محافظة بورسعيد تنظم يوم أفريقيا بمشاركة 40 دولة 19 مايو الجارى

الجمعة، 12 مايو 2017 11:23 ص
محافظة بورسعيد تنظم يوم أفريقيا بمشاركة 40 دولة 19 مايو الجارى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم محافظة بورسعيد عدد من الفعاليات والإحتفالات ، بمناسبة يوم أفريقيا ، وذلك يومى 19، 20 مايو الجارى.

وقالت محافظة بورسعيد ، إن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد ، قرر تشكيل لجنة عليا للاحتفال برئاسة المهندس كامل أبو زهرة، بعد اختيار بورسعيد لإستضافة هذا الحدث ،وستشارك فيه وفود 40 دولة أفريقية . 

وأوضح البيان ، إن برنامج الحفل ،سيبدأ في السابعة من مساء يوم 19 باحتفال شعبي على 3 مسارح  ،هي "مسرح ساحة قصر ثقافة بورسعيد، مسرح بحديقة التاريخ، ومسرح بحديقة المنتزة"، لفرق الفنون الشعبية التي تمثل طوائف اللكلور المصري .

وأضاف البيان، أن اليوم التالي للاحتفالية  ، يُقام من خلاله ديفيليه يتجول فى شوارع بورسعيد بدءاً من أمام باب "1" لميناء بورسعيد السياحي؛ انتهاءاً بعرض فنى في المركز الثقافى ،يشارك فيه جميع الجاليات التابعة للدول الأفريقية والفرق الفنية الممثلة للفلكلور المصري بكل طوائفه، والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة ( النوبة - الصعيد - الفلاحى - البدوى - البحرى - البمبوطى ) .

وأكد البيان، أنه يلي هذه الفقرات؛ العرض الفني "يوم أفريقيا" ،من تأليف سامح الرازقي وألحان أحمد العجمي وتصميم محمد حسن صالح؛ ثم عرض لشباب بورفؤاد "أنشودة أفريقية" للمخرج محمد المالكي، وتقدم مدارس النيل المصرية فرع بورسعيد عرض استعراضي بعنوان قناة السويس الجديدة، ويليه عرض لفرقة طلائع بورسعيد ( عجميات ) سحر الشرق .

واستكمل البيان، أنه يأتي بعد ذلك عرض "الأحلام الراقية"، لفرقة أبناء بورسعيد ذوي القدرات الخاصة؛ يعقبه فيلم تسجيلي يوضح العلاقة بين دول أفريقيا أعضاء الاتحاد الأفريقي ،ومنهم مصر تقدمه مؤسسة Inspired للاستشارات التعليمية برئاسة هبه درويش .

وأشار إلى أن الاحتفالية ،تتضمن إقامة معرض ( فنون تشكيلية - حرف يدوية - الزى الرسمى ) ،فى ساحة المركز الثقافى ببورسعيد لجميع الدول العربية والأفريقية التابعة للقارة الافريقية، والمحافظات المصرية المشاركة فى الاحتفالية، وإقامة معرض ( بورسعيد في عيون أبنائها ) للصور الفوتوغرافية لمبدعى نادي التذوق البصري، بفرع ثقافة بورسعيد تعبر عن معالم المحافظة .

كما تشهد فعاليات الاحتفال ،اقامة مبارة كرة القدم خماسية بين فريق شباب بورسعيد ومجموعة من شباب الدول الافريقية المشاركة في الاحتفالية؛ على أن يقام الاحتفال الرسمي من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساءاً ،ويشمل كلمات للوزراء الحاضرين، رئيس الاتحاد الافريقي، ومحافظ بورسعيد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة