وزارة الصحة: أصدرنا قرارات علاج بـ5 مليارات جنيه خلال عام 2016

السبت، 13 مايو 2017 04:31 م
وزارة الصحة: أصدرنا قرارات علاج بـ5 مليارات جنيه خلال عام 2016 أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عماد كاظم، رئيس المجالس الطبية الطبية المتخصصة، برامج العلاج على نفقة الدولة، إن المجالس أصدرت قرارات خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2017 بقيمة 5 مليارات جنيه، مؤكدًا على أن المجالس تحتاج إلى زيادة الميزانية بقيمة 7 مليارات جنيه .

 

وأوضح رئيس المجالس الطبية الطبية المتخصصة، برامج العلاج على نفقة الدولة، لـ"اليوم السابع"، أن 20% من قرارات العلاج على نفقة الدولة لا يتم تنفيذها، لافتًا إلى أن تكلفة علاج الأمراض المزمنة بلغت 800 مليون جنيه خلال عام 2016، مشددًا على أن جميع أدوية قرارات العلاج على نفقة الدولة سيتم زيادتها.

 

وأضاف كاظم، أن ميزانية العلاج على نفقة الدولة فى العام المالى الجديد سيتم رفعها إلى 4.2 مليار جنيه، لافتًا إلى أن تكلفة علاج المفاصل بلغت 126 مليون جنيه فى 2016، كما أنه سيتم تخصيص 210 ملايين للإنفاق على المفاصل فى الميزانية الجديدة .

 

وأشار رئيس المجالس الطبية الطبية المتخصصة، برامج العلاج على نفقة الدولة، إلى أن تكلفة جراحات القلب بلغت 300 مليون جنيه، وأنه سيتم زيادتها فى الموازنة الجديدة، موضحًا أن تكلفة علاج الأورام بلغت 800 مليون، مضيفًا أن تكلفة زرع القرنية تكلفتها 8 ملايين جنيه، بينما القوقعة بلغت تكلفتها 10 ملايين جنيه.

 

وأضاف كاظم، أن القرار كان يخرج بـ90 ألف، وأصبح حاليا يخرج بـ 140 ألف جنيه، كاشفًا عن أن تكلفة الغسيل الكلوى لـ35 ألف مريض على نفقة الدولة 740 مليون جنيه، ويحتاج كل مريض 156 جلسة غسيل كلوى فى العام بتكلفة 140 جنيهًا، وبعد زيادة الأسعار أصبح ثمن الجلسة 200 جنيه، وبلغت التكلفة الإجمالية 1.92 مليار جنيه .

 

وتابع رئيس المجالس الطبية الطبية المتخصصة، برامج العلاج على نفقة الدولة، أن الربط الإلكترونى للمستشفيات التى تؤدى خدمات العلاج على نفقة الدولة يشمل أكثر من 700 مستشفى على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد سيخفف من الضغط على العلاج على نفقة الدولة خاصة فى المحافظات التى ستشملها المرحلة الأولى.

 

وأكد كاظم، على أن الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة تنتشر على محافظات الجمهورية وتشمل 27 مجلسًا طبيًا فرعيًا، بجميع محافظات الجمهورية و 12مستشفى من كبرى المستشفيات يتردد عليها مرضى العلاج على نفقة الدولة لتشمل مراكز علاج الأورام والمعاهد التعليمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة