بالصور.. الدعوة إلى الله على مقاهى الإسكندرية.. خطوة جديدة لأئمة الأزهر لنشر الإسلام الوسطى.. تلقى قبولًا فى الشارع السكندرى.. والأوقاف: خطوة جريئة ونسعى لإنهاء الأفكار الظلامية

الإثنين، 03 أبريل 2017 04:00 ص
بالصور.. الدعوة إلى الله على مقاهى الإسكندرية.. خطوة جديدة لأئمة الأزهر لنشر الإسلام الوسطى.. تلقى قبولًا فى الشارع السكندرى.. والأوقاف: خطوة جريئة ونسعى لإنهاء الأفكار الظلامية أثناء التحدث مع المواطنين على المقاهى
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة لنشر الإسلام الوسطى فى المجتمع المصرى، والقضاء على الأفكار المتطرفة والفتاوى المتشددة، شهدت منطقة العجمى بالإسكندرية، خطوة جديدة لأئمة الأزهر الشريف فى الدعوة ونشر الإسلام الوسطى عن طريق التحدث مع الشباب على المقاهى، والتى تمثل أكبر تجمع لهم.

وقال يوسف رجب واعظ بمجمع البحوث الإسلامية، إن تواجدهم وسط المواطنين على المقاهى جاء بتكليف من الأزهر الشريف، وذلك لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى المواطنين.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنهم كوعاظ مسئولون عن مناطق معينة فى الإسكندرية، قاموا بتجهيز خطة لبدء الانتشار وسط المواطنين، مؤكداً أن الزى الأزهرى شهد قبولاً كبيراً وسط المواطنين، ودافعاً لتقبلهم على المقاهى.

وأشار الواعظ الأزهرى، إلى أنهم اتفقوا سوياً على ارتداء 2 من الوعاظ الزى الأزهرى وآخرين بالملابس العادية، لجذب انتباه المواطنين على المقاهى، وكان الهدف هوتوضيح المفاهيم المغلوطة، وجذبهم إلى الوعاظ المتخصصين، موضحا أنه من ضمن الأسئلة التى طرحها المواطنين كانت عن فتوى الطلاق والميراث وطريقة التقرب من الله بعد سنوات طويلة والمشاكل الأسرية.

وأكد، أنه استخدم اسلوب بسيط أثناء التحدث مع المواطنين على المقاهى بعيداً عن اللغة العربية الفصحى، والمبالغة فى المصطلحات حتى يتقبلوا الحديث ويتفاعلون معه، وهو ما تلقى إعجاب وجذب انتباه المواطنين.

وأوضح، أنه فى حلال الفترة القادمة سيكون هناك تنسيق مع الأزهر والأمن بالإسكندرية، حتى يحصل الوعاظ على تصريح للخروج للشارع، حتى لا يتعرض الوعاظ للمضايقات، خاصة أن هناك أصحاب مقاهى كانوا يرفضون دخول المشايخ، والتحدث مع رواد المقهى، وهذه الخطوة سوف تسهل عليهم أشياء كثيرة، مضيفا: أن دورهم كوعاظ، ليس على المقاهى فقط إنما فى المدارس والشركات ومراكز الشباب والمعاهد والجامعات، وهو الدور الذى يقوم به الواعظ لتغيير المفاهيم المغلوطة فى المجتمع عن الدين الإسلامى.

فيما قال الشيخ حسن عبدالبصير، مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، أن الخطوة جريئة وفى الاتجاه الصحيح، فوظيفة الدعاة أن يدعوا الناس بكافة الطرق التى تؤدى إلى هدايتهم، شرط أن تكون الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتى هى أحسن، والنبى صلى الله عليه وسلم كان يعرض نفسه على القبائل فى موسم الحج، ولنا فيه الأسوة والقدوة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تطور الزمان يستدعى أن يواكبه الدعاة، ولا بد أيضا أن يواكبوا التكنولوجيا وان يزاحموا الأفكار الظلامية على السوشيال ميديا، وأن يستخدموا اليوتيوب فى عرض أفكارهم ونشر قيم الرحمة والتراحم والسماحة والتعايش، ومحاربة الشائعات ونشر ثقافة التفاؤل، ويناسب أن نتحدث عن قيمة العمل ومكانته وأهميته أثناء المرور على التجمعات الشبابية.

وعن تطبيق الفكرة لدى أئمة الأوقاف، قال أن وزارة الأوقاف لا تألوا جهدا فى الالتقاء مع الشباب فى النادى ومراكز الشباب والمراكز الثقافية والشركات، بل والسجون والجمعيات الخيرية، وكل ما فى صالح الدعوة سنقوم به فنحن فى حالة اشتباك دائم مع الأفكار الظلامية لتصحيح صورة الدين السمحة حفاظا على الدين وحماية للوطن.

 
 
 
 أثناء التحدث مع المواطنين على المقاهى
أثناء التحدث مع المواطنين على المقاهى

جانب من اللقاء على المقهى
جانب من اللقاء على المقهى

وعاظ بالإسكندرية يدعون إلى الله على المقهى
وعاظ بالإسكندرية يدعون إلى الله على المقهى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة