16 تابعا لزلزال القصف الصاروخى الأمريكى لمطار الشعيرات.. انقسام عالمى حول التدخل العسكرى بسوريا.. 4 دول تعترض أبرزها الصين.. واليابان وألمانيا وفرنسا وإسرائيل تبارك الحرب.. وبوتين: عدوان على دولة ذات سيادة

الجمعة، 07 أبريل 2017 11:34 ص
16 تابعا لزلزال القصف الصاروخى الأمريكى لمطار الشعيرات.. انقسام عالمى حول التدخل العسكرى بسوريا.. 4 دول تعترض أبرزها الصين.. واليابان وألمانيا وفرنسا وإسرائيل تبارك الحرب.. وبوتين: عدوان على دولة ذات سيادة الضربة اللمطار الشعيرات بسوريا يثير أصداء واسعة
كتب أحمد جمعة و محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصداء عالمية وردود أفعال واسعة خلفتها الضربة الصاروخية التى وجهتها القوات الأمريكية ضربة إلى مطار عسكرى تابع للقوات السورية فى محافظة حمص، حسبما أفادت قناة "أن بى سى"، نقلا عن مسئولين فى البنتاجون.

 

وقال مسئولون أمريكيون أن القوات الأمريكية أطلقت ما يقارب 60 صاروخا من نوع "توماهوك"، ليلة الخميس، على مطار عسكرى بالقرب من الشعيرات.

 

وأشار المسئولون إلى أن العسكريين الأمريكيين يعتقدون بأن هذا المطار استخدم لقصف منطقة خان شيخون فى إدلب بالسلاح الكيميائى، لتتوالى بعد ذلك تصريحات الدول حول هذا الحدث، والتى نسردها لكم فى التقرير التالى..

 

الخارجية الألمانية: ندرك أسباب الضربة الأمريكية لسوريا

صرح وزير الخارجية الألمانى، زيجمار جابرييل، اليوم الجمعة 7 أبريل، بأن الضربة العسكرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية "مفهومة".

 

ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" بيان أصدره جابرييل، قال فيه:

"ظهر مجلس الأمن الدولى عاجزا عن الرد بشكل واضح لا لبس فيه على الاستخدام الهمجى للأسلحة الكيماوية ضد أبرياء فى سوريا، أمرا غير محتمل، مفهوم أن الولايات المتحدة ردت الآن بهجوم ضد الهياكل العسكرية لنظام الأسد التى ارتكبت جريمة الحرب المروعة هذه."

 

وزير لبنانى: الغطرسة الأمريكية ستدخل المنطقة فى صراع مفتوح

فى أول رد على الضربة العسكرية الأمريكية على مطار الشعيرات العسكرى فى محافظة حمص، أكد وزير الدولة اللبنانى على قانصو لـ"سبوتنيك"، على أن "هذه الضربة تمثل اعتداء سافراً على سيادة الدولة السورية، وتعطى دفعة إسناد ودعم للمجموعات الإرهابية التى تقاتل فى سوريا"، معتبرا أن هذه الضربة العسكرية "نوع من البلطجة تقوم بها دولة كبرى تدعى حرصها على حقوق الإنسان وعلى احترام حريات الشعوب".

 

الخارجية الصينية: نحترم خيار الشعب السورى للأسد

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين تحترم خيار الشعب السورى لرئيسه، بشار الأسد، وأن الشعب السورى هو من يجب أن يحدد مصير الرئيس السورى.

 

وفى ردها على سؤال حول ما إذا كانت الضربة الصاروخية الأمريكية على سوريا تعنى تغيرا فى السياسة الأمريكية، رأت المتحدثة أنه من الأفضل توجيه هذا السؤال إلى الولايات المتحدة.

 

اليابان تؤيد الضربة الصاروخية الأميركية على سوريا

أعلن رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، اليوم الجمعة، عن دعمه للهجوم الصاروخى الأمريكى على سوريا.

 

ونقلت وكالة "كيودو" الوطنية عن آبى قوله، اليوم، أنه يؤيد "عزم" الولايات المتحدة مواجهة ومنع استخدام الأسلحة الكيميائية.

 

وقال آبى: "أنا أقيم عاليا التعهدات الثابتة للرئيس ترامب فيما يتعلق بالسلام والأمن".

 

ويعتقد رئيس الوزراء اليابانى أن توجيه الضربة يهدف لمنع التدهور اللاحق للأوضاع فى هذا البلد.

 

الخارجية الروسية: تعليق العمل باتفاقها مع واشنطن لمنع وقوع حوادث جوية فى المجال السورى

قالت وزارة الخارجية الروسية فى نبأ عاجل منذ قليل أن واشنطن اتخذت قرار ضرب سوريا قبل أحداث إدلب.

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن تصرفات واشنطن اليوم تزيد من تدمير العلاقات الروسية الأمريكية، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

 

وأعلنت الخارجية الروسية، اليوم، الجمعة، على خلفية الضربات الأمريكية ضد سوريا، أنها توقف العمل بالمذكرة التى تم الاتفاق عليها مع واشنطن لتفادى الحوادث وتوفير أمن الطيران خلال العملية فى سوريا.

 

وقالت الخارجية فى بيان: "الجانب الروسى يجمد العمل بمذكرة الاتفاق مع الولايات المتحدة لتفادى الحوادث وتوفير أمن تحليق الطيران خلال العملية فى سوريا".

 

كما وصفت الخارجية الروسية، الضربات الأميركية ضد سوريا، بأنه نهج جنونى يعقد من المشاكل القائمة وقرار واشنطن ضرب القاعدة السورية بأنه استعراض قوة ضد دولة تحارب الإرهاب الدولى.

 

وقالت الخارجية فى بيان: "الولايات المتحدة من دون أن تكلف نفسها عناء معرفة أى شىء، ذهبت لاستعراض القوة.. على دولة تحارب الإرهاب الدولى".

 

وتابع البيان أن "التصرفات التى اتخذتها الولايات المتحدة تهدم أكثر العلاقات الروسية - الأميركية".

 

وأضاف البيان أنه "من دون شك الحملة العسكرية الأمريكية هى محاولة لتشتيت الانتباه عن الوضع فى الموصل حيث قتل مئات المدنيين جراء تصرفات التحالف وحيث يتفاقم الوضع الإنسانى".

 

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية فى بيان لها، اليوم الجمعة، دعوتها لمجلس الأمن الدولى لعقد جلسة طارئة لبحث الغارة الصاروخية الأمريكية على سوريا.

 

وجاء فى البيان: "ندعو مجلس الأمن الدولى التابع للأم المتحدة لجلسة طارئة لبحث الوضع".

 

الجيش السورى يصدر بيانا بشأن الضربة الأمريكية

أصدر الجيش السورى بيانا تعليقا على الضربة الصاروخية الأمريكية التى استهدفت مطار الشعيرات العسكرى، أفاد فيه بأن عدد ضحايا الضربة الأمريكية بلغ 6 قتلى وعدد من الجرحى

.

وأضاف البيان أن العدوان الأمريكى يؤكد استمرار الاستراتيجية الخاطئة للولايات المتحدة الأمريكية، ويقوض عملية مكافحة الإرهاب ويجعل أمريكا شريكا لـ"داعش" و"النصرة" والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

 

الأمريكيون أعلموا مسبقاً الرئيس الفرنسى بالضربة الجوية التى نفذوها فى سوريا

قالت قناة "بى.إف. إم" الفرنسيّة اليوم الجمعة عبر مصادر خاصة بها بأنّ الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند كان على علم بالضربة الأمريكية التى استهدفت قاعدةً جوية سورية صباح اليوم.

 

وقالت القناة إن البيت الأبيض أعلم الرئيس هولاند بالضربة قبل حدوثها.

 

نائب رئيس وزراء تركيا: ننظر بإيجابية للضربات الأمريكية فى سوريا

قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركى، اليوم الجمعة 7 أبريل، أن بلاده تنظر بإيجابية للضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية وأن المجتمع الدولى يجب أن يبقى على موقفه ضد "وحشية" الحكومة السورية.

 

وأضاف فى مقابلة مع قناة "فوكس تى.فى" التركية، أنه يجب معاقبة الحكومة السورية عقابا تاما على الساحة الدولية، مشيرا إلى أنه ينبغى إسراع وتيرة عملية السلام فى سوريا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء "رويترز".

 

وأعرب قورتولموش عن أمله فى أن تسهم الضربة الأمريكية فى دفع عملية السلام فى سوريا وظهور منطقة آمنة وسط هذا الإقليم الملتهب، مما سيسهم فى إيجاد حل سريع للأزمة السورية.

 

مصدر ميدانى: مقتل ضابط برتبة عميد و3 جنود بالضربة الأمريكية على مطار الشعيرات

أفاد مصدر ميدانى لـ"سبوتنيك" بأن الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات العسكرى بحمص أسفرت عن مقتل ضابط برتبة عميد و3 جنود.

 

بوتين يعتبر الضربة الأمريكية عدوانا ضد دولة ذات سيادة

أعلن السكرتير الصحفى للرئيس الروسى، دميترى بيسكوف، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية.

 

وقال بيسكوف للصحفيين: "الرئيس بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية".

 

وأكد بيسكوف أن "الجيش السورى لا يملك احتياطات من السلاح الكيميائى"، مضيفا أن "حقيقة تدمير جميع احتياطات السلاح الكيميائى للقوات المسلحة السورية تم تسجيله وتأكيده من قبل منظمة حظر السلاح الكيميائى".

 

وأضاف بيسكوف "بوتين يرى أن التجاهل الكامل لحقيقة استخدام الإرهابيين للسلاح الكيميائى يعقد من الوضع بشكل كبير".

 

وقال بيسكوف: "خطوة واشنطن هذه تسبب بضرر كبير للعلاقات الروسية-الأمريكية، التى من دون ذلك تعيش وضعا سيئا"، مضيفا "ويعتبر بوتين أن هذه الخطوة لا تقرب من الهدف النهائى فى محاربة الإرهاب الدولى بل تعرقل إنشاء تحالف دولى لمحاربته...".

 

محافظ حمص: الهجوم الأمريكى تسبب فى سقوط ضحايا مدنيين

قال محافظ حمص طلال البرازى إن الهجوم الصاروخى الأمريكى لمطار الشعيرات العسكرى فى حمص أدى لسقوط ضحايا من المدنيين فى قرية قريبة من المطار.

 

وأكد المحافظ لـ"سبوتنيك أن "العدوان الأمريكى على مطار الشعيرات بريف حمص تسبب بمقتل مدنيين اثنين وإصابة 7 آخرين من أهالى قرية الشعيرات".

 

وأشار البرازى إلى أن الضربة الجوية الأمريكية ألحقت أضرارا مادية كبيرة فى ممتلكات أهالى قرية الشعيرات.

 

وكان البرازى قد قال فى وقت سابق لـ"رويترز" أن الهجمات التى شنتها الولايات المتحدة الأمريكية تخدم أهداف "المجموعات الإرهابية المسلحة".

 

"داعش" يهاجم الجيش السورى على طريق حمص ــ تدمر تزامنا مع الضربة الأمريكية

أعلن قائد ميدانى لـ"سبوتنيك" أن مسلحى تنظيم "داعش" شنوا هجوما على إحدى نقاط الجيش السورى المكلفة بحماية طريق حمص - الفرقلس فى تدمر، بالتزامن مع الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات بريف حمص.

 

وتساءل القائد الميدانى، قائلا: "هل هى صدفة أن يتزامن هجوم مسلحى داعش على إحدى نقاط الحماية لطريق حمص تدمر شرق أم التبابير فى نفس توقيت الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات".

 

وعن تفاصيل الهجوم، قال القائد الميدانى "إنه حوالى الساعه 2 ليلا تعرضت نقطه على الطريق العام حمص الفرقلس تدمر شرق أم التبابير لهجوم، وسيطر المسلحون على النقطة لمدة حوالى الساعة وأعاد الجيش السيطرة على النقطة وتحريرها بعد وصول تعزيزات".

 

وأضاف "انتهى الاشتباك حوالى الساعة 3 بمقتل عدد من المسلحين وتدمير سيارة "بيك آب" للمسلحين، مبينا أن سلاحى الجو والمدفعية شاركا بصد الهجوم.

 

وتحدث القائد الميدانى أن الجيش السورى يشن حاليا حملة مضادة على المسلحين جنوب شرق تدمر باتجاه مقالع السكرى تمكن من خلالها حتى الآن من إحراز بعض التقدم".

 

الدفاع اليونانية ضد أى تدخل عسكرى فى سوريا

صرح مصدر فى وزارة الدفاع اليونانية لـ"سبوتنيك" أن الوزارة دعت إلى الحوار، معبرة عن رفضها لأى تدخل عسكرى خارجى فى سوريا.

 

علق مصدر فى وزارة الدفاع اليونانية فى تصريح لـ"سبوتنيك"، أن اليونان ضد أى تدخل عسكرى خارجى، وتدعو للحوار وإحلال السلام.

 

صواريخ أمريكية تصيب العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة

أعلن مسئول روسى أنه يتوقع أن تتدهور العلاقات الروسية الأمريكية

.

ويتوقع مسئول برلمانى روسى تدهورا للعلاقات الروسية الأمريكية، وهى علاقات تفتقر إلى الصفاء، بسبب إقدام الولايات المتحدة على قصف قاعدة عسكرية سورية بالصواريخ.

 

إسرائيل تؤيد الضربة الأمريكية على القاعدة الجوية فى سوريا

أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، عن تأييدها للضربة الصاروخية الأمريكية التى استهدفت قاعدة جوية للجيش السورى، واعتبرتها "إشارة قوية" يجب أن تسمعها أيضا إيران وكوريا الشمالية.

 

وجاء فى بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، أن "إسرائيل تؤيد قرار الرئيس الأميركى دونالد ترامب تأييدا كاملا وتأمل بأن هذه الإشارة بشأن النوايا الجدية.. ستكون مفهومة ليس فقط فى دمشق، بل وطهران وبيونج يانج"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة