التعليم تسابق الزمن لإنهاء استعداداتها للثانوية.. رئيس عام الامتحانات: تعاون بين كافة الجهات لمواجهة الغش.. وندرس توقيع الطالب بالبصمة على ورقة الامتحان.. ويؤكد: البوكليت الثالث يحاكى اختبار آخر العام

الإثنين، 03 أبريل 2017 04:54 م
التعليم تسابق الزمن لإنهاء استعداداتها للثانوية.. رئيس عام الامتحانات: تعاون بين كافة الجهات لمواجهة الغش.. وندرس توقيع الطالب بالبصمة على ورقة الامتحان.. ويؤكد: البوكليت الثالث يحاكى اختبار آخر العام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• إنشاء لجنة لإدارة الأزمة فى الثانوية العامة

•• لا توجد أسئلة سياسية فى الامتحانات

•• حصرنا لجان الشغب السنوات السابقة وسيتم تأمينها بوسائل مختلفة

•• درجات أسئلة الثانوية تبدأ من نصف درجة حتى 3 درجات فقط عدا العربى

تسابق وزارة التربية والتعليم الزمن لإنهاء استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة، حيث أعلنت عن حزمة من الإجراءات  لتلافى مشكلات كل عام، كما أكدت على تعاون كافة الأجهزة لمواجهة الغش الإلكترونى، حيث قال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة، إن رئيس الوزراء أكد على ضرورة الاستعداد الجيد لامتحانات الثانوية العامة والتركيز على بعض النقاط الهامة فى اجتماع عقد الأسبوع الماضى، أبرزها إنشاء لجنة لإدارة الأزمة لحل أى مشكلة تطرأ فى امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى وجود غرفة عمليات فى كل مديرية متصلة بالغرفة الرئيسية بديوان عام الوزارة وتأمين اللجان وزيادة عدد أفراد الأمن وتوفير استراحات لائقة للملاحظين.

وأضاف رضا حجازى خلال المؤتمر الصحفى، أن رئيس الوزراء أكد على التعاون مع الجهات المعنية لمكافحة الغش، موضحا أن الوزارة تعمل على تنفيذ تلك التوصيات، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أكد على ضرورة توفير تليفون أرضى بكل لجنة سير.

وأشار إلى أن كل تلك التوصيات جرى مناقشتها مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وقيادات وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن عقوبة حمل وحيازة التليفون المحمول امتدت حتى ظهور نتيجة الثانوية العامة، ولن تقتصر على فترة سير الامتحان، كما أن عقوبة الطالب الغشاش قد يمتد إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عامين

ولفت رئيس امتحانات الثانوية العامة إلى أن القانون رقم 101 لسنة 2015 جارى الانتهاء من تعديلاته لتغليظ عقوبة الغش، كما أن حيازة التليفون فى لجان الامتحان أصبحت جريمة، مؤكدا أن الشروع فى الغش عقوبته حبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، كما أن عقوبة من يروج أسئلة أو أجوبة سيصل إلى الحبس من عامين إلى 7 سنوات.

وأشار رئيس عام الامتحانات إلى أن الطالب لن توقع عليه عقوبة جنائية، قائلا: لا نستطيع سجن الطالب فهم أبناؤنا ولكن هناك عقوبة أيضا تصل إلى الحرمان عامين من الامتحانات بسبب الغش أو الإخلال بأعمال الامتحانات، موضحا ضمن الاستعدادات للامتحانات منح رقم لكل بوكليت حتى نستطيع الوصول إلى الورقة حال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعى.

وشدد على أن الملاحظين لهم دور فى تأمين اللجان ومنع الغش، كما أن هناك عقوبة لمن يساعد على الغش، موضحًا أن الوزارة أجرت زيارات وجولات على الكنترولات، وأوشكت الكنترولات على مراجعة استمارات الطلاب، إضافة إلى أن أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة بدأت تتوافد على الجهة السيادية لوضع الامتحانات.

وقال رئيس قطاع التعليم العام إنه سيتم وضع امتحان نهاية العامة وفقا لمواصفات النموذج الاسترشادى الثالث لامتحان البوكليت للثانوية العامة، مؤكدًا أن الوزارة سوف تحدد لجان الامتحانات التى شهدت توتر وغش جماعى العام الماضى وتأمينها على أعلى مستوى جار دراستها مع اللجنة المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح أنه سيتم حجز أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة، فى الجهة التى يتم فيها وضع الامتحانات حتى انتهاء الأسئلة كما أن هناك توجيهات لواضعى الامتحانات بعدم التعرض للأسئلة السياسية فى الامتحانات.

وتابع: "رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الأسئلة الاختيارية بامتحانات الثانوية العامة تمثل 15 درجة من وزن وقيمة الأسئلة مضيفا: أن العودة للأسئلة الاختيارية بالامتحانات لم تخل بمواصفات الورقة الامتحانية وسيكون الاختيارى فى نفس السؤال والمستوى وليست نقاط منفصلة".

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن النموذج الاسترشادى الثالث لامتحان البوكليت لن يعطل الدراسة ويعد نموذج محاكاة لامتحانات نهاية العام، موضحا: أن النموذج الثالث ليس سريا ولم يتم وضعه على موقع الوزارة، حتى يذهب الطلاب إلى لجان الامتحانات التجريبية التى تعقد لهم الأربعاء 5 أبريل وعقب كل امتحان سيتم توفيره على موقع الوزارة بنموذج توزيع الدرجات.

وأعلن رئيس عام الامتحانات أن عدد جزئيات وأسئلة امتحان الكيمياء بامتحانات نهاية العام 45 سؤالا تكون درجة كل جزئية درجة أو اثنين فقط حتى لا يخسر الطالب درجات كبيرة حال عدم معرفته الإجابة على نقطة أو جزئية، والتاريخ 20 سؤال والاقتصاد 10 والإحصاء 13 أكبر درجة 3 درجات والاستاتيكا 18 سؤال مدرجة من بين درجة و 3 درجات.

وفى التفاضل والتكامل 18 سؤالا موزعة بين درجة و 3 درجات والديناميكا 18 وعلم النفس 20 سؤالا، وكل الأسئلة مخصص لها 3 درجات لكل جزئية بالتوازى وفى الفلسفة والمنطق 20 سؤالا بواقع 3 درجات لكل جزئية واللغة الأجنبية الثانية، 34 سؤال فى الفرنساوى والألمانية، والتربية الدينية الإسلامية 25 سؤال بواقع 25 درجة وفى التربية الوطنية 10 أسئلة بواقع 3 درجات لكل نقطة و25 سؤال فى التربية المسيحية 25 درجة

وفى الفيزياء والجيولوجيا والأحياء 45 نقطة فى كل مادة وفى الانجليزى 50 سؤالا وفى الجغرافيا 20 سؤال مخصص لها من نصف درجة حتى 3 درجات، وفى العربى 50 سؤال منها التعبير الوظيفى 4 درجات و10 درجات للتعبير الإبداعى وتوزيع الدرجات من بين درجة ودرجتين.

وأكد أن الطالب حال إجابته على سؤال الاختيار من متعدد مرتين سيتم إلغاء السؤال للطالب، ولن تحسب له درجات، أما فى الأسئلة المقالية فيجيب الطالب وفقا للمساحة المحددة له وتقدر الإجابة الأولى، وقال إنه على الطالب فرز كراسة البوكليت عقب دخوله اللجنة حتى يتم تبديل نموذج البوكليت.

ولفت رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة، إلى أن الطلاب لن يتحملوا أى تكلفة مالية فى الامتحان الاسترشادى لبوكليت الثانوية العامة، والمقرر له الأربعاء المقبل بالمدارس.

وحول أعمال التصيح، قال حجازى: إن المعلم سوف يلتزم بجوهر الإجابة وليس نص الإجابة أثناء التصحيح بأعمال امتحانات الثانوية العام متوقعا أن تقل نسبة التظلمات بامتحانات الثانوية العامة هذا العام لأن الإجابات والأسئلة ستكون مختصرة وبالتالى الطالب لن يفقد درجات معينة.

  بشأن شكل سؤال التعبير بمادة اللغة العربية، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن سؤال التعبير فى امتحان اللغة العربية بنظام البوكليت، منقسم إلى جزئيتين، الأولى تعبير وظيفى والثانية تعبير إبداعى.

وأوضح أن سؤال التعبير الوظيفى عبارة عن الكتابة فى موضوع واحد بشكل إجبارى، أما سؤال التعبير الإبداعى عبارة عن موضوعين يختار منهما الطالب موضوع واحد فيما لا يزيد عن 25 سطرًا فى 6 فقرات فقط، بحيث تكون كل فقرة تحمل فكرة عن الموضوع الذى اختاره الطالب، مؤكدًا أن سؤال التعبير الوظيفى سيكون مخصص له 4 درجات أما التعبير الإبداعى عليه 10 درجات.

وأوضح أنه تم تخصيص معلم لتصحيح سؤال التعبير، مشيرا إلى أن الكنترولات تقوم بفرز كل نموذج من الـ4 نماذج لتصحيحه فى غرفة منفصلة، مؤكدا أنه لا يزيد إعداد المقدرين

وحول إدعاء بعض الطلاب استبدال ورقة إجابته، قال رئيس عام امتحانات الثانوية العامة: إن الوزارة تدرس إجراء توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة لتفادى ادعاء الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم فى الثانوية العامة.

وأضاف حجازى أن المقترح يتضمن أن يبصم الطالب على ورقة واحدة داخل البوكليت، لتكون البصمة دليلا على أن الورقة تخصه ولم يتم استبدالها لمنع أى حالات ادعاء فيما بعد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة