أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد الهجوم عليه.. صلاح الدين الأيوبى.. كيف رأته الكتب؟!

السبت، 13 مايو 2017 01:00 ص
بعد الهجوم عليه.. صلاح الدين الأيوبى.. كيف رأته الكتب؟! صورة تعبيرية لـ صلاح الدين الأيوبى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال شخصية صلاح الدين الأيوبى قادرة على صناعة التأثير، خاصة أن الربط بين شخصية السلطان الأيوبى وبيت المقدس علاقة لا انفصام لها، وفى كل يوم تقريبا نسمع رأيا فى صلاح الدين آخرها هجوم الدكتور يوسف زيدان عليه.. لكن كيف رأت الكتب صلاح الدين الأيوبى.

 

39482082
 
 

صلاح الدين الأيوبى .. جورج زيدان

كتب جورج زيدان عن صلاح الدين الأيوبى صمن "روايات تاريخ الإسلام" وتناول الفترة التاريخية التى انتقلت فيها مصر من الحكم الفاطمى إلى الحكم الأيوبى، بانتهاء حكم الخليفة العاضد كآخر الخلفاء الفاطميين، وبداية حكم السلطان صلاح الدين الأيوبى البطل التاريخى المعروف وصاحب معركة حطين، كما تتضمن الرواية فى وقائعها وصفا لطائفة الإسماعيلية المعروفة بجماعة الحشاشين، وهى طائفة انفصلت عن الفاطميين فى القرن الثامن الميلادى لتدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت هذه الطائفة ما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر، ويتزعمها فى هذه الرواية رجل يدعى راشد الدين سنان.

 

سيرة صلاح الدين الأيوبى.. لـ ابن شداد
 

 

سيرة صلاح الدين الأيوبى.. لـ ابن شداد

هذا كتاب وضعه المؤلف القاضى ابن شداد لسيرة صلاح الدين الأيوبى، وجعله من قسمين أولهما: منذ ولادة صلاح الدين حتى التحاق ابن شداد بالبلاط الصلاحى الذى لم يكن أكثر من مخيم حرب، وثانيهما يبدأ بهذا الالتحاق وينتهى بوفاة السلطان عام 589 هـ. وابن شداد فى القسم الأول ناقل عن سواه لكنه يحاول أن يأخذ بأصح الروايات حسب الوسائل المتاحة له.

 

وأما أغلب القسم الثانى فابن شداد فيه شاهد عيان يسجل ما يشاهد بل وما يعانى فى كثير من الأحيان فيقول "ومن هذا التاريخ ما أسطر إلا ما شاهدته أو أخبرنى به من أثق به خبراً يقارب العيان".

 

صلاح الدين الأيوبى لـ على محمد الصلابى

 

صلاح الدين الأيوبى لـ على محمد الصلابى

يعتبر هذا الكتاب "صلاح الدين الأيوبى وجهوده فى القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس" حلقة مهمة فى تاريخ الحروب الصليبية، ويتحدث هذا الكتاب عن صراع المشاريع، بين المشروع الصليبى، والمشروع الإسلامى السنى.

 

صلاح الدين الأ
 

 

صلاح الدين الأيوبى قاهر العدوان الصليبى لـ محمد رجب البيومى

يقول فى مقدمة الكتاب "هذا بطل بدر يتأخر موعده عن عصر النبوة حتى جاد به الزمن فى عصر الحروب الصليبية، ليؤدى دور أبطال بدر حين ثبتوا للعدوان الغاشم، إذ جاءهم من بلاد الشرك ليستأصل وجودهم، فحباهم الله بنصر من عنده، ورد الذين كفروا بغيظم لم ينالوا خيرا".

 

صلاح الدين.. شاكر مصطفى

 

صلاح الدين.. شاكر مصطفى

وفيه أن "صلاح الدين ليس شخصية فى مسرحية موجودة بيننا نحاكمها، ولكنه شخصية تاريخية مرت فى الزمن الماضي، ومن المستحيل جرها لتعيش هذا العصر.. مرت وانتهت، ولا فائدة من محاولة جرها لمحاكمتها على ضوء مفاهيم هذا العصر.. صلاح الدين! ابن عصره فى فكره السياسى والدينى وفى مطامحه وأيديولوجيته كما فى نقائضه؛ ولا تجوز محاكمته بعد 900 سنة على ضوء المفاهيم التى نتطارحها اليوم..ما وفع فى التاريخ قد وقع، وقد تصرف صلاج الدين بقدر اجتهاده وبقدر مفهومه للسياسة والدين فى عصره".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل العامودى

.....

...زمان كنا نقراء كتاب... واسلاماه... والان البعض يريدون ان نقراء... واخيبتاه... و عجبى!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة