خلال المؤتمر الدولى الثالث لتكنولوجيا تدوير المخلفات..

مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف يطلق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية

الخميس، 27 أبريل 2017 06:20 م
مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف يطلق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية مصنع لتدوير المخلفات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف – التابع لوزارة التجارة والصناعة– عن إطلاق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية فى مصر من خلال موقع إلكترونى، ويأتى ذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة فى وضع حلول لإدارة المخلفات وتوظيفها لدعم الصناعة المصرية. تعد بورصة تداول المخلفات الصناعية أحد أنشطة مشروع IWEX "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر" الذى يقوم على تمويله صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بنك التنمية الأفريقى.

وقد جاء إطلاق البورصة خلال مشاركة مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف فى "معرض مصر الدولى لتكنولوجيا إدارة المخلفات وإعادة تدويرها " المنعقد خلال الفترة من 27 إلى 29 ابريل 2017، حيث ألقت الدكتورة/ جيهان السكرى مسئول أول التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببنك التنمية الأفريقى كلمة البنك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كما قام المركز أيضاً بتنظيم حلقة نقاشية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO لمناقشة فرص التنمية والشراكة فى قطاع إدارة المخلفات بشكل عام.

وقد صرحت الدكتورة جيهان السكرى " خلال كلمتها بأن الهدف الرئيسى الذى يسعى البنك لتحقيقه هو تحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة والتقدم المجتمعى مما يسهم فى الحد من الفقر فى البلدان أعضاء البنك الإقليميين، ويقوم البنك على تحقيق هذا الهدف من خلال تخصيص الموارد المختلفة لدعم المشروعات الاستثمارية والتنموية فى هذه البلدان.". حيث إن بنك التنمية الافريقى يعمل فى إطار التنمية المستدامة والنهوض وتنمية الدول الافريقية الأعضاء فى البنك – وعددهم 54 دولة – ويركز البنك فى المرحلة الراهنة على خمس محاور رئيسية تسمى بال" High Five" وهى: الإكتفاء الذاتى من الغذاء وإمداد الدول بالبنية التحتية اللازمة لتوفير الكهرباء عبر القارة الافريقية والنهوض بالصناعة فى القارة بالإضافة إلى إحداث التكامل بين الدول الافريقية وتحسين سبل المعيشة للمواطن الافريقي.

كما أكدت السكرى على أن تمويل البنك لمشروع IWEX "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر" يأتى تماشياً مع استراتيجية البنك، حيث أن مشروع IWEX يتضمن أنشطة مختلفة تهدف إلى دعم رواد الأعمال من خلال برنامجين أحدهما برنامج "ليها قيمة" الذى يقدم الدعم لعدد 45 شركة ناشئة فهو يعد بمثابة فرصة للشركات الناشئة فى مجال إدارة المخلفات من جميع أنحاء الجمهورية للنمو والتطور من خلال التركيز على تصنيع المنتجات والخدمات المحلية ذات القيمة المضافة. بالإضافة إلى برنامج الاستدامة وريادة الأعمال للشباب لعام 2017 الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع مبادرة YouthinkGreen مصر الطلابية المتمركزة والمدعومة من جامعة القاهرة.

وأشارت السكرى الحلقة النقاشية إلى اهتمام البنك بتمويل هذا النوع من المشروعات التى تخضع لتنفيذ الحكومة المصرية وذلك نظراً لمساهمتها الفعالة فى تنمية القطاع الصناعى المصرى حيث قام مركز تكنولوجيا الانتاج الأنظف بإطلاق أول بورصة لتبادل المخلفات الصناعية ضمن أنشطة المشروع، حيث أنها تمثل فرصة هامة للمصنعين المصريين لتبادل مخلفاتهم الصناعية والتى يمكن استخدامها كمدخلات إنتاج فى صناعات مختلفة، مما يسهم رفع معدل القيمة المضافة لدى المصنعين المصريين وأيضاً التقليل فى الأثر البيئى لهذه المخلفات.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مصر لديها حوالى 28.000 مصدر للنفايات الصلبة فى أنحاء الجمهورية يتركز معظمها فى المناطق الصناعية، وبالتالى فإن هناك فرصة حقيقية لانطلاق مجموعة من المشروعات المتوسطة والصغيرة فى هذه المناطق غير المستغلة لمخلفات المنشآت الصناعية فى مصر. حيث يتركز فى القاهرة الكبرى وحدها 50% من الأنشطة الصناعية فى مصر. ولهذا فإن مشروع "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر" تم إطلاقه كمشروع مصمم خصيصاً لمعالجة مشكلة عدم وجود نظام فعال لإدارة المخلفات الصناعية فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة