بالفيديو.. قرارات تراجع عنها دونالد ترامب × 100 يوم

الأحد، 30 أبريل 2017 03:17 م
بالفيديو.. قرارات تراجع عنها دونالد ترامب × 100 يوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتب محمد رضا – وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر 100 يوم فى منصب الرئيس، عدد سحرى بالنسبة للأمريكيين، فهو تقليد ابتكره الرئيس الأمريكى الأسبق، فرانكلين روزفلت، وهو الرئيس الـ 32، للولايات المتحدة، فى الفترة من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945، حيث أقر خلال أول مائة يوم من حكمه، مجموعة تشريعات اتحادية لم تشهدها البلاد.

واليوم، فى العام 2017، أمضى دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى رقم 45، أول 100 يوم له فى سدة الحكم، أصدر خلالها عشرات القرارات التنفيذية، وعقد عدد كبير من اللقاءات الداخلية والخارجية، كما أطلق العديد من الوعود التى نفذ بعضها، فيما ذهب بعضها أدراج الريح دون تنفيذ، لتبقى مجرد وعود لم تترجم على أرض الواقع.

وفى هذا الصدد، نشرت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، تقريرًا مصورًا، لعدد من الوعود التى أطلقها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، خلال تلك الفترة الوجيزة من حكمه للولايات المتحدة الأمريكية، والتى لم يتم تنفيذها بعد، حيث وصفت تلك الفترة بأنها "100 يوم من تغيير المواقف".

وكانت أولى وعود "ترامب"، إلغاء إصلاحات أوباما الصحية، المعروفة بـ"أوباما كير"، والواقع هنا أن إصلاحات "أوباما"، لاتزال حية، ولم يستطع "ترامب"، تمرير القانون فى الكونجرس.

كما وعد بأنه سيمنع دخول المهاجرين من بعض الدول الإسلامية إلى أمريكا، وقال حينها "إننى دونالد ترامب، أطالب بوقف تام وكلى، لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة"، ولكن الواقع هنا يتمثل فى خروج احتجاجات ضخمة فى مختلف الولايات الأمريكية، أدت إلى إلغاء هذه الرغبة، كما أن المحكمة الفيدرالية أعاقت تنفيذها.

وفى محاولة منه لحماية الأمن الأمريكى، حسبما قال فى ذلك الوقت، وعد "ترامب"، ببناء جدار على الحدود مع المكسيك، وبالفعل تم إعلان مناقصة لتنفيذ المشروع، وقال – حينذاك - "هذا سيحدث، تذكروا ذلك، سنقوم ببناء جدار"، ولكن الواقع أنه لا يوجد جدار حتى الآن، كما أنه وعد بتعزيز الأمن القومى للبلاد، وقال "على أمريكا القيام بالكثير لحماية مواطنيها خصوصًا الضحايا المحتملين للجرائم"، فيما توجه بالوقت ذاته، لتنفيذ ضربات على القاعدة الجوية فى سوريا، إضافة إلى تنفيذ عمليات عسكرية فى اليمن، والعراق، وأفغانستان.

وخلال حملته الانتخابية، وعد "ترامب"، بزج "هيلارى كلينتون" فى السجن عقابًا على سوء تصرفها ببريدها الإلكترونى عند توليها وزارة الخارجية، وقال لـ"كلينتون"، خلال أحدى المناظرات، "ستكونين فى السجن!"، إلا أن "كلينتون" ليست من بين كثير من المساجين فى الولايات المتحدة.

كذلك وعد "ترامب"، بإضفاء صفة محتكر العملة الصعبة على الصين، حيث قال فى أحد كلماته التليفزيونية، "وزير ماليتى سيعلن الصين، دولة متلاعبة بالعملة"، ولكن فيما يبدو أن الـ 100 يوم الأولى من حكم الرئيس الأمريكى، هى فترة إطلاق الوعود دون تنفيذ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة