البابا تواضروس يدافع عن طريقته فى إعداد الميرون بعد هجوم التيار التقليدى

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 11:49 ص
البابا تواضروس يدافع عن طريقته فى إعداد الميرون بعد هجوم التيار التقليدى البابا تواضروس الثانى
كتبت ــ سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية عن تغيير الطقس التقليدى لإعداد زيت الميرون، وقال إن التكنولوجيا دخلت فى كل نواحى الحياة، وكان لابد من تطوير عمل زيت الميرون.

وقال البابا تواضروس فى كلمة له خلال طقس إعداد زيت الميرون، "كانت عملية بدائية وكانت تسمى طبخ من أجل استخلاص الزيوت، وهذه العملية لم تكن دقيقة، وعندما تناقشنا فى المجمع المقدس بحضور الأساقفة كانت الموافقة على العملية الفنية أمر ضرورى جدا".

وشرح البابا طقس إعداد الميرون ومكوناته الذى يبدأ بموكب كنسى، ويشمل اليوم إعداد وتجهيز المكونات، وهى عملية تشمل 3 – 4 ساعات، يعقبها قداس إعداد الميرون".

وأضاف "غدا نحتفل بعمل الزيت وصلوات خاصة وتوضع الأنية على باب الهيكل ثم يقام القداس الإلهى لتقديس الزيت"، مضيفا أن المرحلة الثالثة تكون فى فجر يوم شم النسيم فى القداس المبكر، حيث سيقوم بتعبئة الميرون فى عبوات أصغر لتستخدم فى الايبارشيات والكنائس.

وأشار إلى أن الكمية التى سبق إعدادها فى عام 2014 بلغت 600 كيلو جرام من زيت الميرون و320 كيلو جراما من زيت الغيلالون، تم توزيعها على أكثر من 100 إيبارشية ومنطقة رعاية داخل وخارج مصر، وهو ما يعنى أن نصيب كل كنيسة مان 2 كيلو جرام فقط وهى كمية قليلة جدا.

كما شرح البابا كيفية عمل الزيت المقدس وطريقة خلط المكونات، مؤكدا أن كل مكونات الزيت قدمتها الأديرة وتم استيراد بعض المكونات من الخارج خاصة خلاصات العطور، قبل أن يوقع هو والمطارنة والأساقفة على وثيقة تاريخية لإعداد الميرون تشمل توقيعات وأختام البابا والمطارنة والأساقفة المشاركين فى إعداد الميرون، وهى وثيقة تاريخية تحفظ فى أرشيف الكنيسة، ليبدأ بعدها خلط مكونات الزيت وسط صلوات خاصة بهذا الطقس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة