بالصور.. تعرف على أهم الاكتشافات الأثرية فى نصف عام

الخميس، 18 مايو 2017 11:00 م
بالصور.. تعرف على أهم الاكتشافات الأثرية فى نصف عام وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن عام 2007 عاما مميزا فى الاكتشافات الأثرية، من حيث العدد والأهمية، بالإضافة إلى اهتمام وسائل الإعلام العالمية والمحلية.

 

اكتشاف تمثال بسماتيك الثانى بالمطرية

فى 9 مارس، اكتشفت البعثة المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة المطرية تمثال بسماتيك الثانى وآخر لسيتى الأول، وتمثال بسماتيك الثانى تم اكتشافه أمام معبد رمسيس، ويبلغ طوله ما بين 6 أو 7 أمتار، والتمثال الثانى هو تمثال نصفى لسيتى الأول.

اكتشاف-تمثال رمسيس-الثانى-
اكتشاف-تمثال رمسيس-الثانى-

 

اكتشاف تمثال سيتى-الثانى-
اكتشاف تمثال سيتى-الثانى-

 

اكتشاف تمثال الملكة تى زوجة امنحتب الثالث

وفى 23 مارس، كشفت البعثة الأثرية الأوروبية عن تمثال من الألبستر للملكة تى زوجة الملك امنحتب الثالث، وذلك أثناء أعمال  التنقيب الأثرى للبعثة فى المعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر.

الدكتور-خالد-العنانى-خلال-تفقده-للملكة-تى
الدكتور-خالد-العنانى-خلال-تفقده-للملكة-تى

 

اكتشاف بقايا هرم بدهشور

وفى 3 أبريل، كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة جنوب هرم سنفرو المنحنى بجبانة دهشور عن بقايا هرم يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر.

وأكد علاء الشحات رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة، على أن الجزء المكتشف من الهرم فى حالة جيدة من الحفظ، مشيراً إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال حفائرها بالموقع خلال الفترة القادمة فى محاولة للكشف عن باقى أجزاءه.

الدكتور-خالد-العنانى-يتفقد-الاكتشاف-الجديد-بدهشور
الدكتور-خالد-العنانى-يتفقد-الاكتشاف-الجديد-بدهشور

 

اكتشافات تعود للعصر الرومانى

فى 13 أبريل، أعلنت وزارة الآثار عن الكشف عن أرضية مرصوفة من الحجر الجيرى وبقايا من الجرانيت الأسود، بالإضافة إلى بقايا فرن يعود للعصر الرومانى وجدار من الأحجار الجيرية يربطها طبقة من الملاط، وذلك بموقع أرض فيلا أجيون بمحافظة الإسكندرية.

31395-مسارج-فخارية
مسارج-فخارية

 

اكتشاف مقبرة فرعونية بالأقصر تضم مئات المومياوات والتماثيل

وفى 18 أبريل، أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة فى البر الغربى بالأقصر، وترجع لأول مستشار فى الأسرة 18 ويدعى "أوسرحات"، مضيفا أن المقبرة الجديدة نجح اكتشافها فريق من بعثة مصرية خالصة، وتضم مئات المومياوات والتماثيل الفرعونية القديمة.

 

أكثر من 1000 تمثال من الطين المحروق اكتشفت بالمقبرة الاقصر
أكثر من 1000 تمثال من الطين المحروق اكتشفت بالمقبرة الاقصر

 

 

اكتشاف مقبرة لأحد كهنة رمسيس الثانى فى الأقصر

وفى 20 أبريل، أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرة لأحد الكهنة يدعى "نب وينن أف" تعود لعصر الملك رمسيس الثانى الأسرة الـ19 فى الأقصر.

وأوضحت وزارة الآثار، أن هذا الكشف تم أثناء أعمال التنقيب والجس الأثرى بالموقع بعدما تقدم أحد المواطنين المصريين بطلب لوزارة الآثار لبناء قطعة أرض بشارع المنشأة وشارع سوارس وابور المياه حى وسط والمعروفة باسم فيلا اجيون، وحينها قامت الوزارة باعمال التنقيب والجس الأثرى وهو التقليد المتبع من قبل الوزارة قبل البدء فى اية اعمال بناء بمحيط المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

اكتشاف حديقة جنائزية ترجع الى 4000 سنة بغرب مدينة الأقصر

وفى 3 مايو، أعلن الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية أن البعثة الأثرية الأسبانية العاملة بدراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر نجحت فى الكشف عن حديقة جنائزية، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثرى فى الفناء المفتوح لأحد المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.

وأكد عفيفى على أهمية وقيمة هذا الكشف حيث أنها حديقة فريدة من نوعها ولم يتم العثور على مثلها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، حيث إن الحدائق الجنائزية لم تكن معروفة من قبل لدى الأثريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة على مداخل مقابر الدولة الحديثة و لم يتم العثور على أى منها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، كما أنها تسلط الضوء على أعمال التشجير والبيئة التى كانت عليها المدينة فى ذلك الوقت.

 

اكتشاف مقبرة تضم 30 مومياء بمحافظة المنيا

وفى 13 مايو، أعلنت وزارة الآثار، عن اكتشاف مقبرة بمنطقة "تونة الجبل" بمحافظة المنيا، تضم 18 مومياء سليمة، و12 تحتاج لترميم، إضافة إلى أجزاء أخرى من مومياوات قد يصل عددها إلى 20 جزءا.

 

اكتشاف كتلة حجرية تعود للملك نختنبو الثانى

واليوم 18 مايو، عثرت لجنة أثرية من منطقة تفتيش آثار البلينا بمدينة أبيدوس بمحافظة سوهاج على كتلة حجرية منقوش عليها خرطوشين للملك "نختنبو الثانى" ثالث ملوك الأسرة الثلاثين، وذلك أثناء معاينتها لأحد المنازل القديمة بمنطقة بنى منصور بعد قيام أصحابه بأعمال حفر خلسة داخله، وقد قامت شرطة السياحة والآثار بالقبض على الجناة وتم إحالة الموضوع للنيابة وجار التحقيقات.

وقال هانى أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، موضحا أن الكتلة المكتشفة ربما تمثل جزء من مقصورة ملكية خاصة بالملك تختنبو الثانى، أو أنها امتداد جدار لمعبد بناه هذا الملك والمعروف بنشاطه الواسع فى أبيدوس، وهو ما سوف تحدده أعمال الحفائر بالموقع والتى ستبدأ فور إنهاء إجراءات نزع الملكية من قبل وزارة الآثار.

كتلة حجرية تعود للملك نختنبو الثانى
كتلة حجرية تعود للملك نختنبو الثانى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة