تعرف على تاريخ التفجيرات فى محطات مترو الأنفاق فى روسيا

الإثنين، 03 أبريل 2017 05:13 م
تعرف على تاريخ التفجيرات فى محطات مترو الأنفاق فى روسيا جانب من تفجير إحدى محطات المترو فى روسيا
سمير حسنى ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن حادث تفجير مترو سان بطرسبرج اليوم هو الأول فى روسيا، حيث شهدت محطات المترو فى موسكو عددا من التفجيرات الإرهابية خلال أربعين عاما، أدت إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين، فيما تحارب الحكومة والقوات الأمنية التطرف والإرهاب.

ونشرت وكالة "روسيا اليوم" تقريرا تضمن التفجيرات الإرهابية فى خطوط مترو الأنفاق :-

8 يناير عام 1977

وقع عمل إرهابى فى إحدى المقطورات بمترو الأنفاق فى موسكو بين محطتى "إيزماليوفسكايا" و" بيرفومايسكايا"، ونجم عنه مقتل عدة أشخاص بمن فيهم أطفال.

وتبين أن منفذى التفجير ستيبان زاتيكيان وهاكوب ستيبانيان وزافين باجداساريان، هم من سكان يريفان، ومن القوميين المتعصبين الأرمن، وبعد المحاكمة تم إعدامهم فى 1979.

11 يونيو عام 1996

وقع انفجار استخدمت فيه عبوة ناسفة داخل قطار بين محطتى "تولسكايا" و" ناجاتينسكايا"، ونتيجة لذلك، لقى أربعة أشخاص مصرعهم فيما أصيب 16 آخرون، ولم يتم الكشف عن مرتكبى الجريمة.

 

 الأول من يناير عام 1998

هز تفجير إرهابى قاعة محطة "تريتياكوفسكايا"، وتسبب بجرح 3 أشخاص، ولم يتمكن الأمن من معرفة من خطط ونفذ العملية .

 

8 أغسطس عام 2000

تفجير إرهابى يدوى فى نفق عبور المشاة بالقرب من محطة بوشكينسكايا" وسط موسكو ونجم عنه مقتل 13 شخصا وإصابة 118 آخرين، ولم يتم القبض على الجناة.

 

5  فبراير 2001

محطة مترو الأنفاق" بيلوروسكايا" (الخط الدائرى)، تعرضت لتفجير إرهابى استهدف منصة الصعود وتسبب بإصابة 5 أشخاص.

 

6  فبراير عام 2004

فجر انتحارى إرهابى من شمال القوقاز نفسه فى مقطورة على الخط الأخضر بمترو أنفاق العاصمة بين محطتى "أفتوزافودسكايا" و"بافيليتسكايا"، ونجم عنه مقتل 40 شخصا وإصابة 134 آخرين.

 

 31 أغسطس 2004

 دوى تفجير بمحطة "ريجيسكايا" على الخط البرتقالى فى مترو موسكو ونجم عنه إصابة 46 شخصا بجروح بما فى ذلك 4 أطفال، وقتل فى الحادث 10 أشخاص، فيما لم تستطع القوات الأمنية تحديد هوية منفذ الجريمة.

 

تفجيرات مترو الأنفاق فى موسكو 2010

نفذت امرأتان التفجيرين الانتحاريين فى العاصمة موسكو خلال ساعة الذروة الصباحية فى محطتين، حيث وقع الانفجار الأول فى الساعة 07.56 صباحا داخل عربة مترو بمحطة "لوبيانكا"، وأدى إلى مقتل 22 شخصا حسب وزارة الطوارئ.

وبعد نحو 45 دقيقة هز انفجار ثان محطة "بارك كولتورى" الواقعة وسط المدينة أيضا، وأدى إلى مقتل 12

وجهت أصابع الاتهام، حسب التحقيقات الأولية، إلى الانفصاليين الشيشان، وأشار المسئولون الروس إلى الحادث بأنه "أعنف هجوم إرهابى والأكثر تعقيدا فى العاصمة الروسية منذ ست سنوات"، فى إشارة إلى حادثتى محطة "أوتو زافودسكايا" فى عام 2002، وتفجير محطة "ريجسكايا"عام 2004.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة