أكرم القصاص - علا الشافعي

"أشهر إرهابى فى هوليوود" يروى لـ"اليوم السابع" رحلته من حوارى بورسعيد لـ"العالمية" وانتصاره على "الفقر".. ويؤكد: فن الستينيات "صنعة".. والسينما دفنت برحيل عمر الشريف.. ويجب الحفاظ على تراث أفلام " أكتوبر"

الجمعة، 12 مايو 2017 06:00 ص
"أشهر إرهابى فى هوليوود" يروى لـ"اليوم السابع" رحلته من حوارى بورسعيد لـ"العالمية" وانتصاره على "الفقر".. ويؤكد: فن الستينيات "صنعة".. والسينما دفنت برحيل عمر الشريف.. ويجب الحفاظ على تراث أفلام " أكتوبر" سيد بدرية سفير مصر الفنى فى هوليوود
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

·       دعاء الكروان من أعظم الأفلام العالمية.. والسينما دفنت برحيل "الشريف"

·       السينما المصرية تخلت عن أصولها واقتبست أسوأ ما فى الغرب.

·       يكشف رسائله  لـ"الدولة" لإنقاذ التراث السينمائى

·       "الهضبة" صاحبى..ومخرج "تايتنك" مدمن ملوخية وأكل مصر

·       الشباب "ذهب" مصر وثروتها الحقيقة

·       مواجهة الإرهاب تكون بالعلم وبناء الشعب

·       يكشف آخر أعماله السينمائية التى تجسد معاناة المسلمين بالغرب

 

ربما شاهدته دون أن تعرفه فى فيلم الرجل الحديدى"iron man" أو "يوم الاستقلال" أو فيلم "ستار جيت"، أو  الملوك الثلاثة، أو شاهدته على شاشة هوليود مع آل باتشينو و جورج كلونى، أو مع أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، فى فيلم Hot Shot "الهاوى – 1988"، وقد تكون جذبتك ملامحه المصرية، لكن خيالك ذهب بعيداً إلى أى دولة أخرى غير مصر..لكنها الحقيقة..إنه أشهر إرهابى فى سينمات هوليوود كما عرفه الأمريكان، الممثل المصرى "سيد بدرية".

 

سيد بدرية
الفنان المصرى سيد بدرية

 

تقدم "بدرية"، خريج الدبلوم الصناعى، فى مطلع الثمانينيات، بأوراقه للقبول بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ولكن الظروف المادية وقفت حائلاً أمام تحقيق حلمه، بعد أن أخفت عنه والدته شهادة القبول لأنه لم يكن لديها الأموال الكافية لتعليمه بجامعة القاهرة وتحمل نفقات الإقامة والسفر.

 

"خريج دبلوم صنايع"

لم يستسلم بدرية أمام "الفقر"، بعد إخفاقه فى دخول جامعة القاهرة ليلتحق بالعمل فى التجارة، مؤكداً فى حواره لـ"اليوم السابع": "أنا خريج دبلوم صنايع وتقدمت للالتحاق بهندسة القاهرة، لكن والدتى لم يكن لديها ما يكفى لتحقيق حلمى التعليمى.. أمى كان لديها 9 أولاد وتحصل على معاش 7 جنيهات آن ذاك.. رقم غير كاف".

فيلم الرجل الحديدى
سيد بدرية فى فيلم الرجل الحديدى

استطاع "بدرية" تجاوز حدود الجغرافيا والسفر للولايات المتحدة الأمريكية ليحقق الحلم الأكبر، ويزامل آل باتشينو وجورج كلونى، وغيرهم من عمالقة التمثيل فى استوديوهات هوليوود، بعد التحاقه بمدرسة السينما فى نيويورك، وعلى مدار 20 عاماً من الكفاح شارك الفنان المصرى فى 60 عملاً سينمائيا ممثلاً، قبل أن يتجه للعمل مساعدا ومخرجاً لعدد من الأفلام الأمريكية التى حاز من خلالها على العديد من الجوائز العالمية فى مهرجانات دبى وبوسطن، ومهرجان نيويورك عن جائزة أحسن فيلم، كما شارك فى مهرجان القاهرة بفيلم الشرق فى أمريكا.

 

علاقاته بـ"الهضبة وعمالقة هوليوود"

وكشف ممثل هوليوود، العديد من أسرار حياته الشخصية، وعلاقته بالمطرب عمرو دياب، قائلاً: "تربينا مع بعض فى بورسعيد وتربطنا علاقة صداقة حتى الآن.. نلتقى كثيراً حينما يأتى للولايات المتحدة الأمريكية، وهو صاحبى.. إنه مغنى جيد جداً ولعيب ولا بد من دراسة حالة عمرو دياب جيداً".

سيد بدرية وعمرو دياب
سيد بدرية وعمرو دياب

 

وعن علاقاته بالممثلين والمخرجين الأمريكان، قال :"جيمز كاميرون، مخرج فيلم تايتنك صديقى أيضا، ومزاجه أكل مصرى.. بيحب الكشرى والمحشى والكرنب والملوخية، وأنا كمصرى أهدى جميع الفنانين الذين أعاملهم أكل مصرى"، مضيفاً: "آل باتشينو ممثل عملاق عملت معه فى لوس أنجلوس، وأبدى إعجابه بموهبتى وتحدثنا عن مصر وأكد حبه لها وأشاد بالسينما المصرية القديمة فى الستينيات وعظمتها وقال نفسى أزور مصر.. كما عملت مع جورج كلونى وكنا نلعب كرة قدم".

 

60 عملاً سينمائياً فى هوليوود

وأشار إلى إنه شارك فى أكثر من 60 فيلماً أمريكياً تعددت بين أدوار بطولية وفرعية، وأنه يعكف الآن على الانتهاء من تصوير آخر أفلامه "البوصلة والساعة" الذى يناقش أوضاع ومعاناة المسلمين فى الغرب، وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفاً: "تبنيت الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين من خلال أفلامى فى هوليوود".

 

السينما المصرية دفنت برحيل عمر الشريف

رغم إعجاب وهوس "بدرية" بسينما الستينيات، لكنه يرى الآن أن الفن وصل لمرحلة الحضيض، قائلاً: إن "الفن صنعة تربيت عليها منذ الصغر، والسينما المصرية القديمة كانت جزء من السينما العالمية وطالما دخلت المهرجانات الكبرى مثل "كان"، وأخرجت أفلام عظيمة مثل "دعاء الكروان - شىء من الخوف - البوسطجى - الزوجة الثانية"، فى ظل وجود كتاب ومؤلفين عظماء، أمثال يحيى حقى وإحسان عبد القدوس وطه حسين والعقاد ونجيب محفوظ، وغيرهم، أما الآن فـ"السينما مالهاش طعم"، فقد تراجعت كثيراً، وذهبت للحضيض لأنها تخلت عن أصولها واقتبست أسوأ ما فى السينما الأمريكية والغربية، فالعالم يقتبس الأفضل ونحن نأخذ الأسوأ، مشيراً إلى أن السينما الإيرانية وكذلك الفلسطينية تقدمتا على المصرية بسبب تعبيرهما الصادق عن تراثهما الحقيقى.

three kings  فيلم
three kings فيلم

 

واعتبر أن السينما المصرية دفنت برحيل الفنان عمر الشريف، وأن المتواجدين الآن مجرد بهلوانات وأرجوزات، بحد وصفه، وإن كان بينهم ممثلين ذو خامة جيدة مثل آسر ياسين ونيلى كريم وبشرى، ولكن ليس لديهم المناخ السينمائى القوى مثلما كان الحال إبان سينما الستينيات، مضيفاً : "ياريتنى كنت كومبارس فى سينما الخمسينيات والستينيات".

 

كرة القدم فى حياة "إرهابى هوليوود"

وأعرب عن عشقه الشديد لنادى المصرى البورسعيدى، بصفته الفريق المفضل له، بالإضافة لنادى الزمالك والنجوم المصريين أمثال "محمود الخطيب - محمد أبو تريكة - حازم إمام - عصام الحضرى - بازوكا - حسن شحاته - أسامة خليل - جمال عبد الحميد" ".

 

"الصعيدى راجل"

كما أبدى حبه الشديد للصعيد، قائلاً: "الصعيد أنجب العظماء مثل جمال عبد الناصر والأبنودى.. ومصر مش هتتعدل إلا بهم.. الصعيدى راجل"، معرباً عن عشقه الشديد لمدينتى الأقصر وأسوان، اللتان يحرص على زيارتهما خلال تواجده فى مصر.

سيد بدرية والفنانة بشرى بمهرجان دبى
سيد بدرية والفنانة بشرى بمهرجان دبى

 

رسالته لـ"السيسى"

ووجه رسالته للدولة للعمل على إنقاذ التراث المصرى والأفلام الوثائقية التى تناولت حرب أكتوبر المجيدة التى قامت بإنتاجها مصر، معتبرا أن إهمال هذه الأفلام من أكبر الجرائم فى تاريخ تراث مصر الفنى، وقال إن الأفلام التى صورها الغرب عن حرب أكتوبر وقبلها نكسة 67 مازالت بحالة جيدة ويتم ترميمها، ولكن تراث الجيش المصرى من الأفلام التسجيلية التى رصدت حرب أكتوبر، صورته رديئة، وكثير منها تلف بسبب سوء التخزين وعدم الترميم وبعد ذلك لن نجد أرشيفا مصورا حقيقيا ودقيقا لتلك الحرب المجيدة، مؤكداً استعداده التام لترميم جميع الأفلام الخاصة بحرب أكتوبر وإعادة أرشفتها للحفاظ عليها وإهدائها إلى القوات المسلحة.

 

الشباب "ذهب" مصر

وشدد الفنان الذى شارك فى بطولة فيلم "Iron Man" على أهمية الشباب والتعليم والعدل، قائلاً: "من غير صحة وتعليم وعدل فلاشيء يمكن إنجازه.. نحن بحاجة لكل هذه، ومواجهة الإرهاب لن تكون إلا من خلال التعليم والقضاء على الجهل"، مؤكداً حاجة مصر لإعادة بناء شعبها وتعليمه، موضحاً: "الإرهاب لا يمكنه محاربته بالرصاص بل بالعلم والشباب المصرى.. وعقد ورش عمل لهم فى جميع المجالات ثم سترى مصر الذهب اللى فيهم وهذه بداية أى دولة حقيقية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مؤمن

البورسعيدة الزملكلوى الاصيل

الفنان العالمى سيد بدريةالبورسعيدة الزملكلوى الاصيل تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

ن

...

جميل

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو زغلول

من الصين

ماشاء الله !! دور مشرف وجهد كبير ..ياترى ازاى نقدر نتواصل معاه ؟؟ممكن وسيله تواصل معاه او الفيس بتاعه !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة