5 أسئلة وإجاباتها عن مشروع قانون تأجيل رفع سعر الوقود

الأربعاء، 17 مايو 2017 02:38 م
5 أسئلة وإجاباتها عن مشروع قانون تأجيل رفع سعر الوقود النائب عمرو الجوهرى
كتب مصطفى السيد و محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون لدعم الوقود، ومن المرتقب أن يبدأ المشروع رحلته داخل مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، فى السطور التالية نرصد معلومات أكثر عن مشروع القانون.

 

س بداية هل هناك زيادة مقدمة فى الوقود؟

بالقطع هناك زيادة مؤكدة فى الكهرباء، وفقا للبرنامج الحكومى الذى نص بشكل واضح على رفع الدعم كلية عن الكهرباء خلال خمسة سنوات، أما الوقود فقد نص البرنامج على "تخفيض" الدعم عنه، وتمتنع الحكومة عن الإجابة بشكل واضح على السؤال الخاص هل سترتفع قيمة الوقود مع العام المالى القادم أو لا، فهى لا تنفى الأخبار أو تؤكدها.

 

ما هو مشروع القانون؟

هو مشروع قانون خاص بإعفاء الفئات الأقل دخلا فى المجتمع، والذين يمتلكون سيارات رخيصة الثمن، ونقل الركاب والبضائع وإعفاء الفلاحين والصيادين من زيادة أسعار السولار المتوقعة فى ظل عدم قدرة الحكومة على رفع المرتبات؟

 

لماذا قدم هذا المشروع ؟

مقدم المشروع عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية، قال فى شرحه للقانون إن رفع أسعار الوقود سيرفع بالتالى أسعار النقل، وبالتالى ترتفع السلع، فتزيد نسبة التضخم الزائدة أصلا، وستكون عبئا على المواطن، وبالتالى فإن القانون يقترح فرض رسوم على المركبات والسيارات، دخلها المتوقع من حوالى 25 إلى 30 مليار جنيه، بما يعنى عدم حاجة الحكومة لرفع سعر الوقود.

 

ما هى هذه الرسوم التى سيفرضها القانون؟

هذه الرسوم متدرجة فهناك إعفاء السيارات الأقل 1000 سى سى من رسوم الترخيص، واحتساب رسوم ترخيص 1% من ثمن السيارة للسعة حتى 1630 سى سى، والتى يزيد سعرها السوقى عن 100 ألف جنيه.

 

وفرض رسوم 1.25% على السيارات التى تزيد السعة اللترية لها عن 1600 سى سى وحتى 2000 سى سى، وعلى أن ينخفض هذا الرسم بواقع 10% عن كل سنة تالية.

 

وينص القانون أيضا على إعفاء سيارات نصف نقل والنقل المرخصة لنقل المحاصيل والخضروات والفواكه من الرسوم، على أن تفرض رسوم قطعية 500 جنيه على سيارات نصف النقل حتى 5 أطنان، و1000 جنيه لسيارات النقل التى لا تزيد عن 5 أطنان، و2000 جنيه لسيارات النقل التى تزيد عن 5 أطنان وحتى 15 طنا، و3 آلاف جنيه لسيارات النقل من حمولة 15 طنا وحتى 222 طنا، و4000 جنيه للسيارات التى تتجاوز 22 طنا.

 

وكذلك فرض 100 جنيه على الموتوسيكل، و150 جنيه على التوك توك.

 

وأعفى القانون الميكروباص وسيارات الأجرة من الرسوم، فى حين تفرض رسوم 1000 جنيه على سيارات الميكروباص اقل من 26 راكب، و1500 جنيه على سيارات الميكروباص حتى 26 راكبا و2000 جنيه على الأتوبيس أكثر من 26 راكبا.

 

وكذلك أعفى القانون مراكب الصيد ومراكب نقل المواطنين، على أن تفرض رسوم 5 آلاف جنيه على المراكب النيلية غير المتحركة ( العوامات ) و10 آلاف جنيه على السفن المتحركة و25 ألف جنيه للبواخر والفنادق العائمة.

 

على أى سيارات يسرى هذا القانون ؟

يسرى هذا المشروع على السيارات السياحية والجمارك والأتوبيس الخاص وسيارات الهيئات الدبلوماسية بمختلف أنواعها، كما ينص على تحصيل ضريبة مرور على السيارات القادمة من المنافذ البرية بواقع 250 جنيها فى الأسبوع لسيارات المالكى والميكروباص والسيارات الأقل من 26 راكبا و350 جنيها فى الأسبوع للسيارات النقل والأتوبيس الأكبر من 26 راكبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

هل النائب متخصص؟

لاحظت فى الآونة الاخيرة ان هناك نواب بالبرلمان يتقدمون بمشاريع قانون للمجلس تمس حياة المواطنين، فهل هم متخصصون فى تلك المجالات ؟ ام ان الاولى ان تقوم المجالس القومية المتخصصة بتقديم مثل تلك القوانين بناء على طلب اللجنة المختصة بالبرلمان وبعد دراستها من كل الجوانب الاجتماعية والمالية والامنية ، هكذا نكون دولة مؤسسات وليس دولة تقوم على هوى ومصلحة نواب قد لانراهم مرة اخرى بالمجلس لسوء اختيارنا فى المرة الاولى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

النائب اهبل والا اية بالضبط

هاجى من الاخر كيف يدفع أصحاب السيارات الملاكى 250جنية ضريبة مرور أسبوعية سيادتك تظن ان كلمن ركب ملاكى مثل سيادتك معه ملايين ناهبها من البلد هناك من هم لايستطيعون تدبير تموين السيارات ولكن لظروف أماكن عملهم جعلتهم يقتنون سيارات من اجل ان يذهبوا بها وسيادتك عايز البلد تقف هؤلاء ليس بنواب الشعب أطالب الشعب بسحب الثقة من مثل هؤلاء النواب الذين يقولون ما لايفعلون وانهم مع محدودى الدخل أصلا لايوجد محدود الدخل بل اصبحنا منعدمى الدخل

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

بلاش خيابة وهطل

يا اخى روح ادفع ضرائب الاول على مرتبك الى بتلطشة من المجلس الفاشل ةبعدين القانون دة حيخلى عبعال بدفع كتير على عربيتة الى ب 6 مليون مش كدة ولا اة لكى اللة يا مصر فى مجلسك الموقر

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد المصرى

كفاية هبل

الناس اللى بتشرع قوانين مش فاهمين أن اى زيادة فى الأسعار الوقود بيجى على دماغ الغلبان اللى لا يستطيع نقل هذا العبء على غيره مثل التجار وغيرهم اللذين ينتقلون ارتفاع سعر الوقود على الناس الغلابة الموظفين ذو الدخل الثابت . الكل بتصرف فى الزيادة وكلها تأتى على دماغ المواطن الموظف .قرارات غبية والموافق عليها أغبى. ارحمو الناس شوية.حسبى الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عاطف بدراوى

المساواه بين المواطنين فى الدستور

أنا مواطن لا أملك سياره بمئات الالاف من الجنيهات -- والسؤال -- الم يساوى الدستور المصرى بين المواطنين فى الحقوق والواجبات؟ اذا أين حقى المادى فى دعم الوقود أسوة بمالكى السيارات الذين يحصلون على دعم المحروقات كل يوم؟ وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

حفنى

العقل زينة

من غير كلام كتير ولاتراشق الفاظ وغلط فى بعضنا ،، اى زيادة فى سعر الوقود دلوقتى حكم بالاعدام على الفقراء ولايوجد مبرر معقول او مقبول لاضافة اعباء على الفقراء حاليا ،،العقل زينة ياحكومة يرحمكم الله ..

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

اؤيد تعليق رقم 5

من ال 200 دولة فى العالم هناك 4 او 5 دول تدعم الوقود و منهم السعودية اللى بدات ترفعه , اى منطق ان الدولة تستلف علشان تدعم البهوات اللى عندهم سيارات , هذا سفه و اهدار مال عام و المسئول عنه لازم يتحاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

توفيق

عمليا لا يوجد دعم للوقود فى مصر

اى سيارة يدفع صاحبها جمرك عليها وحتى لو محليه بيتم دفع جمارك على مكوناتها وسعر السيارة عالميا ارخص من مصر كثيرا جدا وفلوس الجمارك على كل سيارة لو تم ايداعها فى بنك فانها تعطى عائد يفوق قيمه الدعم لو الغو الدعم نهائيا والغوا جمارك السيارات فى مقابل ذلك فان الناس كسبانه والحكومه خسرانه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الفكرة مش بطاله عموما، ولكن لن تمنع تهريب الوقود بالمراكب وبتصديره على انه كيماويات

يتم وضع لون او ماده كيماوية يسهل فصلها على الوقود وتصديره على انه كيماويات ويتم صرف حوافز تصدير كمان!!!، اى سلعة مدعمة يتم تهريبها وتخلق سوق سوداء، لابد من رفع الدعم تدريجيا عن الوقود وجميع اشكال الطاقه، ولكن فعلا الناس مش مستحملة والاسعار نار، ورفع الضرائب سيسبب غضب شعبى برضه زى رفع البنزين، والركود وضعف القوة الشرائية لن يرفع الاسعار اكتر من كده كثيرا لو تم رفع الوقود، بس مش وقته بصراحة، يمكن تأجيله لأواخر العام يمكن يكون الدولار نزل زى ما بعض التوقعات ل 15 او16 ، ليمتص الغضب ويمتص التضخم

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

يادوله رئيس الوزراء ....رويدا رويدا

يا معالي رئيس الوزراء.... من مصري محب لمصر ورئيسها السيسي.... معاليك....... لقد ايدنا ودعمنا الاجراءات الاقتصاديه كضروره تأخرت كثيرا.... والحمد لله... اجتزنا صدمه البدايه......والبدايات مبشره والحمد لله، بشهاده خبراء الاقتصاد المصريين والدوليين..... ولكن المعاناه اثقلت كاهل الشعب ... فهل من استراحه محارب حتي يلتقط الشعب انفاسه...... واذا لم يكن رحمه بالشعب.... فعلي الاقل حتي لا نعطي للخونه الارهابين فرصه للعب علي وتر الازمه الاقتصاديه..... خبراء صندوق النقد الدولي بأنفسهم صرحوا بأن نتيجه تحرير سعر الصرف فاقت تقديراتهم من حيث تراجع قيمه الجنيه.... لذلك ....فيمكن التفاوض معهم من هذا المنطلق بتأجيل باقي خطوات رفع الدعم الي حين استقرار الاوضاع الاقتصاديه من سياحه وانتاج زراعي وصناعي وحيواني وسمكي وتصدير وتحويلات العاملين بالخارج وانتاج الغاز والذهب ومشروع تنميه قناه السويس وانتعاش التجاره العالميه وما يترب عليها من زياده دخل القناه.......... يادوله رئيس الوزراء .... المسئوليه كبيره جدا بدرحه سيادتك ادري بها منا....والموضوع هام ولا يحتمل التأجيل.... اخرج علي الشعب اليوم قبل غدا..... واعلنها بصراحه وشفافيه....ستجد الملايين بجانبك... هداك الله الي ما فيه صالح البلاد والعباد..... وبارك الله في رئيسنا السيسي الذي فوضناه امرنا من بعد الله عز وجل...... واملنا في الله ان يجعل خير البلد ورخائها علي يديه بإذن الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة