النائب محمد بدراوى يقدم مقترحاته لسد عجز الموازنة بقيمة 620 مليار جنيه

السبت، 13 مايو 2017 04:00 ص
النائب محمد بدراوى يقدم مقترحاته لسد عجز الموازنة بقيمة 620 مليار جنيه النائب محمد بداروى
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب سعد بدراوى، إن موازنة الدولة الحالية اعتمدت بشكل كبير على الضرائب التى تمثل 72% من قيمتها، فى حين أن باب الإيرادات الأخرى وصل إلى 28% فقط، وبالتالى تكون النسبة انخفضت عن موازنة العام الماضى، سواء فى بند الضرائب أو بند الأبواب الأخرى.

 

وأوضح "بدراوى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن هناك العديد من البدائل لتقليل عجز الموازنة الذى بلغ هذا العام 370 مليار جنيه، بفارق 50 مليارًا عن العام الماضى، منتقدًا تجاهل الحكومة فى الأخذ بهذه المقترحات التى تُطْرَح كل عام مع مناقشة الموازنة العامة الجديدة، قائلاً إن الحكومة تتبع نفس النهج فى الاعتمادات والبنود التى تعتمد عليها فى الموازنة.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه من ضمن البدائل المطروحة؛ ملف التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية، من خلال تشريع ينظم هذه العملية، موضحا أن هذا الأمر سيدر للموازنة العامة للدولة ما لا يقل عن 140 مليار جنيه، علمًا بأن حجم التعديات وصل إلى 70 ألف فدان ولم تم فرض غرامة تتراوح من 200 إلى 300 جنيها على المتر الواحد سيتم تحصيل هذه القيمة.

 

وتابع: "ملف الأصول غير المستغلة سيدر للدولة أكثر من 80 مليار جنيه لو تم استغلاله بشكل جيد، وهناك أصول غير مستغلة فى جميع محافظات الجمهورية يتم التعدى عليها يوم تلو الآخر أمام عيون الجميع بسبب غياب الرقابة، ولم تتحرك الحكومة لوقف هذا النزيف الذى يُعَد إهدارًا للمال العام بشكل صريح".

 

وأضاف "بدراوى"، أن أراضى الأوقاف غير المستغلة على مستوى الجمهورية لو تم الاستفادة من هذا الملف سينعش خزينة الدولة بـ100 مليار جنيه تقريبًا.

 

وطالب عضو مجلس النواب بفرض ضرائب رفاهية على أصحاب الفيلات والقصور بقيمة تتراوح من 200 إلى 300 جنيه شهريًا، وكذلك ضريبة على أرباح البنوك، وتطبيق نظام الضرائب التصاعدية، وأخيرًا فرض ضرائب على مراكز الدروس الخصوصية، ومركبات الـ"توك توك".

 

وتساءل النائب: "لماذا تتجاهل الحكومة هذه المقترحات للخروج من نفق الموازنة المظلم ومطالبها بطرح بدائل ولا تعتمد جميعها على الضرائب لتقليل عجز الموازنة؟".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة