بالصور.. جولة وسط 650 قطعة فى المعرض الدائم للفن الشعبى العربى بالإسكندرية

الإثنين، 15 مايو 2017 10:40 ص
بالصور.. جولة وسط 650 قطعة فى المعرض الدائم للفن الشعبى العربى بالإسكندرية جانب من مقتنيات معرض الفن الشعبى العربى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد المعرض الدائم "الفن الشعبى العربى"، الذى تم افتتاحه فى العام 2007، رحيق تجربة الفنانة "رعاية النمر" عبر ما يقرب من نصف القرن، قضتها فى جمع عناصر من التراث اللامادى من مصر وبعض الدول العربية.
 
سنوات طويلة أنفقتها الفنانة رعاية النمر من عمرها فى السعى وراء التفاصيل والرموز، والعناصر الثقافية، ومن بعدها سعت أسرتها التى كانت على نفس القدر من الإحساس بالمسؤولية، لإهداء مجموعة هذه المقتنيات إلى مكتبة الإسكندرية، حتى تعيد تقديمها للعالم كشاهد على تراث إنسانى نادر، بعضه اختفى والبعض الآخر ما زال يصارع من أجل البقاء فى عالم اليوم.
 
وبذلت رعاية النمر فى جمع هذه المقتنيات كثيرا من الجهد والمال والعمر، مدفوعة بعقل واع وقلب مؤمن بجلال المهمة؛ فاستطاعت أن تُكوِّن مجموعة، جمعتها فى النصف الثانى من القرن الماضى، تنطق بعض مفرداتها بتاريخ وثقافة أبعد من ذلك بكثير.
 
وقد رافق الفنانة رعاية النمر فى رحلة البحث والاقتناء والتوثيق، زوجها عبد الغنى أبو العينين، الفنان والمصمم المسرحى والباحث فى فنون التراث الشعبى، وصاحب الأفكار والرؤى القيمة فى الثقافة والصحافة والفن المصرى، ومن هنا كانت القيمة النادرة لتلك المجموعة التى يمكن أن تكون عونًا لمن يريد أن يرسم صورة للمجتمع المصرى والعربى فى فترات تاريخية غابرة من خلال عناصر ثقافية حية بيننا.
 
يضم المعرض الدائم بمكتبة الإسكندرية، بعض المقتنيات المهداة، وهى عبارة عن 34 لوحة للفنان عبد الغنى أبو العينين، وأكثر من 650 قطعة تمثل عناصر من الثقافة المصرية والعربية، وقف وراءها حس فنى وسعة اطلاع، وهذه المقتنيات يمكنها أن تشكل خطوة فى تحديد ملامح الهوية المصرية والعربية من خلال عناصر ثقافية، استطاعت الفنانة أن تضع يدها على ما تحويه من قيم ورموز ثقافية.
 
يُعد معرض الفن الشعبى العربى الدائم بمكتبة الإسكندرية خلاصة تجربة فريدة؛ ولكنها ليست عصية على التكرار، سواء باحتضان المجموعات الخاصة أو بجهود مؤسسات مؤمنة بأهمية التراث كبنية أساسية لثقافة الأمم. 
 
يذكر أن مكتبة الاسكندرية بها 9 معارض دائمة، هى: الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)، وعالم شادى عبد السلام، وروائع الخط العربى، وتاريخ الطباعة، وكتاب الفنان، والآلات الفلكية والعلمية عند العرب فى القرون الوسطى، و"محيى الدين حسين.. مشوار إبداعى"، وأعمال الفنان عبد السلام عيد، ومجموعة رعاية النمر وعبد الغنى أبو العينين (الفن الشعبى العربى). 
 
 جلباب عربى للمرأة العربية و البدوية
جلباب عربى للمرأة العربية و البدوية

  كليم عربى
كليم عربى

جانب من مقتنيات المعرض
جانب من مقتنيات المعرض

 المعرض الدائم للفن الشعبى
المعرض الدائم للفن الشعبى

 معروضات توضح ملابس المرأة البدوية
معروضات توضح ملابس المرأة البدوية

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات

 لوحات زوج الفنانة رعاية النمر
لوحات زوج الفنانة رعاية النمر

 جانب من اللوحات الفنية
جانب من اللوحات الفنية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة