مقالات الصحف.. جلال دويدار يطالب بإجراءات صارمة تجاه المقصرين.. جلال عارف يسرد أسباب مقومات نجاح الحكومة.. عماد الدين حسين يبرز مكاسب اختيار الدكرورى رئيسا لمجلس الدولة.. حمدى رزق يناشد بحل "البناء والتنمية"

الأربعاء، 17 مايو 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. جلال دويدار يطالب بإجراءات صارمة تجاه المقصرين.. جلال عارف يسرد أسباب مقومات نجاح الحكومة.. عماد الدين حسين يبرز مكاسب اختيار الدكرورى رئيسا لمجلس الدولة.. حمدى رزق يناشد بحل "البناء والتنمية" مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إيماناً من "اليوم السابع" بضرورة إطلاع القارئ على كل ما يشغله من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، نقدم للمواطنين ملخصا لأهم ما ورد بمقالات كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة.
 
 

الأهرام

 
 
فاروق جويدة
 

فاروق جويدة: ثلاثية الفساد فى مصر

 
أكد الكاتب على أن جبال الثراء التى قامت فى مصر فى نصف القرن الأخير، كانت على عدة مصادر نهب الأراضى أهمها وأخطرها، مؤكدا أن الرئيس السيسى فتح أهم هذه الملفات وعلى الاجهزة الرقابية أن تكمل المسار، لأن هناك أشخاص حصلوا على أراضى وباعوها لمستثمرين من الخارج.
 
 
صلاح-منتصر

صلاح منتصر يكتب: المحاولة النووية الأولى

 
تناول الكاتب ملف محطة الضعبة، مؤكدا أنه عندما نحسن الحساب ونجد أن هناك صعوبة فى تحميل الأجيال القادمة ديون تكلفة محطة الضبعة، وما دام الله فتحها علينا بترولياً، فلن تكون المرة الأولى التى نوقف فيها هذا المشروع.
 
 

الأخبار

 
 
جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "الغضب مطلوب يا ريس لمواجهة التسيب والقصور"

 
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بمواصلة غضبه الذى ظهر خلال جولته بصعيد مصر بسبب ما لمسه من قصور فى الأداء، بالإضافة إلى ترجمة هذا الغضب إلى إجراءات صارمة تجاه المقصرين، كون التسيب وعدم المبالاة والانفلات وعدم احترام العمل والإنتاج مازال سلوكا سائداً، وختم مقاله بـ"اغضب وكل شرفاء مصر معك قلباً وقالباً ما دام الهدف هو تسريع المسيرة نحو وطن الحياة الكريمة والرخاء.. سايق عليك النبى سيادة الرئيس".
 
 
جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: "فى الكرة .. وفى الحكومة البحث عن "فريق"!!

 
قارن الكاتب بين الحكومة وفريق كرة القدم، وسرد أسباب النجاح التى يجب أن تتوافر لنجاح الفريقين وجعل التناغم والتفاهم والالتزام بالخطط مقومات النجاح، وختم مقاله بمشهدين سياسيين أولهما اعتراف وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل بأنهم ليسوا فريقاً وأحداً أثناء مناقشة قانون الاستثمار بالبرلمان، والثانى غياب الرؤية الموحدة والسرعة بين الوزراء أثناء حديثهم خلال جولة الرئيس السيسى بالصعيد، مؤكداً أن الحكومة تحتاج إلى خطة عمل ولأن يلعبوا بروح الفريق.
 

الشروق

 
 
عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: "مكاسب اختيار الرئيس للدكرورى"

 
استطرد الكاتب فى مقاله مطولة قضية ترشيح الجمعية العمومية لمجلس الدولة المستشار يحيى الدكرورى لكى يختاره الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيساً للمجلس دون إرسال الاثنين الآخرين وفق ما نص عليه القانون الجديد، متمنياً من كل قلبه أن يدرس الرئيس عبدالفتاح السيسى وكبار مستشاريه إمكانية اختيار المستشار الدكرورى رئيسا لمجلس الدولة، وليس فقط لسمعته الطيبة وتاريخه المهنى الحافل، ولكن حتى يتم القضاء نهائيا على فكرة وجود صدام بين القضاء والسلطة التنفيذية.
 
 
فهمى هويدى
 
فهمى هويدى يكتب: "الدفاع عن المشترك واجب وطنى
 
سجل الكاتب شهادة تقدير وإجلال لقضاة مجلس الدولة، على نزاهتهم وتمسكهم باستقلالهم واستقرار أعرافهم، مؤكداً أن موقف قضاة مجلس الدولة لم يكن له دوافع سياسية كما أنه ليس تعبيرا عن معارضة السلطة، ولكنه كان تمسكا باحترام الدستور وتشبثا باستقلال القضاء.
 
 

المصرى اليوم

 
 
عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى يكتب: يحيى الدكرورى ورئاسة مجلس الدولة

 
تناول الكاتب أزمة قانون السلطة القضائية الجديد التى تكمن فى أنها لم تؤت ثمرة لأى حوار مع الجهات القضائية المعنية، كما أنها عززت من هيمنة السلطة التنفيذية وتدخلها فى أعمال باقى السلطات، وفى القلب منها القضاء، معتبراً أن الرئيس السيسى أمامه فرصة تاريخية كبيرة جاءته على طبق من ذهب فى أن يُضمّد جراحا كثيرة ويغيّر من الصورة الذهنية السائدة عن إهدار دولة القانون، وأن يقبل بترشيح المستشار الدكرورى، فى خطوة أولى لاستعادة ثقة تيار واسع من الرأى العام، ويؤكد فيها دعمه لاستقلال القضاء واختياراته، ويوقف تغول السلطة التنفيذية، وتحديدا، أجهزتها الأمنية على كل مناحى الحياة فى البلاد بصورة لم تعرفها من قبل.
 
 
حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب : رسالة طارق الزمر..

 
طالب الكاتب لجنة الأحزاب بحل "البناء والتنمية" بعد انتخابه طارق الزمر رئيسا للحزب، خاصة بعد تصريحاته الشهيرة من على منصة رابعة: "سيُسحقون فى هذا اليوم" وأيضاً لكون الحزب الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، ويضم بقايا أخطر تنظيم إرهابى عرفته مصر، التنظيم الذى اغتال الرئيس الشهيد أنور السادات فى 6 أكتوبر 1981، مضيفاً أن انتخاب الزمر خرق لكل ما هو مقبول سياسياً، وأن مثل هذه الأحزاب الداعشية أخطر من عصابات داعش، تفرض علينا هارباً رئيساً لحزب أعلن ولاءه لجماعة، أُعلنت مصرياً جماعة إرهابية.
 

الوفد

 
بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الجرائم الماسة بالأخلاق

 
تحدث الكاتب عن أشكال العلاقات الآثمة والمحرمة فى كل شرع وملة وليس فى الشريعة الإسلامية فقط، إذا قال الكاتب إنه من المؤسف فى بلد إسلامى ينص دستوره فى مادته الثانية على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع أن نجد تلك العلاقات والأشكال الآثمة تنعطف عليها مظلة الحماية الجنائية ، بحيث تبقى بمنأى عن كل تجريم أو تأثيم، وأشار إلى أن أول ما يصدم النظر فى هذا الجانب أن علاقة الزنا بين رجل غير متزوج وامرأة غير متزوجة تجاوزت الثمانية عشر عاماً لا يستطيع أن يمتد إليها سيف قانون العقوبات أو سلطانه لأن نصوصه تقصر عن تجريم تلك العلاقة المشينة وغير المشروعة.
 
 
وجدى زين الدين
 
تحدث الكاتب عن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن الاعتداء على الأراضى الزراعية، وأشار إلى أن هناك مافيا كبيرة ارتكبت فى حق الوطن الكثير من المهازل حتى هذه اللحظة، ولذلك فإن تكليف الرئيس إلى أجهزة الدولة بالبدء فورًا فى استرداد أملاك الدولة المنهوبة، هو خطوة مهمة على الطريق الصحيح فى الحرب على الفساد فى الأراضى التى استشرى فيها بشكل مفجع، وهو ضرب للمافيا التى تضم لصوصًا كبارًا وصغارًا, سهلوا الاستيلاء على أراضى الدولة.
 
 

اليوم السابع

 
عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: دراسة أمريكية تتحدث عن الإعلام العربى والدبلوماسية الشعبية الأمريكية

 
تحدث الكاتب عن أن العديد من استطلاعات الرأى التى أعقنبت أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001، أكدت تدهور الصورة الأمريكية عربياً الأمر الذى أدى إلى التشكيك فى كل المبادرات الأمريكية لإصلاح المنطقة، فوجهة النظر السائدة فى العالم العربى ترى السياسة الأمريكية مزدوجة المعايير، ولديها دوافع خفية، وفى هذا الصدد يعرض لدراسة صدرت عن "مؤسسة ستانلى" بعنوان "الميديا العربية والسياسة الأمريكية"، إعادة انطلاق الدبلوماسية العامة، للخبير فى وسائل الإعلام العربية مروان ام. كريدى.
 
 
 
وتنطلق الدراسة من أن الخبرة التاريخية للبث الإعلامى الغربى قبل الحرب العالمية الثانية سواء من ألمانيا النازية، فرنسا، الولايات المتحدة، بريطانيا العظمى، والاتحاد السوفيتى السابق، تركت أثراً سلبيا لدى الدول العربية، دفعتها إلى التشكيك فى الهدف من هذا البث ورؤيته على أنه يهدف إلى التأثير على مشاعر وآراء شعوبها.
 
 
دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: فضيحة.. مستشارون إعلاميون هواة أشعلوا نار الصراع بين الوزراء.!

 
تحدث الكاتب عن أنه لا يمكن أن نكون أعمياء أمام الحقائق الواضحة، نبحث عن قطعة سوداء فى غرفة مظلمة، فالحق واضح جلى تبصرة القلوب قبل العيون، وصراع عدد من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل بينهم وبين بعض، حقيقة واضحة، تبصرها العيون وتدركها العقول ويكشفها الواقع المرير على الأرض، من خلال أداء مرتبك، وغياب تام للتنسيق واستفحال المشاكل.
 
 
 
وأشار الكاتب إلى أن مناقشة قانون الاستثمار تحت قبة مجلس النواب مؤخرا كان بمثابة الريح التى أزاحت الغطاء عن هذا الصراع فأصبح عاريا أمام النواب، ووسائل الإعلام، وأصاب الشارع المصرى بصدمة كبيرة، و5 وزراء يتصارعون للاستحواذ على إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وكأنها غنيمة، أمام ما يقرب من 600 نائب، دون كياسة أو فطنة أو الحفاظ حتى ولو على "رونق" منصب الوزير وهيبته ووقاره.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة