عقلك فار تجارب.. شركات التكنولوجيا تنتقل من الأجهزة للإنسان.. فيس بوك يخصص وحدة من 60 عالما لتطوير تقنية تسمح بالتواصل بالعقل وقراءة الأفكار.. وملياردير شهير يطلق مشروعا لتحويل العقل البشرى لروبوت خلال 10 سنوات

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 06:11 م
عقلك فار تجارب.. شركات التكنولوجيا تنتقل من الأجهزة للإنسان.. فيس بوك يخصص وحدة من 60 عالما لتطوير تقنية تسمح بالتواصل بالعقل وقراءة الأفكار.. وملياردير شهير يطلق مشروعا لتحويل العقل البشرى لروبوت خلال 10 سنوات قراءة الأفكار
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع مرور الوقت تصبح التكنولوجيات التى ينبهر بها العالم فى البداية تقليدية للغاية، لذا يعمل العلماء على تطوير أمور جديدة وابتكار أفضل وأكثر إثارة، ولكن هل تتوقع أنه بعد الهواتف الذكية ومواقع التواصل وثورة المعلومات لن يكون هناك أمور مشابهة، بل سينتقل الأمر لمرحلة جديدة ومختلفة، وهذا لأن شركات التكنولوجيا والعلماء أصبحوا يطورون تقنيات تعتمد على العقل البشرى، فهم لم يعودوا يريدون مساعدتك بمجرد جهاز، ولكنهم يهدفون للعمل على عقلك وتطويره.

 

فيس بوك ومخططها السرى

خلال الفترة الماضية خصصت شركة فيس بوك وحدة سرية تعرف بـ Building8 تعمل على تطوير تقنيات فائقة، وتتكون من فريق أبحاث متخصص فى تطوير منتجات فيس بوك يبلغ عددهم 60 مهندسا وعالما، وترأس تلك الوحدة "ريجينا دوجان" التى شغلت منصب المدير التاسع عشر لوكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة للدفاع (داربا)، والتى تعمل على تطوير تقنيات تفيد الجيش الأمريكى، ومن أهم المشروعات التى تعمل عليها تلك الوحدة هو تطوير تقنيات من شأنها الاستفادة من العقل البشرة وقدراته القوية.

مشروع قراءة الافكار
قراءة الافكار

 

مشروع قراءة الأفكار

قال مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك خلال مؤتمر F8 الأخير إنه يعمل على تطوير نظام يتيح لك كتابة أفكارك مباشرة من دماغك بسرعة 5 أضعاف مقارنة بما تستطيع كتابته على هاتفك، وهذه التكنولوجيا سيتم ضمها داخل أجهزة قابلة للارتداء تحول الأفكار إلى كلام مكتوب دون بذل أى مجهود إضافى، من خلال الاتصال بين الدماغ والجهاز مباشرة.

التواصل بالعقل
التواصل بالعقل

 

وليس هذا فقط بل أشارت تقارير أخرى من موقع "بيزنس إنسايدر" البريطانى إلى أن الشركة تسعى لما هو أكثر من ذلك، إذ إنها تعمل على تقنية تسمح بتبادل الأفكار والمشاعر الحقيقية، وهذا سيكون عبر السيطرة على الدماغ البشرى من خلال زراعة رقاقات كمبيوتر داخله.

 

مشروع "إيلون موسك" لتحويل البشر لروبوت

ذكر موقع "ديلى ميل" البريطانى فى تقرير حديث، أن شركة "نيورالينك" التابعة للملياردير "إيلون موسك" تعمل على تقنية حديثة لربط الدماغ البشرية مع أجهزة كمبيوتر صغيرة الحجم، وقال إن تطوير طريقة لربط الدماغ والآلة أمر مهم للغاية وسيكون له دور كبير فى مساعدة البشر للتنافس مع الروبوتات التى ستسيطر على المشهد العام فى المستقبل، حيث إنها ستجعلهم أكثر ذكاءً من الآن.

زرع كمبيوتر بالعقل
زرع كمبيوتر بالعقل

 

وأشار "موسك" إلى أنه خلال فترة تتراوح بين ثمانى وعشر سنوات ستتاح التكنولوجيا المصممة على غرار "ماتريكس" للجميع، وسيكون عقل الإنسان أكثر تطورا وذكاءً من الآن مثل الروبوتات الحديثة القادرة على القيام بمهام مختلفة ومتنوعة.

 

جهود العلماء للتحكم فى العقل

خلال العام الماضى توصل علماء من جامعة يوتا الأمريكية إلى طريقة تمكن من قراءة أفكار الدماغ عبر تحويل إشاراته إلى كلمات منطوقة من خلال أجهزة استشعار بلغت دقتها 90 بالمائة ما يعطى الأمل للمرضى المصابين بالشلل وغير القادرين على الكلام بالتواصل.

تطوير عقل البشر
التحكم بالعقل البشر

 

وكان هناك العديد من الجهود التى تهدف إلى استخدام العقل فى التحكم بالطائرات بدون طيار والأجهزة الذكية وغيرها من الأشياء، ولكن كل تلك التقنيات لم تكن متطورة بالشكل الكافى للتنفيذ على أرض الواقع، وليس هذا فقط بل أعلنت وكالة الأبحاث البحثية المتقدمة فى الدفاع الأمريكى (داربا) إنها تقوم بتطوير "واجهة عصبية" تسمح للبشر بالاتصال بالآلات.

وخلال الشهر الحالى أحرزت مجموعة من العلماء اليابانيين تطورا كبيرا فى الربط بين الدماغ والحاسوب بعد إنشاء جهاز قادر على التعرف على الأرقام والمقاطع من نشاط الدماغ.

 

مخاطر التكنولوجيا المرتبطة بالعقل 

أعرب المهتمون بمجال الخصوصية عن تخوفهم من التقنيات الحديثة التى تعمل عليها شركات التكنولوجيا والتى تهدف إلى قراءة الأفكار، وقال "بريت فريشمان" خبير الأمن الإلكترونى لموقع "تك تايمز" الأمريكى، إن خطة فيس بوك الجديدة لها مخاطر كبيرة على الخصوصية، فالشركة سيكون لديها القدرة على قراءة أفكارك حتى إذا كانت تساعدك فى الكتابة أسرع، فهى فى المقام الأول تريد معرفة أكثر عن ما يدور داخل عقلك من أجل الإعلانات وتطوير الخدمات التى تقدمها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة