هيلا هيلا والشدة على الله .. أسمع أشهر أغانى "العمال" فى عيدهم

الإثنين، 01 مايو 2017 08:00 م
هيلا هيلا والشدة على الله .. أسمع أشهر أغانى "العمال" فى عيدهم عيد العمال
كتبت: شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يقتصر تعبير الفن عن المجتمع على الأعمال الدرامية والتليفزيونية فقط، بل إن للموسيقى أيضاً دورها الذى لا يمكن أن نغفل عنه فى التعبير عن طوائف الشعب، فهما يشكلا معاً مرآة للعصر، عبرت الكثير من الأغنيات عن فئات مختلفة من الشعب، وتزامناً مع الاحتفال بعيد العمال اليوم نرصد أهم الأغنيات التى تغنت بالعمل والعمال، التى قدمها كبار الفنانين.

-  الفنان الشعبى محمد طه:

غنى موال فى حفلة عيد العمال تلك الأغنية التى تصف كلماتها العمال بأنهم الأبطال والأحرار والثوار أيام حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذكر الكثير من المهن التى يمتهنها العمال فتحدث عن الفلاح والزراعة، كما تحدث عن التصنيع والتعمير.

-  سيد درويش:

قدم سيد درويش أكثر من أغنية للعمال منها "ما قلتلكش إن الكترة" التى تحدث فيها عن أهمية التعاون والعمل الجماعى رافعاً شعار "إيد لوحدها ما تسقفش"، ودور الطبقة الغنية فى مساعدة العمال على العمل من خلال إمدادهم بالمال مقابل الأيدى العاملة، تلك التى كتب كلماتها بديع خيرى، ولحنها وغناها سيد درويش.

كما قدم أغنية "شد الحزام" والتى تعد من أكثر الأغانى المبدعة التى غناها سيد درويش للعمال، والتى مازال الكثير منهم يغنيها أثناء عملهم بشكل جماعى لتشجيع بعضهم البعض على إنجاز العمل، وكانت أيضاً من كلمات بديع خيرى وألحان وغناء سيد درويش.

سيد مكاوى والشاعر فؤاد قاعود:

قدما سوياً أغنية "عمال ولادنا والجدود عمال" التى غناها مجموعة من كورال الإذاعة، وتحدثت عن الصنايعية والعمال.

-        عبد الحليم حافظ:

-        استحق عن جدارة لقب فنان الشعب، حيث استطاع أن يتحدث بلسانه فى العديد من أغانيه، وهو من أكثر المطربين الذين غنوا للعمال، ومن أضهر أغانيه عنهم أغنية "صورة" التى كتب كلماتها صلاح جاهين ولحنها كمال الطويل، وتغنى فيها عبد الحليم حافظ بالعمال والمهندسين والأستاذة والأطباء، إلى جانب جنود الجيش.

-        كما غنى لهم أغنية "بدلتى الزرقا" التى غنى فيها للعمال قائلاً "بدلتى الزرقاء من نسيج إيدى لبسها يزينى حتى يوم عيدى"، تلك الكلمات التى كتبها الشاعر عبد الفتا مصطفى ولحنها عبد الحميد توفيق زكى.

-        أما اغنية حكاية شعب فكانت من أعظم أغانى عبد الحليم حافظ الوطنية التى تحدث فيها عن نجاح العمال المصريين فى بناء السد العالى، واعتمادهم الكامل على أنفسهم، وكتب كلماتها الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل، ولحنها الملحن كمال الطويل.

-        وأخيراً أغنية "خلى توكالك على مولاك" التى كان يحث فيها العمال والفلاحين على العمل، وكانت من ألحان الموسيقار الكبير كمال الطويل.

-        ليلى مراد:

غنت للعمال أغنية بعنوان "دور يا موتور" التى حثت فهيها عمال المصانع على العمل بكد، وتغنت بجمال الصناعة المصرية وعصر الصنعة.

-        الشيخ إمام:

غنى للعمال أغنية "الفلاحين" التى تحدث فيها عن الفلاحين وعملهم والزراعة، وكانت من كلمات الشاعر زين العابدين فؤاد.

-  فريد الأطرش:

قدم الفنان فريد الأطرش للعمال أغنية "يا أسطى سيد" من إسماعيل الحبروك وألحانه وغنائه.

-  أغنية "هيلا هيلا" من شغلانة مع مسار إجبارى:

أطلقها فريق مسار إجبارى احتفالاً بعيد العمال عام 2014، وكانت من تأليف أمار مصطفى، وألحان هانى الدقاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة