منظمتان كاثوليكيتان يتفقان مع إثيوبيا لإنشاء أول ممر إنسانى إلى إيطاليا

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 12:33 م
منظمتان كاثوليكيتان يتفقان مع إثيوبيا لإنشاء أول ممر إنسانى إلى إيطاليا لاجئين - صورة أرشيفية
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع "مهاجر نيوز" المعنى بشئون اللاجئين والمهاجرين حول العالم، أمس الاثنين، إن ممثلون عن منظمتين كاثوليكيتين إيطاليتين، "كاريتاس" وجماعة "سانت إيجيديو"، اتفقا مع السلطات الإثيوبية فى أديس أبابا على إنشاء ممر إنسانى آمن للوصول إلى إيطاليا.

 

ويهدف مشروع إنشاء هذا الممر الإنسانى إلى نقل 500 لاجئ إ ريترى وجنوب سودانى وصومالى يقيمون حاليا فى مخيمات اللاجئين الإثيوبية إلى إيطاليا خلال العامين المقبلين، وسيكون هذا أول ممر إنسانى يعمل انطلاقا من قارة أفريقيا، وتعد إثيوبيا البلد الأول فى القارة من حيث أعداد اللاجئين، مع وجود 850.000 لاجئ فيها.

 

وإنشاء هذه الممرات الإنسانية هو جزء من اتفاق بين الحكومة الإيطالية ومؤتمر الأساقفة الإيطاليين، بعد موافقة الحكومة الإيطالية على إنشاء مؤتمر الأساقفة الإيطاليين لممرات إنسانية بموجب اتفاق تم توقيعه فى 12 يناير 2017.

 

وقد وصل فى هذا الإطار لاجئون سوريون إلى إيطاليا بواسطة الطائرات من ليبيا والأردن، ويأتى التمويل لهذه الجهود من المساهمات التى يمكن تحصيلها من الضرائب العامة المحصلة من المكلفين من دافعى الضرائب الإيطاليين.

 

وقد أشاد نائب وزير الخارجية الإثيوبى هيروت زيمين بالمجتمع المدنى الإيطالى وبالجهود المبذولة من أجل المهاجرين خاصة فى هذه الأوقات الصعبة.

 

وعلق ممثلو كاريتاس وجماعة سانت إيجيديو على ذلك بالقول إنه "فى الأوقات التى نشهد فيها الكثير من المآسى فى البحر الأبيض المتوسط، تصبح الممرات الإنسانية من أفريقيا أكبر دليل على عودة الأمل".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة