كتاب بريطانى: سكوبى أبلغت واشنطن فى 2008 باستحالة سقوط مبارك بالمظاهرات

الأربعاء، 17 مايو 2017 03:48 م
كتاب بريطانى: سكوبى أبلغت واشنطن فى 2008 باستحالة سقوط مبارك بالمظاهرات مارجريت سكوبى سفيرة الولايات المتحدة السابقة فى مصر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب البريطانى ستيف كروشو، فى كتابه الجديد الذى يحمل اسم "روح الشارع" عدم دقة تقديرات السفيرة الأمريكية السابقة لدى القاهرة مارجرت سكوبى، بشأن احتمالات سقوط نظام مبارك، مشيراً إلى أنها أبلغت الإدارة الأمريكية عام 2008 بأن المظاهرات ليس فى مقدورها إنهاء حكم الرئيس الأسبق، بخلاف ما جرى بعد ذلك فى ثورة 25 يناير.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قالت سكوبى فى تقاريرها التى ترفعها إلى إدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، إن المظاهرات السلمية ليس فى استطاعتها إسقاط النظام المصرى.

وتناول كتاب "روح الشارع" تجارب العديد من دول العالم مع الاحتجاجات الشعبية، ورصد كيف كان للشارع كلمته فى كبرى الثورات التى غيرت مجرى العالم بحسب مؤلفه بداية من المسيرات المنادية بحقوق السود فى الولايات المتحدة، مرورا بمظاهرات الربيع العربى، إلى مظاهرات "الميدان" فى أوكرانيا فى 2013 .

 

ويرصد الكتاب الصادر حديثاً دور الحركات الشعبوية فى العديد من البلدان الأوروبية وتأثيرها فى العديد من الملفات والقضايا الكبرى، مثل "بريكست" وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى ونجاح دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية. كما يكشف كيف فشلت الحكومات والمسئولين ووسائل الإعلام فى فهم مزاج المجتمع الذى يمر بمرحلة انتقالية، مقدما مثالا على ذلك بما حدث فى مصر قبل ثورة 25 يناير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة