وزير النقل: بدء إجراءات شراء 100 جرار للسكة الحديد بـ350 مليون دولار

الإثنين، 24 أبريل 2017 09:30 ص
وزير النقل: بدء إجراءات شراء 100 جرار للسكة الحديد بـ350 مليون دولار المهندس هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بدء الوزارة فى إجراءات شراء 100 جرار جديد، لدعم أسطول الجر بهيئة السكة الحديد، وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى 350 مليون دولار، لافتا إلى أن السكة الحديد تحتاج لهذه الجرارات بشكل عاجل.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تلقت عرض من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل تكلفة شراء هذه الجرارات فى صورة قرض ميسر، وأنه سيلتقى مسئولى البنك قبل نهاية الشهر الجارى، لإنهاء إجراءات القرض المقدم من البنك الأوروبى.

وقال وزير النقل، إن الوزارة تسعى للتعاقد على شراء هذه الجرارات الجديدة وتوريدها للسكة الحديد خلال عامين، لافتا إلى أن السكة الحديد تحتاج إلى 180 جرار آخر لتحديث أسطول جراراتها، وأن الوزارة تخطط لشراء الـ180 جرار بعد إنهاء إجراءات شراء الـ100 جرار الأولى لدعم أسطول جرارات قطاع نقل الركاب وقطاع نقل البضائع.

وأكد وزير النقل أن الوزارة لن تكرر أخطاء عام 2008 فى شراء هذه الجرارات الجديدة، حيث تعاقدت الوزارة حينها على شراء 80 جرار مع إحدى الشركات العالمية الأمريكية دون إبرام عقد صيانة ملحق بعقد الشراء، وعندما حدثت بها مشاكل فنية وحاجة إلى قطع غيار واجهت السكة الحديد مشاكل فى إصلاحها وتوفير قطع الغيار.

وأوضح وزير النقل أن المشكلة الأساسية للجرارات الـ80 الموردة عام 2008 إنها كانت هدية من دولتين عربيتين شقيقتين، وكانوا مصنعين لصالح دولة أخرى غير مصر ولم يكونوا مناسبين لمواصفات شبكة سكك حديد مصر، مستطردا: " ومن هنا حدثت المشكلة.. المسئولين حينها قبلوها.. والشركة التى وردتها شركة عالمية تورد وتصنع أكثر من 60% من جرارات العالم.. وما حدث ليس خطأها إنما خطأ المسئولين المصريين الذين كانوا موجودين حينها ولم يبرموا عقد صيانة ملحق بعقد الشراء وقبلوا جرارات غير مناسبة لمواصفات شبكة سكك حديد مصر".

ولفت وزير النقل، إلى أن الوزارة ستحرص خلال شرائها الجرارات على عدم تكرار أخطاء السكة الحديد فى الماضى، وكل عقد شراء سيكون ملحق به عقد صيانة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة