بالصور.. قصة قرية يعيش فيها أبناء القدس بالشرقية.. 5 آلاف فلسطينى يطالبون بمساواتهم بالمصريين.. ويؤكدون: أمهاتنا مصريات ونطالب بصرف الخبز والتموين.. والشباب: نُرغَم على الزواج العرفى لصعوبة استخراج وثائق رسمية

الأربعاء، 05 أبريل 2017 03:00 ص
بالصور.. قصة قرية يعيش فيها أبناء القدس بالشرقية.. 5 آلاف فلسطينى يطالبون بمساواتهم بالمصريين.. ويؤكدون: أمهاتنا مصريات ونطالب بصرف الخبز والتموين.. والشباب: نُرغَم على الزواج العرفى لصعوبة استخراج وثائق رسمية أحد الفلسطينيين بجزيرة فاضل
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش ما يقارب من 5 آلاف فلسطينى، مأساة حقيقية، منذ نزوحهم إلى مصر عام 1948، وسكنوا جزيرة فاضل بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية بعد وقف صرف الخبز لهم.

 

وأعرب الفلسطينيون عن أملهم فى أن يحصلوا على مقررات تموينية من زيت وسكر وأن يتم تسهيل إجراءات حصولهم على الجنسية المصرية، خاصة من كانت أمهاتهم مصريات حسب القانون، وتسهيل حصولهم على إقامات وتعليمهم فى شتى مراحل التعليم من الابتدائية وحتى التعليم الجامعى، لأن الفلسطينيين يعزفون عن تعليم أبنائهم لتعقيدات الإجراءات.

 

والتقى "اليوم السابع" بهم واستمع لشكواهم ونقلها للرأى العام والمسئولين عسى أن يجدوا لهم حلا؛ وقال راجح سليمان بريك من الفلسطينيين القاطنين بالمنطقة إن جزيرة فاضل كل سكانها من الفلسطينيين الذين نزحوا لمصر عام 1948، وفاق تعداد سكانها الـ5 آلاف فرد جميعهم يعانون أشد المعاناة، والتى تتمثل فى توفيق وضعنا نحن وأبنائنا لأننا إذا أردنا الحصول على إقامة يطلب منى أولا تراخيص عمل من القوى العاملة بالزقازيق، حيث ارتفع مبلغ الحوالات من 10 جنيهات إلى 210 جنيهات فجأة، بخلاف الحصول على خطاب من حاكم غزة نتسلمها من الحاكم العسكرى لقطاع غزة بالحى السابع بالقاهرة، ويلزم لاستخراجها مبلغ 50 جنيها، بالإضافة إلى خطاب من منظمة التحرير الفلسطينية ويلزمه مبلغ 35 جنيها، وعند استخراج جواز السفر ندفع مبلغ 110 جنيهات وبعدها يتم تجديد الإقامة لمدة 3 سنوات لأنى متزوج من مصرية، وأدفع مبلغ 35 جنيها ويضاف مصروفات 500 جنيه سفر وتحركات لإنهاء الإقامة ليكون إجمالى التكلفة مبلغ لا يقل عن 800 جنيه للفرد الواحد.

 

وأشار أن أسرته مكونة من 10 أفراد وبالتالى يلزمه لا يقل عن 10 آلاف جنيه لاستخراج إقامتهم حتى يستطيعوا أن يعيشوا فى أمان؛ وطالب بحصوله على الجنسية المصرية له ولأولاده خاصة وأن أمه مصرية وهو متزوج مصرية، وبقوة القانون يحق له حمل الجنسية المصرية هو وأبنائه.

 

وأضاف أن من أراد أن يعلم أبناءه يدخل فى سلسلة من التحديات أولها خطاب من الحاكم العسكرى لوزارة التربية والتعليم، ومعها شهادة الميلاد وجواز السفر ليتم منحى معاملتى معاملة المصريين كى يدرس أبنائى بالمدارس الحكومية. ولطول وتعقيدات الإجراءات يعزف الكثير عن تعليم أبنائهم ما جعل الجزيرة بها نسبة أمية عالية فاقت الـ 95% من تعداد السكان.

 

وطالب سليم سلمان من الفلسطينيين بضرورة منحهم مقرراتهم التموينية والخبز خاصة وأنهم كانوا يصرفون المقررات التموينية سابقا، مؤكدا أن توقف صرف الخبز منذ تفعيل البطاقة التموينية الذكية لأنهم مولودون بهذه القرية وأبناؤهم أيضا مولودون بها ولن يفارقها أحدٌ قطعيا؛ وأوضح أن أسرته مكونة من 12 فردًا ويلزمهم 60 رغيفا يوميا على الأقل يضطر أن يشتريهم من المخابز السياحية الخاصة ما يكلفه أكثر من 50 جنيها يوميا، ناهيك عن أغراض المأكل الأخرى التى تلزم لسد حاجتهم من الطعام رغم أن ظروفهم المادية والاجتماعية صعبة للغاية لعدم توافر فرص عمل ما يجعلهم يعيشون حياة صعبة للغاية.

 

وطالب بإلحاقهم على مخبز لمنحهم الخبز المدعم الذى يكفيهم أو حتى عمل تسعيرة خبز خاصة بهم لأنهم من أبناء مصر ويعيشون بها ولا يفكرون فى مغادرتها مطلقًا.

 

وقال سالمان سالم شاب من الفلسطينيين إنه يرغم على الزواج العرفى كمعظم شباب الجزيرة بسبب التعقيدات التى يواجهونها فى عقد القران لأن العريس ووالده والعروس ووالدها لابد وأن يذهبوا إلى السفارة الفلسطينية ثم وزارة الخارجية ثم إلى وزارة العدل لعقد القران، وهذا يمثل مشقة كبيرة لأن الموضوع لا ينتهى فى يوم واحد ولكن يلزمه السفر عددا من الأيام المتتالية ولابد من حضور والد العريس والعروسة ما يتطلب مبالغ تعد حملا على العريس فيرضى بالعقد العرفى.

 

ولفت إلى أن العقد العرفى يجعل الصحة ترفض تسجيل المواليد الجديدة لأن شرط تسجيل المولود وجود قسيمة الزواج مما يجعلنا نترك أبناءنا بدون تسجيل، ناهيك عن عدم علاجهم بالمستشفيات الحكومية كونه فلسطينيا ويرفض المستشفى استقبال أى مريض منهم ونضطر للعلاج بالمستشفيات الخاصة التى ترهقنا ماديا.

 

وطالب بالسماح لهم بالسفر خارج البلاد لأن سفرهم مقصور على السفر لأداء الحج أو العمرة وفقط وفى العام السابق رفضت السلطات منحهم تأشيرات لأداء مناسك الحج والعمرة، ذاكرا أنه حصل على فرصة عمل بإحدى الدول الخليجية وحرم منها بسبب عدم السماح لهم بالسفر. وطالب بإلحاق جزيرة فاضل على مشروع الصرف الصحى بمدينة أبو كبير لأن القرية تعوم فوق بركة من مياه الصرف الصحى بسبب الطرنشات الخاصة، ناهيك عن أن الأهالى يقومون بنزح طرنشات الأهالى الخاصة بشكل دورى على نفقتهم الخاصة، وأن معظم المنازل أصيبت بتصدعات ومعرضة للانهيار.

 

 أحد الفلسطينيين بجزيرة فاضل
أحد الفلسطينيين بجزيرة فاضل

 

محرر اليوم السابع مع الفلسطينيين
محرر اليوم السابع مع الفلسطينيين

 

محرر اليوم السابع يحاور الفلسطينيين
أحد الفلسطينيين بالقرية

 

 محرر اليوم السابع يستمع للفلسطينيين
أحد الفلسطينيين

 

 الفلسطينيون
الفلسطينيون

 

 فلسطينيون يقطنون جزيرة فاضل
فلسطينيون يقطنون جزيرة فاضل

 

 الفلسطينيون بقريتهم
الفلسطينيون بقريتهم

 

الفلسطينيون
الفلسطينيون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

تحت...

الله يكفينا الشر و يستر على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

طبعا لا وبالتاكيد

كل واحدة تتجوز تجيب خائن

الابناء لجنسية والدهم وولائهم لة

عدد الردود 0

بواسطة:

فريدة

بجاحة

هو احنا خلفناكم ونسيناكم

عدد الردود 0

بواسطة:

هواري الرميحي

لا امان لكم

لا امان لكم ولاجنسيه لكم ايها الفلسطينون

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

يجب ترحيلهم إلي وطنهم فلسطين

بلادهم أولي بيهم بدل التسول في بلد الغير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

مصر

اهلا بكم فى وطنكم الثانى مصر كل العرب احباب واخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بالتأكيد مرفوض

بالتأكيد هذا الطلب مرفوض لأنه يسقط حق الفلسطنيين فى العودة الى وطنهم و يعصف بالقضية من الأساس ، الفلسطنيين وطنهم فلسطين و مصر بيت يسع استضافة الجميع مهما طالت اقامتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الطبال

لا للجنسيه للفلسطينيين......

لو حصل الفلسطينى على الجنسية المصرية محدش هايقدر علية ....زى الى حصل زمان فى الاردن وبيحصل الوقتى فى مخيمات لبنان .... الى باع بلده سهل علية يبيع اى حاجه تانيه

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

دول خونه ملهمش امان ابدا .. واوسخ شخصيه شخصية الفلسطينى وبيكرهونا لابعد حد .

...

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

خونة

أرفض تمامأ حصولهم على الجنسية المصرية لأنهم خونة بالفطرة وهؤلاء القوم لا يأتون لبلد إلا ويسبقهم الخراب لأهله ولو مش مصدقين شوفوا الأردن ولبنان والكويت ودورهم المشين فى إقتحام السجون وحرق أقسام الشرطة عن طريق عصابة حماس أثناء نكسة يناير 2011..........يجب طرد جميع الفلسطينيين نهائيآ ولعلمكم بعد حرب الكويت ودورهم الخائن مع صدام قررت الكويت طرد جميع الفسطينيين وللآن لا يسمح لأى فلسطينى بدخول الكويت برآ أو بحرآ أو جوآ .........وإسألوا المصريين فى دول الخليج عن معاملتهم القذرة .............

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة