البرلمان يتحرك لتعديل قانون الإجراءات الجنائية.. الأغلبية البرلمانية تتفق مع اللجنة التشريعية لمناقشته غداً..ووكيلا البرلمان يطالبان الحكومة بسرعة تقديم مشروعها..وتوصيات بإصداره قبل نهاية دور الانعقاد

الأحد، 09 أبريل 2017 01:41 م
البرلمان يتحرك لتعديل قانون الإجراءات الجنائية.. الأغلبية البرلمانية تتفق مع اللجنة التشريعية لمناقشته غداً..ووكيلا البرلمان يطالبان الحكومة بسرعة تقديم مشروعها..وتوصيات بإصداره قبل نهاية دور الانعقاد على عبد العال والبرلمان وتفجير طنطا والإسكندرية
كتبت نورا فخرى - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يتخذ البرلمان خطوات سريعة نحو إصدار تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للوصول إلى إجراءات إستثنائية لمواجهة الإرهاب، رداً على حادث كنيسة مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، واتفقت الأغلبية البرلمانية مع اللجنة التشريعية على بدء مناقشته غداً الإثنين، فيما طالبا وكيلا البرلمان الحكومة بسرعة تقديم مشروعها، وسط توصيات بإصداره قبل نهاية دور الانعقاد الحالى.

 

وكشف بيان رسمى صادر عن إئتلاف "دعم مصر"، الأغلبية البرلمانية، أن المهندس محمد السويدي تواصل مع المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، لسرعة مناقشة تعديلات قانون الاجراءات الجنائية المقدمة من الائتلاف، وأن "أبو شقة" وعد بأنه سوف يقوم بادراجها على جدول أعمال جلسة باكر الاثنين.

 

ومن جهته، أدان ائتلاف دعم مصر، برئاسة المهندس محمد زكى السويدى، الاعتداء الإرهابي على كنيسة مارى جرجس بطنطا ، معرباً عن رفضه واستهجانه الشديد للعمل الإجرامي والإرهابي الذي استهدف مواطنين عزل كانوا يؤدون طقوسهم الدينية .

 

وأكد الائتلاف فى بيان له على أن ما حدث تنبذه قيم الدين الإسلامي الحنيف وتعاليم الأديان السماوية والقيم الانسانية بأسرها، مشدداً على أن توقيت الحادثة يوضح المستهدف منه والاغراض الخبيثة وراءه ، وأن هذا الحادث الذي تزامن مع التحسن التدريجي في حركة السياحة و الزيارة الناجحة للرئيس للولايات المتحدة الأمريكية .

 

و من جهة اخرى، أضاف الائتلاف أن ما وقع من عدوان هو اعتداء على كل مصري، و يستدعي من الجميع، مسلمين ومسيحيين الوقوف معا ضد الاٍرهاب لمواجهة تلك الاعمال، و العمل على تفويت الفرصة على أعداء مصر في زعزعة استقرارها .

 

ونعى الائتلاف بمزيد من الحزن والأسى أهالى شهداء الوطن متقدما بخالص العزاء لذويهم ويسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان، كما يتقدم الائتلاف بالعزاء للبابا تواضروس البابا الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين .

 

ويؤكد الائتلاف على أن ما حدث لن يزيد العزيمة الا اصرارا على دعم القيادة السياسية والوقوف خلفها في مسيرة الإصلاح الشامل ومحاربة الإرهاب بجميع صوره.

 

وبدوره، أدان السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، الحادث الارهابي الذي طال كنيسة مارجرجس بمحافظة الغربية، واصفا إياها بـ"الجريمة النكراء"، مشدداً علي أهميه مواجهتها بشكل حاسم وتكاتف جميع الجهود نحو إنهاء مشروع قانون الإجراءات الجنائية بما يكفل سرعة التقاضي ومحاسبة الجناة.

وأكد الشريف، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم التواصل مع اللجنة التشريعية بالبرلمان لاستعجال مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من أعضاء مجلس النواب، لتبدأ مناقشة خلال الأيام القليلة القادمة، مع استعجال الحكومة أيضا في إرسال مشروع القانون الذي أعلنت سابقا إنها بصدد إعداده.

وقال وكيل مجلس النواب، إن الحسم والحزم في هذه الجرائم يجب أن يجرى في أسرع وقت ممكن، وعلي جميع مؤسسات الدولة والمجتمع أن تتحمل مسئوليتها لمواجهة الإرهاب الأسود ، كما قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن البرلمان سيبدأ مناقشة مشروعات القوانين المُقدمة لتعديلات الإجراءات الجنائية، خلال أيام، مُقدماً فى الوقت نفسه، التعازى للشعب المصرى فى ضحايا حادث كنيسة مارى جرجس بطنطا.

 

وأضاف "وهدان" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن تلك الأعمال تحتاج قوانين إستثنائية، مشيراً إلى أنه قد قدم مشروع قانون لتعديل الاجراءات الجنائية، فضلاً عن تقديم الأغلبية لمشروع قانون، إبان حادث الكنيسة البطرسية ، وشدد وكيل مجلس النواب، على أن البرلمان لن ينتظر الحكومة لتقديم مشروعات قوانين، وأنه سيمارس حقه فى مناقشة مشروعات القوانين المُقدمة من أعضائه، متابعاً، : " مش هنستنى الحكومة، هنشتغل على طول".

 

وأكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهميه إسراع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، لضمان سرعة التقاضي، مشيراً إلي أن بقاء قيادات الجماعة الإرهابية داخل السجون دون المحاكمات السريعة لهم، يفتح الباب أمام استمرار مثل تلك الأحداث.

 

وقال الغول، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الجماعة الإرهابية تحاول أن تنفس عن غضبها من خلال تلك العمليات الأرهابية الخسيسة، بعد الجهود التي قامت القوات المسلحة المصرية بها في تطهير جبل الحلال، ومواجهة بؤر الإرهاب فى سيناء، وتفكيك عدد من الخلايا الإرهابية.

جاء ذلك وسط توصيات لعدد من النواب، من بينهم عمرو غلاب نائب رئيس إئتلاف "دعم مصر"، والذى طالب بسرعة الإنتهاء من مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من النواب، وأن يمارس البرلمان دوره فى التشريع، على أن ينتهى البرلمان من ذلك قبل نهاية دور الانعقاد الحالى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة