محمد بن سلمان: إذا مررنا بمرحلة حرجة مرة أخرى سنعود للإجراءات التقشفية

الثلاثاء، 02 مايو 2017 08:14 م
محمد بن سلمان: إذا مررنا بمرحلة حرجة مرة أخرى سنعود للإجراءات التقشفية الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، ووزير الدفاع، إن الإيرادات غير النفطية تضاعفت خلال العامين الماضيين لـ200 مليار ريال سعودى، عما كانت عليه فى عام 2014 عندما بلغت 111 مليار ريال.

 

وأضاف ولى ولى العهد، خلال مقابلة خاصة عبر فضائية "العربية" مع الإعلامى السعودى داوود الشريان، أن انخفاض أسعار النفط فى الثمانينيات والتسعينيات أدى لارتفاع نسبة البطالة والتضخم ولكننا حافظنا على الكثير من المؤشرات الاقتصادية رغم انخفاض أسعار النفط لحد لم يكن له مثيل فى تاريخ المملكة،متابعًا: "الاقتصاد السعودى لم يدخل مرحلة انكماش رغم انخفاض أسعار النفط".

 

وأشار محمد بن سلمان، إلى أن هدف ورؤية المملكة أن تصل نسبة البطالة لـ7% بحلول عام 2030، لتحسين وضعها عما هو عليه حتى عام 2020.

 

أكد بن سلمان، على أن عجز الموازنة انخفض فى الربع الأول من 2017 بنسبة 44%، وأن هناك ارتفاع فوق المتوقع فى الإيرادات غير النفطية فى الربع الأول من 2017، مضيفاً :" اذا مررنا بمرحلة حرجة مرة أخرى سنعود للإجراءات التقشفية".

 

وقال ولى ولى العهد السعودى، أن بلاده تعمل على إعادة هيكلة شركات صندوق الاستثمارات العامة، مضيفًا أن حساب المواطن يهدف لتعويض المواطنين عن أى ارتفاع فى أسعار الخدمات، مستطردًا: "عدد من يستحق الدعم فى السعودية 10 ملايين شخص أو أقل من ذلك، والدين العام لن يزيد عن 30% من الناتج الإجمالى المحلى، وسينخفض بحلول 2020".

 

وأشار بن سلمان، إلى أن انخفاض أسعار النفط فى الماضى أدى لارتفاع البطالة والتضخم، ولكن بلاده حافظت على الكثير من المؤشرات الاقتصادية بشكل جيد، مؤكدًا على أن الاقتصاد السعودى لم يدخل مرحلة انكماش رغم انخفاض أسعار النفط.

 

وأوضح ولى ولى العهد السعودى، أن صندوق الاستثمارات العامة أدخل المليارات لخزينة الدولة للمرة الأولى، وهناك توقعات بانخفاض نسبة البطالة إلى 7 % وفق رؤية 2030.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة