اللجنة الوطنية للمتاحف تكرم فريق الأثريين بمشروع ترميم مركب أبو رواش

الأربعاء، 17 مايو 2017 12:00 ص
اللجنة الوطنية للمتاحف تكرم فريق الأثريين بمشروع ترميم مركب أبو رواش متحف الحضارة القومى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكرم اللجنة الوطنية للمتاحف، فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، فريق الأثريين بمشروع ترميم مركب أبو رواش، حفائر موسم 2011/2012.

 

وتم الكشف عن المركب فى جبانة أبو رواش حفائر موسم 2011/2012 بواسطة المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، وتم تشكيل مجموعة عمل من المتحف المصرى الكبير لنقل المركب من منطقه الحفائر مباشرة إلى معمل المشروعات الخاصة، مركز الترميم – مشروع المتحف المصرى الكبير.

 

وتعتبر مركب أبو رواش أقدم مركب عضوية تم العثور عليها فى التاريخ المصرى، والتى ترجع الى عصر الملك دن الأسرة الأولى، وقدم تم العثور على حولى 6 أمتار منها ويبلغ طولها الفعلى حوالى 13 مترا.

 

وتم نقل المركب من منطقة أبو رواش إلى المتحف المصرى الكبير بواسطة مجموعة عمل من المتحف المصرى الكبير ومجموعة عمل من المعهد الفرنسى بالقاهرة، وفور وصولها إلى معمل المشروعات الخاصة تم تشكل مجموعات عمل مختلفة تعنى بالدراسات المختلفة للمركب من الدراسات التجريبية والأركيومترية والهندسية وإعادة البناء والترميم.

 

أهمية هذا المشروع هو التعاون والتضافر المثمر بين العديد من الجهات البحثية المصرية فى مجال الآثار سواء من داخل وزارة الآثار أو من خارجها للوصول بأفضل نتائج علميه تساعد فى المحافظه على قطعة أثرية من أهم القطع التى تمثل التطور البحرى فى مصر القديمة، والتى تسهم بشدة عند عرضها على زيادة الوعى الأثرى بالتطور البحرى عند المصرى القديم، والذى يكون مردودة فى زيادة عدد زائرى المتحف وتنميته اقتصاديا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة