"إحصاء الشارقة" تستطلع آراء الصغار حول وسائل التكنولوجيا الحديثة

الأحد، 30 أبريل 2017 09:00 م
"إحصاء الشارقة" تستطلع آراء الصغار حول وسائل التكنولوجيا الحديثة أطفال الشارقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية فى الشارقة، خلال مشاركتها فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2017، والذى تم تنظيمه فى مركز إكسبو الشارقة، من 19 إلى 29 أبريل، استطلاعاً للرأى تستكشف فيه آراء الأطفال حول وسائل التكنولوجيا الحديثة وأثرها فى حياتهم ومحيطهم الاجتماعى.

واستهدف المسح، الذى أجرته الدائرة خلال أيام المهرجان، الأطفال واليافعين، من عمر 4 أعوام وحتى 15 عاماً، من مختلف الجنسيات، فى خطوة لرصد مدى تعلق الأطفال واليافعين بوسائل التكنولوجيا المعاصرة وأدواتها، وطبيعة استخدامهم لها، والوقت الذى يقضونه فى استخدامها.

وتعليقاً منه حول الموضوع، قال الشيخ محمد بن حميد القاسمى، مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية فى الشارقة: "تحرص دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية فى الشارقة على المشاركة سنوياً فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل، انطلاقاً من مسئوليتها المجتمعية، خاصةً تجاه فئة الأطفال واليافعين، وانسجاماً مع رؤية وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الهادفة إلى تعزيز الاهتمام بالنشء الجديد وتوفير البيئة الأمثل لنموهم وتطورهم".

وأضاف الشيخ محمد بن حميد القاسمى "هدفنا من المسح الشامل الذى قمنا به خلال مشاركتنا فى المهرجان، إلى معرفة حجم استخدام الأطفال لوسائل التكنولوجيا الحديثة، وقياس مدى تأثيرها فيهم، من حيث التغيير فى نمط الحياة، والعادات اليومية، وطريقة تواصلهم مع الآخرين، حيث تعتبر فئة الأطفال واليافعين الأكثر عرضة للتأثر بأنماط استخدام وسائل التكنولوجيا المعاصرة على الصعُد الاجتماعية والسلوكية".

وأوضح الشيخ محمد بن حميد القاسمى أن ارتباط الأطفال وتعلقهم بالتكنولوجيا يثرى معارفهم ويوسع مداركهم، لكنه قد يترك أثراً على صحتهم النفسية والاجتماعية، إن زاد استخدامهم لها عن الحد المطلوب، وهو ما هدفت الدائرة لمعرفته وتسليط الضوء عليه من خلال المسح.

وإلى جانب المسح الذى نظمته، شاركت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية فى المهرجان بجناح تعليمى وترفيهي، قدمت من خلاله سلسلة من الأنشطة التى تجمع الفائدة والمتعة للصغار بهدف تنمية مواهبهم وتعزيز طاقاتهم الإبداعية. كما ونظمت الدائرة ورش عمل يومية للصغار تحت شعار "الباحث الصغير" بهدف تعريفهم بدور الباحث الميدانى وأهمية الدراسات المجتمعية والمسوح فى التخطيط الذكى للحاضر والمستقبل، كما وقامت الدائرة بتدريب الصغار على طرح الأسئلة الخاصة بالبحوث الميدانية، وكيفية استخدام الاستمارات الورقية والالكترونية.

تعتبر دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية فى الشارقة، جهة حكومية فاعلة ومؤثرة فى مسيرة التنمية المستدامة التى تنتهجها الشارقة فى إطار الرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحرص الدائرة، بالإضافة إلى مهامها الرئيسة، على القيام بالبحوث الاجتماعية والدراسات الاستقصائية، بهدف تعزيز نمو وتطوير المجتمع، وضمان مستقبل مستدام للجيل الحالى والأجيال القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة