100 فدان بمسئولية محافظة أسوان، ومن المزايا النسبية للمشروع هى السوق المحلى الذى يستوعب إنتاج المشروع كاملاً، بجانب توافر البنية الأساسية من طرق ومياه جوفية، وأيضاً توافر الأيدى العاملة.

 

وماذا عن المشروعات الاستثمارية فى مجال الصناعة؟

هناك مشروع إنشاء مصنع للصناعات القائمة على خام الفوسفات، عن طريق استخدام خام الفوسفات المتوفر فى أسوان بنسبة كبيرة بالعديد من الصناعات مثل المنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية والأعلاف، ويقع المشروع بمدينة السباعية بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، على مساحة 20 كيلو متر مربع، والجهة المسئولة عنه هى محافظة أسوان، ومن المزايا النسبية للمشروع أن المنطقة تمتاز بقربها من خام الفوسفات فى منطقتى السباعية والمحاميد، كما أنها قريبة من الطرق الرئيسية "إدفو ومرسى علم وأسوان القاهرة"، علاوة على أن الاحتياطى المؤكد لخام الفوسفات يبلغ 600 مليون طن وهو عال التركيز، بجانب إنشاء مجمع لصناعة الزجاج وإنتاج البلور والكريستال بمنطقة وادى عبادى بمركز إدفو شمال أسوان، والذى يقع على مساحة 100 فدان، وذلك نظراً لتوافر خام الرمال البيضاء فى المنطقة، ويبلغ الاحتياطى لها 500 مليون طن، وتركيز أكسيد السيلكون 98%.

 

رى أراضى توشكى
رى أراضى توشكى

 

مشروع توشكى
مشروع توشكى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة