وزارة الداخلية تستعين بالخبراء لحل أزمات المرور.. مساعد الوزير: مقترح بإلزام أصحاب المصانع بإنتاج 120 ألف توك توك وبيعها مرخصة.. النظم والمعلومات: والرقابة الإدارية حصلت على قاعدة بيانات مالكى السيارات

الخميس، 06 أبريل 2017 04:24 ص
وزارة الداخلية تستعين بالخبراء لحل أزمات المرور.. مساعد الوزير: مقترح بإلزام أصحاب المصانع بإنتاج 120 ألف توك توك وبيعها مرخصة.. النظم والمعلومات: والرقابة الإدارية حصلت على قاعدة بيانات مالكى السيارات اللواء عادل زكى مساعد وزير الداخلية للمرور
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعانت إدارات المرور بالخبرات السابقة فى مجالات المرور والشرطة المتخصصة وأساتذة هندسة الطرق والمرور للعمل على حل الأزمات المرورية بكافة المحاور، والتى لا يستطيع رجل المرور بمفرده حلها ولابد من تكاتف كافة الجهات المعنية للعمل على حلها.

 

وترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض الخطط لمواجهة العديد من المشاكل من ضمنها المرور بمحافظتى القاهرة والجيزة، بحضور وزير التنمية المحلية ومحافظى القاهرة والجيزة، ونوابهما، ورئيس جهاز التنسيق الحضارى، ورئيسى هيئتى النظافة والتجميل بالمحافظتين، ومسئولى الجهات التنفيذية بالقاهرة والجيزة وتم وضع خطط للعمل على حل أزمات المرور خلال الفترة المقبلة.

 

من جانبه أكد اللواء عادل زكى مساعد الوزير للمرور أن هناك 3 محاور يتم العمل عليها فى حل الأزمات المرورية منها "المحور التشريعى" وهو القانون الذى يتم مناقشته فى البرلمان، والمحور الميدانى حيث يتم التواجد فى حملات مرورية بكافة الطرق لرصد المخالفات، وفرض السيولة المرورية، ومحور التوعية من خلال نشر الإشارات المرورية وتوعية المواطنين بالالتزام بقواعد وآداب المرور، منعا لحوادث الطرق، وأنه سيتم حل المشاكل المرورية قريبا.

 

وأوضح اللواء عادل زكى أن الإدارة قدمت مقترحا لوزارة الصناعة لحل أزمة "التوك توك" لما يسببه من زحامات مرورية على الطرق خلال أوقات الذروة، ويشمل المقترح أن يتم تصدير جميع مركبات التوك توك المجمعة من داخل مصر إلى الدول التى لديها طلب على تلك المركبات من أجل تخفيض العدد المتواجد داخل الدولة لحين الانتهاء من تراخيصه بالكامل.

 

وأضاف مساعد الوزير للمرور فى تصريحات صحفية أن المقترح يشمل أنه فى حالة تصنيع مركبات التوك توك لابد أن تخرج من المصنع بلوحة ترخيص قبل بيعه، وأن تتم محاسبة أى مصنع يخرج عن هذه الضوابط، فى حال الموافقة على هذا المقترح مضيفا أن هناك 5 مصانع متواجد فى الدولة تصنع مركبات التوك توك لابد من إلزامها بتصنيع 120 ألف توك توك ولا يمكن تصنيع أكثر من ذلك وجميعهم يتم تراخيصهم داخل المصانع المنتجة لهم.

 

وأشار اللواء عادل زكى مساعد الوزير لمرور أن هناك 110 مركبة توك توك تم ترخيصها خلال الفترة الماضية فى حين يوجد أكثر من 2 مليون مركبة نريد ترخيصها خلال الفترة المقبلة ولابد من وقف استيراد التوك توك من الخارج لأنه مازالت الجهود مبذولة لإنهاء تراخيص المركبات التوك توك على مستوى الجمهورية ونتمنى الموافقة على المقترح لأنه سيساهم فى حل أزمات المرور ولتقنين الوضع والحد من الجرائم التى يستخدم فيها.

 

وقال اللواء حافظ فكرى مدير الإدارة العامة للمرور الأسبق إن القائد الناجح للمركبة هو المحرك الرئيسى للطريق إذا كانت تقع عليها حوادث أم لا، لأنه فى حالة اتباع قواعد وآداب المرور أثناء القيادة لن يحدث أى حوادث مرورية مثل التحدث فى المحمول أو عدم الالتزام بالحارات المرورية المخصصة له أثناء السير على الطريق.

 

وأضاف اللواء حافظ فكرى، بأنه لابد من استبدال رجل المرور المتواجد داخل الوحدات المرورية برجال مدنيين وتفرغيهم من الوحدات حتى يعملون فى الشوارع والمحاور الرئيسية حتى يتم حل أزمات المرور لأن عددها يصل إلى 40 %، موضحا أن رجل المرور لديه رسالة سامية ويعكف على تأديتها من خلال حل أزمات المرور وفرض الانضباط المرورى على قائدى السيارات حرصا على سلامتهم.

 

وأوضح اللواء حافظ فكرى، بأن انضباط الشارع المصرى يشارك به كافة الجهات المعنية منها وزارة التنمية المحلية لأن هناك معارض وجراجات وكافتيريات تعيق حركة المرور فى بعض الأوقات فإذا فشلت المحليات فشلت منظومة المرور فى حل أزمة التكدس المرورى الذى يحدث فى الطرق، لأن الدول تقيس رقى الشعوب بمدى احترامهم لقواعد المرور.

 

أكد اللواء خالد على مدير إدارة النظم والمعلومات بقطاع الشرطة المتخصصة، بأن هيئة الرقابة الإدارية حصلت على قاعة بيانات ومعلومات عن مالكى السيارات على مستوى الجمهورية لإجراء مراجعة لهم بشكل دورى وربطهم بمنظومة مستحقى الدعم لإجراء فلتره لتوصل الدعم لمستحقيه.

    

وأضاف مدير إدارة النظم والمعلومات أنه فى حالة ظهور تفاصيل لمالك سيارة أكثر من مركبة فلا يستحق الدعم الذى توفره الدولة، كما تهدف قاعدة البيانات لمراجعة وتحديد المتهربين من سدد الضرائب الذين يدعون بعدم توافر الأموال لديهم ولكن المنظومة تكشف البيانات الكاملة والمربوطة بالرقم القومى.

 

وأشار مدير إدارة النظم والمعلومات بقطاع الشرطة المتخصصة، أنه تم توزيع 2000 جهاز "بى دى إيه" للعديد من ضباط المرور على مستوى الجمهورية، للكشف عن السيارات المسروقة ومعرفة البيانات الكاملة لكافة السيارات التى تسير على الطرق أثناء إجراء الحملات المرورية.

 

واستطرد مدير إدارة النظم والمعلومات أن أجهزة الـ"بى دى إيه" لها خاصية الكشف عن السيارات، وتحرير المخالفات المرورية وإرسالها فور تحرير المخالفة إلى قاعدة البيانات المركزية المتواجدة فى المرور، ثم إرسالها لنيابة المرور لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف موضحا أنه يتم بيع اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات لها أرقام مميزة عبر الموقع الإلكترونى لقطاع الشرطة المتخصصة، وإدراج الأموال المتحصلة منها فى صندوق "تحيا مصر".

 

وقال العميد مصطفى إبراهيم مدير إدارة عمليات المرور، بأنه تم التنسيق مع شركة لإنتاج الإطارات لمحاولة للحد من حوادث الطرق بسبب انفجار الإطار والعمل على إيجاد حلول لها وأنه يتم تدريب الضباط بمعهد التدريب المرور على كيفية التعامل مع الحوادث وتوعية المرور، ومنها تم تدريب 440 ضابط حصلوا على دورات تدريبية مكثفة موضحا أن مشروع مدينة المرور المتنقلة التى تجوب المحافظات ستنتج ثماره عما قريب بالعمل على تنشئة جيل جديد يعى الثقافة المرورية.

 

وأشار مدير عمليات المرور، أنه حال حدوث سوء أحوال جوية يتم إغلاق الطرق وإجراء عمليات تفويج السيارات لمنع وقوع حوادث، فضلا عن التنسيق المستمر مع الإدارات المرور بالمحافظات، منوها بأنه يتم تدريجيا تحديد طرق محددة وأوقات لمرور سيارات النقل للحد من حوادث الطرق من بينها منطقة القوس الغربى لطريق الدائرى منع مرور سيارات النقل وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

 

وأوضح مدير عمليات المرور، أن الخدمات الأمنية التابعة للإدارة منتشرة على كافة الطرق الزراعية والصحراوية والساحلية لمتابعة الحالة المرورية، وهناك ضوابط سيجرى للعمل عليها خلال الفترة القادمة لإنهاء حوادث بسبب سيارات النقل الثقيل مع متابعة حركة السيارات بشكل دورى ورفع أى معوقات مرورية من الطرق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة