للطلاب والأهل.. 11 نصيحة للتغلب على توتر وقلق ما قبل الامتحانات

الأربعاء، 26 أبريل 2017 01:00 ص
للطلاب والأهل.. 11 نصيحة للتغلب على توتر وقلق ما قبل الامتحانات نصائح للقضاء على توتر الطلاب - أرشيفية
كتبت: شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصاب الطلاب دائماً بالقلق والتوتر عندما يقترب موعد الامتحانات، هذا الأمر الذى ينتقل إلى أهلهم أيضاً، بل قد يكون الأهل أحياناً هم مصدر هذا الشعور بالقلق، ومع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة تقدم لكم الدكتورة أسماء عبد العظيم أخصائية الطب النفسى بعض النصائح للطالب والأهل على حد سواء للتغلب على هذا الأمر.

- نصائح للطلاب:

1. يجب تقسيم المادة على شكل ملخص وعمل خريطة ذهنية للمراجعة من خلال تحديد الأفكار الرئيسية والفرعية، إلى جانب عمل خطة زمنية للمراجعة لأنك لن تتمكن من مراجعة المنهج كاملاً قبل الامتحان مباشرة، وهذا هو السبب الرئيسى الذى يدفعك للتوتر خلال الفترة الحالية، لذا حاول أن تتقن المنهج خلال الأيام القليلة المتبقية، حتى يكون المطلوب منك قبل الامتحان المرور السريع على أهم النقاط فقط.

2. ابدأ بعمل خطة لوقتك حتى تتمكن من إدارته بشكل جيد من خلال تنظيم المذاكرة والنوم والزيارات العائلية، وتحديد الوقت المخصص للترفيه واستخدام الموبايل على سبيل المثال، تلك المهمة التى يجب أن يشاركه فى تنظيمها الأهل.

3. استحضار التركيز أثناء المذاكرة، حتى يقتصر دوره على القراءة السريعة ليلة الامتحان نظراً لضيق الوقت.

4. الحصول على استراحة من المذاكرة كل فترة، على أن تكون حوالى ربع ساعة فقط، ولأن الغرض الأساسى من الاستراحة هو استعادة التركيز، يجب أن يعرف الطالب ماذا يجب أن يفعله خلالها، فمن الأفضل ألا يقضيها فى مشاهدة فيلم عنيف على سبيل المثال، أو محادثة هاتفية طويلة، حتى لا يرهق ذهنه.

5. البعد عن المذاكرة المتواصلة لأنها ترهق الذهن وتضعف التركيز، واستغلال الاستراحة فى ترسيخ المعلومات التى تم مذاكرتها، وترسيبها داخل المخ.

- نصائح للأهل:

1. البعد عن أى مسبب لتشتيت ذهن الطالب كالمشاحنات والخلافات العائلية والزوجية حتى لا تصيبه بالتوتر.

2. خلق جو هادئ مناسب للمذاكرة والتركيز.

3. تنظيم عملية الزيارات العائلية أثناء فترة الامتحانات.

4. عدم إظهار القلق أمام الطالب لأنه ينتقل إليه بالتبعية.

5. مساعدة الطالب على تنظيم خطة المذاكرة وتنفيذها.

6. مراعاة العادات الغذائية التى يتبعها الطالب خلال تلك الفترة، وتنظيم عملية النوم الجيد لأن العقل يحتاج للراحة مثل الجسد تماماً.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة