بالفيديو والصور.. سامح شكرى يبحث مع رئيس البرلمان الغانى تعزيز العلاقات الثنائية

الأربعاء، 10 مايو 2017 06:01 م
بالفيديو والصور.. سامح شكرى يبحث مع رئيس البرلمان الغانى تعزيز العلاقات الثنائية سامح شكرى ورئيس البرلمان الغانى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى وزير الخارجية سامح شكرى اليوم، الأربعاء، مع رئيس البرلمان الغانى آرون مايك أوكواى خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الغانية أكرا، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها فى شتى المجالات خاصة فى مجال التعاون البرلمانى.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية سامح شكرى أعرب خلال اللقاء عن شكره لحفاوة الاستقبال واعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع غانا، التى ترجع إلى حقبة التحرر الوطنى، وما شهدته من علاقات وثيقة بين قيادتى البلدين فى تلك الفترة.

 

كما قدم الوزير شكرى التهنئة لرئيس البرلمان الغانى على توليه مهام منصبه ونجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى غانا مؤخرا، مشيدا بالتطورات الإيجابية التى شهدتها غانا كنموذج يحتذى فى الديمقراطية على مستوى القارة، فضلا عما شهدته من تطور على المستوى الاقتصادى، ومؤكدا على التزام مصر بدعم الأشقاء الأفارقة فى معركة التنمية.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى عبر عن سعادته بالتطورات الإيجابية التى شهدها التعاون الثنائى بين البلدين، وتطلع مصر لزيادة التعاون بين الجانبين فى كافة المجالات، مشيرا إلى الدور الهام الذى تلعبه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية فى مجال نقل الخبرات وبناء القدرات للكوادر الغانية.

 

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادى بين البلدين، أكد الوزير شكرى، على رضاء مصر عن حجم الاستثمارات المصرية فى السوق الغانى والحرص على زيادتها مستقبلا فى ظل سعى المستثمرين المصريين للاستفادة من مناخ الاستثمار الإيجابى فى غانا، مشيرا إلى أهمية قيام الجانب الغانى بالتصديق على اتفاقية حماية ودعم الاستثمار الموقعة بين البلدين، والانتهاء من بحث اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى بين الجانبين، بما يسهم فى زيادة الاستثمارات المصرية.

 

كما شدد الوزير شكرى على حرص مصر على زيادة مستوى التبادل التجارى بين البلدين من خلال استغلال الميزة التنافسية للسلع المصرية فى السوق الغانى.

 

وأشار أبو زيد، إلى أن اللقاء تناول بحث التعاون الثنائى بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال الدور الهام الذى يلعبه الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية فى نشر الفكر الوسطى للإسلام، فضلا عن إمكانية تدريب الكوادر الغانية فى هذا المجال، كما أكد وزير الخارجية على اهتمام مصر بتنشيط العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات بين أعضاء المجلسين خاصة فى ظل إنشاء لجنة للشئون الأفريقية بمجلس النواب المصرى، وهو ما يعكس الأهمية التى توليها مصر لعلاقاتها بالدول الأفريقية الشقيقة.

 

من جانبه، أكد رئيس البرلمان الغانى على أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص بلاده على تطويرها فى كافة المجالات خاصة من خلال التواصل الدائم بين أعضاء البرلمان فى البلدين من أجل تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين المصرى والغانى، مشيدا بالجهد الكبير الذى يبذله السفير المصرى فى أكرا لدعم العلاقات بين البلدين، كما أشار رئيس البرلمان إلى أن التاريخ المشترك بين البلدين يعد شرف ومجد لأفريقيا كلها، مشددا على أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين فى مختلف المجالات، وفى نهاية اللقاء دعا رئيس البرلمان عددا من أعضاء البرلمان ورؤساء اللجان ودار نقاش مفتوح مع وزير الخارجية.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

شكرى ورئيس البرلمان الغانى
شكرى ورئيس البرلمان الغانى

 

صورة أخرى للقاء
صورة أخرى للقاء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة