رئيس شعبة الأسماك بدمياط: المقاطعة نجحت فى خفض أسماك الشبار

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 01:25 م
رئيس شعبة الأسماك بدمياط: المقاطعة نجحت فى خفض أسماك الشبار أسماك - أرشيفية
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من مرور عدة أيام على تدشين حملة مقاطعة الأسماك بمحافظة دمياط، فإن أسعار الأسماك مازالت مرتفعة، وأرجع التجار وأصحاب المحلات أسباب الارتفاع إلى قلة الانتاج فى موسم الشتاء، وتراجع إنتاج المزارع بسبب ارتفاع أسعار السولار والأعلاف، وتصدير الأسماك للخارج  فضلا عن الملوثات التى تحيط ببحيرة المنزلة. وأصبح ارتفاع أسعار الأسماك، أمرا محيرا فى ظل ما تتميز به محافظة دمياط بتنوع المصايد السمكية، وخاصة مع وجود اسطول كبير من مراكب الصيد.

 

وقال ماجد البداوى رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بدمياط فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية يرجع إلى انخفاض إنتاج المزارع فى مثل هذه الفترة من العام، والتى تبدأ من ديسمبر من كل عام، وحتى أبريل من العام التالى بسبب العوامل الجوية فى فصل الشتاء، وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف، وفتح باب التصدير للخارج منذ 6 شهور وخاصة لدول الخليج العربى.

 

وأوضح البداوى، أن حملة مقاطعة الاسماك نجحت فى انخفاض أسعار الشبار الأخضر، الوجبة المفضلة للدمايطة بنسبة 30 %، وتراجع سعر الكيلو الشبار من 60 و70 جنيها إلى 30 و40 جنيها.

 

أما بالنسبة لأسعار أسماك البورى، والطوبار والسهيلي، فأكد البداوى أنها ستعود لأسعارها الطبيعية عقب انتهاء شم النسيم، وخاصة وأنها تستخدم فى  التلميح ومن الصعب انخفاض أسعارها لزيادة الطلب عليها.

 

وأكد البداوى، أن شعبة الاسماك خاطبت الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، وتضمن الخطاب عدة مطالب أبرزها الحد من تصدير الأسماك وخاصة الشعبية، ورفع الجمارك عن الأعلاف لمدة عام، وأن الاهتمام بتطهير بحيرة المنزلة من الملوثات ومنع الصيد الجائر والصيد بالكهرباء، الذى يتسبب فى موت الثروة السمكية، وفتح البواغيز، سيزيد من انتاج البحيرة وخاصة فى فصل الشتاء التى يقل فيها انتاج الصيد من البحر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة