5 رؤساء أجهزة مدن جديدة يكشفون خطط مواجهة "جمهورية التوك توك".. جهاز القاهرة الجديدة يعترف بوجوده فى التجمع الثالث.. و"أكتوبر" يحصل على موافقة لترخيص 1500 سيارة ركاب لإيجاد البديل.. والعاشر: استطعنا وئد الظاهرة

الثلاثاء، 16 مايو 2017 09:00 ص
5 رؤساء أجهزة مدن جديدة يكشفون خطط مواجهة "جمهورية التوك توك".. جهاز القاهرة الجديدة يعترف بوجوده فى التجمع الثالث.. و"أكتوبر" يحصل على موافقة لترخيص 1500 سيارة ركاب لإيجاد البديل.. والعاشر: استطعنا وئد الظاهرة انتشار التوكتوك - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• رئيس أكتوبر: مبادرة مع الصندوق الاجتماعى لتوفير قروض لأصحاب التكاتك لشراء سيارات والتقدم للحصول على ترخيص

•• ورئيس جهاز الشيخ زايد: نحن المدينة الوحيدة الخالية من التوكتوك

•• جهاز العبور: لا أستطيع منع التوكتوك إلا بعد توفير البديل

 

يبدو أن "التوك توك" الوسيلة الأكثر انتشارًا فى الأماكن العشوائية، أصبح له تواجد فى المدن الجديدة، الأمر الذى دفع أجهزة هذه المدن إلى وضع خطة لوئد هذه الظاهرة، وفى البداية كشف المهندس عصام بدوى، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، عن خطته فى القضاء على ظاهرة التوك توك داخل المدينة، لافتًا إلى إنه حصل على موافقة من محافظ الجيزة بترخيص 1000 سيارة فان 7 راكب، و500 سيارة ميكروباص "11 راكب" أخرى، وذلك لتوفير البديل فى محاولة للقضاء نهائيا على هذه الظاهرة.
 
وأضاف المهندس عصام بدوى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه تم الإعلان عن مسابقة لأصحاب العربيات للحصول عل ترخيص، لافتًا إلى إنه نجح فى المسابقة نحو 266 سيارة فقط تطابقت مع المواصفات التى وضعها الجهاز، والتى تتمثل فى حداثة موديل السيارة، وغيرها.
 
وأشار إلى إنه جارى التنسيق مع المحافظة لاستخراج تراخيص هذه السيارات بعد نجاحهم وتوزيعهم فى الأماكن المنتشر فيها التوك توك وذلك للقضاء على هذه الظاهرة بالكامل.
 
وأشار إلى إن الأماكن التى ينتشر بها الـ"توك توك" تتمثل فى الإسكان الاجتماعى ،وأبنى بيتك، ودهشور، مشيرًا إلى أنه جارى التنسيق للإعلان عن المرحلة الثانية من المسابقة لاستخراج تراخيص جديدة وزيادة عدد السيارات والخطوط.
 
وأضاف إنه جارى التنسيق مع الصندوق الاجتماعى، لمنح قروض لأصحاب التوك توك من أجل شراء سيارات فان، باعتبارهم الأولى للحصول على التراخيص.
 
وأكد أن الجهاز حدد وحصر الأماكن التى يتواجد بها التوكتوك لحين إيجاد البديل، وهى مدخل المتميز، والحى السادس، والمنطقة الصناعية، لافتًا إلى إنه من المتوقع أن يتم إعلان مدينة أكتوبر خالية من التوك توك خلال عامين من الآن.
 
وفى سياق متصل، أكد المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، إن مدينة الشيخ زايد، تعد الوحيدة الخالية من التوك توك تماما، لافتًا إلى أن الجهاز كانت لدية خطة مسبقة لمنع تواجد التوك توك داخل المدينة منذ بداية دخوله مصر، لافتًا إلى إن أى توك توك يتواجد داخل المدينة يتم سحبه فورًا وعدم تسليمه لصاحبه، وهذ الإجرء كان عقاب رادع لكل من يفكر أن يدخل بالتوك توك داخل المدينة.
 
وأشار إلى إن هناك سبب آخر كان رئيسى لمواجه هذه الظاهرة، وهو توافر البديل، حيث يوجد داخل المدينة عربيات 7 راكب منتشرة داخل كافة الأحياء، فضلا عن توافر 5 خطوط أتوبيس لنقل المواطنين من المدينة للعتبة والجيزة، فضلا عن توافر خط أتوبيس آخر لربط كافة أحياء المدينة ببعضها البعض.
 
وأشار إلى إنه حصل أيضا على موافقة من محافظة الجيزة على ترخيص عدد 200 سيارة جديدة، لتشغيلها فى المدينة وجارى إنهاء الاجراءات اللازمة.
 
وبالنسبة لمدينة العبور، أكد المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز المدينة، إنه لا يستطيع القضاء على التوك توك داخل المدينة إلا بعد توافر البديل، لافتًا إلى إنه تم القبض على أكثر من 200 توك توك، والتحفظ عليهم داخل مبنى الجهاز، ولكن فوجئنا بعدم حضور أصحابهم لاستلامها أو السؤال عنها، وهو ما يؤكد أن هذه التكاتك مسروقة، مضيفا: "لو أنهم يمتلكون أوراق لهذه التكاتك كانوا حضروا لاستلامها".
 
وأضاف المهندس أحمد عمران، أنه يسعى لتوفير البديل فى الوقت الحالى من خلال توافر سيارات نقل بديلة، وإنشاء شركة للنقل الدخل، لافتا إلى أن هناك بعض الأحياء خالية تمامًا من التوك توك وهى: "الحى الخامس، والسادس، والرابع، والثالث"، وهناك خطة لمواجهة التوك توك فى الأحياء الأول والثانى، والشباب.
 
وأوضح إن الجهاز يشن حملات شبه يومية بالتنسيق مع المرور وذلك لضبط التكاتك المنتشرة داخل المدينة.
 
والمفاجأة الكبرى تتمثل فى اعتراف جهاز مدينة القاهرة الجديدة المهندس مصطفى فهمى، بانتشار التوك توك داخل التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، لافتًا إلى إن الجهاز وضع خطة محكمة لمواجهة التوك توك والباعة الجائلين، فى الحى الثالث، ومن المقرر أن يتم التنسيق مع المرور لشن حملات للقضاء على ظاهرتى التوك توك والباعة الجائلين والوحدات المخالفة فى التجمع الثالث.
 
وعلى صعيد متصل، كشف المهندس عادل النجار، رئيس جهاز العاشر من رمضان، إختفاء التوك توك من المدينة بالكامل، نظرًا لوجود عقاب رادع من قبل الجهاز لكل من يسول له نفسه فى السير بالتوك توك داخل أى حى من أحياء المدينة، مشيرًا إلى إن أصحاب التكاتك عادة ما يكونوا نازحين من الشرقية.
 
وأشار إلى إن الجهاز استطاع أن يوئد الفتنة قبل اندلاعها، فالمكافحة الدؤوبة من قبل الجهاز ورجال المرور بالمدينة تكلل أعمالها بالنجاح فى عدم دخول التكوك توك داخل المدينة، فضلًا عن توافر خطوط نقل داخلى بكافة الأحياء بأسعار رمزية، وهو ما شجع المواطنين على عدم الالتفات لأى محاولة لانتشار التوك توك بالمدينة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة