الشباب والشعر الأبيض.. العصبية والنرفزة بريئان من ظهوره.. نقص الميلانين واضطراب الهرمونات أبرز أسباب انتشاره.. الإقلاع عن التدخين وتناول مضادات الأكسدة نصائح لتجنبه.. والحلبة والحناء علاجات طبيعية

الإثنين، 15 مايو 2017 12:00 م
الشباب والشعر الأبيض.. العصبية والنرفزة بريئان من ظهوره.. نقص الميلانين واضطراب الهرمونات أبرز أسباب انتشاره.. الإقلاع عن التدخين وتناول مضادات الأكسدة نصائح لتجنبه.. والحلبة والحناء علاجات طبيعية الشباب والشعر الأبيض
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شىء يطابق الفزع الذى تشعر به عند ظهور شعرة بيضاء لأول مرة، لأنك تعرف أنه سيقابلها ظهور العديد منها فى فروة الرأس، وتبحث سريعاً عن العلاجات التى توقف ظهوره الذى لا مفر منه.

 

كما أن حدوث الشعر الأبيض مع الشيخوخة أمر طبيعى لكن، عندما تلاحظ ظهوره فى عمر 30 عاماً وأحياناً فى العشرينات من العمر أمر مثير للإحباط تماماً، حيث إن كل من الشعر الرمادى والأبيض نتيجة لفقدان الصبغة، لكن الأسباب الدقيقة للشعر الرمادى والأبيض لا تزال غير واضحة.

 

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

 

ما مراحل نمو الشعر ومتى يظهر الشعر الأبيض؟

يحدث نمو الشعر عندما يتم دفع الخلايا القديمة من بصيلات الشعر بسبب إنتاج خلايا جديدة، ويحدث ذلك على ثلاث مراحل - النمو (اناجين)، والوقف (كاتاجين)، والراحة (تيلوجين) وخلال فترة الراحة، يصل الشعر إلى عمره الزمنى وينهار، وتنمو خصلة جديدة مكانه، وعندما ينمو الشعر، يتم حقنه فى فروة الرأس بأصباغ تعطيه اللون، ومع التقدم فى السن، كمية الأصباغ التى يتم حقنها فى كل خصلة من الشعر تنفذ، وهذا هو السبب فى تحول الشعر الأسود إلى رمادى وأبيض فى نهاية المطاف.

 

علاج الشعر الابيض
علاج الشعر الأبيض

 

ما العوامل المسببة لظهور الشعر الأبيض؟

هناك عدة عوامل تتحكم فى فقدان الشعرك لصبغته، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، الشعر الأبيض ليس نتيجة الإجهاد، وغير مسئول عن ظهوره بأى شكل من الأشكال.

 

يتم تحديد ظهور الشعر الأبيض من قبل العوامل التالية:

 

1. علم الوراثة

هو العامل السائد فى تحديد عمر فقدان الشعر للصبغة، وبالنسبة لبعض الناس، فإنه يمكن أن يحدث حتى قبل الوصول إلى سن 20 عاماً، وبالنسبة للآخرين، فإن الخيوط الأولى من الشعر الأبيض تظهر متأخرة إلى حد ما.

 

2. نقص الميلانين

فى معظم الحالات، نقص الميلانين هو السبب الرئيسى وراء تبييض الشعر، حيث إن إنتاج الميلانين يعتمد على التغذية المناسبة خاصة للبروتينات.

 

3. الهرمونات

الهرمونات الخاصة بك لها تأثير كبير على تصبغ شعرك، وعدم التوازن يمكن أن يسبب تحويل الشعر إلى اللون الأبيض.

 

الشعر الابيض
الشعر الأبيض

 

4. المشاكل الصحية

بعض الحالات الطبية الأساسية يمكن أن تؤدى إلى فقدان الصبغة فى الشعر، وتشمل نقص فيتامين  B12أو مشاكل الغدة الدرقية والغدة النخامية.

 

5. منتجات الشعر الكيميائية

فى بعض الأحيان، استخدام الشامبو القائم على المواد الكيميائية والصابون وأصباغ الشعر، وما إلى ذلك قد يسبب هذه المشكلة مباشرة، ومع ذلك، يمكن أن تنتج عن بعض العدوى التحسسية أيضا.

 

 

6. العوامل الخارجية

يمكن أن تحدث تغيرات فى لون شعرك بسبب عوامل خارجية مثل المناخ والتلوث والتعرض لبعض المواد الكيميائية، حيث أن هذه العوامل تسرع عملية الشيخوخة.

 

نصائح لتقليل ظهور الشعر الأبيض

  • زيادة تناول فيتامين  B12
  • الحفاظ على مستويات الغدة الدرقية فى المعدل الطبيعى
  • الإقلاع عن التدخين
  • تناول المواد المضادة للأكسدة

 

العلاجات الطبيعية لتغيير لون الشعر الأبيض

 

  • الحناء
  • أوراق الكارى
  • ثمار عنب الثعلب الهندى
  • زيت بذور الجزر
  • شاى أسود
  • أوراق حكيم
  • بذور الحلبة
  • زيت السمسم وزيت اللوز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

ثمار عنب الثعلب الهندى

و ده اجيبو منين ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الحل كريم ريستوريا

الحل الوحيد والمضمون هو استخدام كريم ريستوريا ده كريم مش صبغة كريم رائع والمصحف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة