فيس بوك ينشر 10 نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة

الجمعة، 07 أبريل 2017 12:00 م
فيس بوك ينشر 10 نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت فيس بوك العديد من الخطوات لمساعدة المستخدمين على التعرف واكتشاف الأخبار الوهمية، إلا أن الشركة تسعى الآن لتثقيف المستخدمين حول كيفية تجنب ذلك الأمر، إلا أن فيس بوك بدأت اليوم مرحلة جديدة فى صراعها ضد هذه الأخبار الكاذبة، حيث نشرت ما يعرف بثقافة القراءة والكتابة فيما يخص الأخبار، حيث سيظهر خلال الأيام القليلة المقبلة للمستخدمين فى 14 بلدا حول العالم تنبيه فى الجزء العلوى من خلاصة تغذية الأخبار يطلق عليه اسم "نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة"، والتى تضم مجموعة من النصائح من ضمنها:

1- كن متشككا فى العناوين الرئيسية، فغالبا ما تكون القصص الإخبارية الكاذبة ذات عناوين جذابة.

2- أنظر جيدا لعنوان الرابط URL، فقد يكون مزيفا، أو يتشابه قليلا مع العنوان الأصلى ولكن مع تغيير بعض الرموز مثل استخدام رقم 0-بدلا من حرف O، حيث إن هناك العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة التى تحاكى مصادر الأخبار الأصلية من خلال هذه الطريقة.

3- تحقق من المصدر، وتأكد من أن القصة مكتوبة من قبل مصدر تثق فيه من ناحية السمعة والدقة، أما إذا كانت الأخبار تأتى من مصدر غير مألوف، فيمكنك البحث عنه لمعرفة المزيد.

4- لاحظ التنسيقات، وعند مشاهدة أى شىء غير عادى، فيجب التأكد من كتابة الخبر والأخطاء الإملائية، حيث إن العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة لديها أخطاء إملائية أو تنسيقية، لذلك يجب أن تقرأ بعناية إذا رأيت هذه العلامات.

5- انظر إلى الصور المرفقة وتأكد منها، فغالبا ما تحتوى القصص الإخبارية الكاذبة على صور أو مقاطع فيديو تم التلاعب بها، وفى بعض الأحيان قد تكون الصورة أصيلة، ولكن أخذت خارج السياق، ويمكن للمستخدم البحث عن الصورة والتحقق من مصدرها.

6- تفحص التواريخ الواردة فى الخبر، فقد تحتوى القصص الإخبارية الكاذبة على لوائح زمنية لا معنى لها أو أن تواريخ الأحداث المذكورة ضمن الخبر قد تم تغييرها.

7- تحقق من الأدلة والمصادر، حيث ينبغى التأكد من مصادر المؤلف للتأكد أنها دقيقة، حيث قد يشير عدم وجود أدلة أو الاعتماد على خبراء لم يكشف عن اسمهم إلى قصة إخبارية كاذبة.

8- البحث عن تقارير أخرى تدور حول نفس الخبر، فإذا لم تجد أى مصادر إخبارية أخرى تتحدث عن هذه القصة، فهذا يشير إلى أنها خاطئة، أما إذا تم الإبلاغ عن القصة من مصادر متعددة تثق بها فمن المرجح أن تكون صحيحة.

9- التحقق من طبيعة الخبر وهل هو حقيقى أم أنه مزحة أو فكاهة وسخرية، حيث يصعب فى بعض الأحيان التمييز بين هذه الأمور، لذلك يجب التحقق مما إذا كان المصدر هو مصدر معروف بنشر الأخبار الساخرة ومحاكاة الأخبار الحقيقية بطريقة فكاهية.

10- بعض القصص تكون خاطئة عمدا، فكر مليا فى القصص التى تقرأها، ولا تشارك إلا الأخبار التى تعرف أنها ذات مصداقية.

 

مع ملاحظة أن فيس بوك استخدمت مصطلح "كاذبة" بدلا من "وهمية" لأن "الأخبار وهمية" تشير لمعنى مشوه، فغالبا ما تشير إلى قصص يعتقد الناس أنها لا تستحق الإبلاغ عنها، ورغم أن هذه الإضافة البسيطة إلى حد ما، إلا أنها تعتبر مفيدة بشكل كبير للمستخدمين فى كل أنحاء العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة