بالفيديو..رئيس مصر للطيران للخدمات الجوية فى حواره لـ"اليوم السابع":166% نمو فى الأرباح خلال الـ9 أشهر الأخيرة..ويؤكد:قادرون على إنتاج 30 ألف وجبة يوميا..عبد الحفيظ:قمر الدين وقطايف وكنافة على الطائرات فى رمضان

الأحد، 21 مايو 2017 03:13 م
بالفيديو..رئيس مصر للطيران للخدمات الجوية فى حواره لـ"اليوم السابع":166% نمو فى الأرباح خلال الـ9 أشهر الأخيرة..ويؤكد:قادرون على إنتاج 30 ألف وجبة يوميا..عبد الحفيظ:قمر الدين وقطايف وكنافة على الطائرات فى رمضان هشام عبدالحفيظ رئيس مجلس إدارة مصر للطيران للخدمات الجوية
حوار - أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** بعض خطوط المغرب العربى تطلب سمك مستورد لركابها باهظ الثمن

** تغير قائمة الطعام كل 3 شهور على الطائرات

 

تعد شركة مصر للطيران للخدمات الجوية، واحدة ضمن 9 شركات تابعة للشركة الام ومصر للطيران القابضة، وتقوم الشركة التى تعد أحد الروافد الهامة فى إقتصاد منظومة الشركة الوطنية، حيث تقوم بتقديم خدمات ما يعرف بـ"الكاترنج" وهو كافة الخدمات التى تقدم على متن الرحلات الجوية من مأكل ومشرب وتضم الشركة عدد كبير من العاملين المتخصصين سواء فى تجهيز الطعام من خلال شيفات لهم سمع كبيرة بصناعة الكاترنج على مستوى المنطقة العربية.

وتأثرت الشركة بصورة كبيرة بسبب نقص حركة السياحة لكن خلال الفترة الأخيرة وبعد تولى المهندس هشام عبد الحفيظ المسئولية حدثت طفرة كبيرة فى معدلات الآداء وتعتمد الشركة فى عملها على منظومة عمل تقدر بعدة ألاف من العمال وهناك ما يقارب من 20% من إنتاج الشركة يباع بالعملة الصعبة مما ساعد فى توفير دخل كبير للشركة.

 

التقى "اليوم السابع" بالمهندس هشام عبد الحفيظ، رئيس مجلس إدارة مصر للطيران للخدمات الجوية، لتقف على منظومة العمل بالشركة وأستعدادتها لمواسم الحج والعمرة وشهر رمضان المبارك.


1
المهندس هشام عبد الحفيظ رئيس مجلس إدارة مصر للطيران للخدمات الجوية
 

والذى أكد في حوارها، أن الشركة خلال الفترة الماضية شهدت حالة من التحسن الكبير ولدينا فى أخر عرض للميزانية خلال الـ9 شهور الاخيرة من العام المالى الحالى مقارنة بالعام الماضى فقد بلغت نسبة الزيادة فى الأرباح 166% خلال نفس المدة من العام الماضى.

 

وأشار إلي نتائج الأعمال خلال الـ9 شهور من العام يعنى لو كنت كسبان 20 اصبحوا 60 زيادة الارباح وهذا ناتج من زيادة اعمال الشركة فى كافة أقسامها مضيفا أن إيرادات الشركة تاتى من موردين أساسيين هما " الكترنج" وهو تموين أوالماكولات والمشروبات التى تقدم على الطائرة ونشاط الكافتريات والفنادق.

 

وإلى نص الحوار:-

 

وماذا عن عملائكم ومن هم؟

اكبر عميل لدينا شركة مصر للطيران تحصل على 72% من إنتاج الشركة الخدمات الجوية بالاضافة إلى 28% من إنتاج الشركة يكون لأطراف خارجية سواء كانت شركات طيران أخرى أو كافتريات ويبلغ المكون الأجنبى في النشاط الخاص بى يمثل 20% عملة صعبة حيث تبلغ إيررادات الشركة 72 % عملة محلية من مصر للطيران و20% عملة صعبة من أطراف وعملاء أجانب وعرب بالاضافة إلى 8% عملة محلية من عملاء أخرين.

 

من هم العملاء الأخرين لديكم ؟

الخطوط الجزائرية والخطوط الملكية المغربية وشركة نسما للطيران كذلك رحلات شركة إير كايرو والتي تعد من الشركات المساهمة فيها مصر للطيران خصوصا فى رحلاتها التى تطير إلى ألمانيا من مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وهذه الشركات تمثل العميل الرئيسي لنا لكن هناك بعض شركات تطلب طلبيات مختلفة مثل التونسية .

 

2

رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الجوية خلال الحوار

 

ممكن تعرفنا ما المقصود " بالكاترنج " أو تموين الطائرة ؟

كل الخدمات التي تقدم على الطائرة مسئوليتى الكرسي الخاص بالراكب غسيله السماعة نحن نزود بها الطائرات البيع على الطائرات السلع المعفية من الجمارك الصحف والمجلات البطاطين والمخدات وكافة المفارش بالضافة الى غسيل " الترولات " حامل وجبات الطعام بالطائرة بالضافة إلى كافة أعمال الصيانة بالنسبة لما نستخدمة من أدوات من خلال الادارة العامة للصيانة بالشركة .

 

واذا عن المرحلة التالية فى الكاترنج وكيفية نقل الطعام إلى الطائرة ؟

هنام منظومة هامة يطلق عليها " الهاى لودر" وهى سيارات مجهزة تقوم برفع الترولات المحملة بالطعام إلى داخل الطائرة وهذا يتطلب سائق لدية إحترافية شديدة ومهننية فائقة لان أى خلل أو رعونة قد تودي بكارثة حال إحتكاك الهاى لودر بالطائرة وأى إصطدام بالطائرة يتطلب مبالغ مالية ضخمة للاصلاح ، وعقب ذلك يقوم الهاى لودر بتسليم تموين الطائرات إلى طاقم الضيافة وهذا يتطلب مايستروا يعمل فى تناغم وسرعة وذكاء شديد وبدقة متناهية لايدرج عنصر الخطأ فى حساباتة وهذا المايستروا يطلق عليه " ضابط تموين " الطائرة ليس تموين الوقود بل تموين الطعام وباقى عمليات الكاترنج ظابط التموين قبله أصطف يحضر ترولى الاكل هو يقوم يتمم عليه ثم ياخذه وينطلق على الطائرة .

 

سمعنا كثيرا عن " إسبشيل ميدز " ما المقصود بها ؟

هى أن يقوم الراكب أثناء حجز تذكرته بتحديد نوع الطعام مثلا يقول أنه صائم أو راكب أخر يحتاج وجبة أطفال الراكب أول تعامل بيحدد مع الخطوط والتى تقوم باخطارنا بعدد وجبات الأطفال أو وجبات الصيامى وبالتالى نقوم بتجهيز كل هذا ويقوم ضابط التموين باستلام كل الطلبيات ويتاكد من وجوده طبقا  "للاوردر " الذى تم تحديدة بمعرة مسئولى الخطوط ثم يقوم بعد ذلك لتسليمة للضيافة .

 

ممكن نعرف قدرات وإمكانات الشركة تستطيع إنتاج كم وجبة يوميا ؟

قدرة الشركة الاستيعابية بمعداتها وإمكاناتها قادرة على إنتاج 30 الف وجبة يوميا لكن الأن المعدل العادي الذى نعمل به يوميا من 8 إلى 10 الاف وجبة يوميا ، لكن بالنسبة للمواسم يتم فيها زيادة العدد ؟

 

ما المقصود بالمواسم فى منظومة عمل الشركة ؟

العمرة فى أشهر رجب وشعبان ورمضان حيث تزيد عدد الرحلات والركاب بالإضافة إلى موسم عودة المدرسين الصيفية حيث تشهد حركة السفر سواء الذهاب أو العودة حركة كبيرة خصوصا أوربا والخليج ثم تجئ المناسبات الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية ثم موسم الحج فيحدث زيادة في عدد الطلبات من قبل عملائنا لزيادة حركة الرحلات نحن الان نعتبر فى نص موسم العمرة وهو منتصف شهر شعبان إستعدادات كبيرة جدا حيث يصل معدل إنتاجنا من الوجبات من 18 إلى 20 ألف وجبة يوميا وهذا يتطلب تكثيف شغل مع الموردين وهذا طبعا يحرك عجلة الاقتصاد بصفة عامة اى حركة فى زيادة الركاب والسفر يتطلب

ايضا لدينا أطعمة فاخرة جدا تطلب كثيرا بالنسبة للرحلات الخاصة سواء لرحلات الشارتر أو الرحلات الخاصة وهذا طبقا لطلب العميل.

 

من يحدد قائمة الطعام التى تقدم على الطائرة ومن يختارها ؟

وحول من يحدد قائمة وأنواع الطعام التى تقدم على الطائرات التى تقلع  من المطارات المصرية ومن يختارة كشف المهندس هشام عبد الحفيظ رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الجوية أن كل عميل أو شركة طيران لها مطلق الحرية فى تحديد إحتياجات ركابها لكن مثلا لو أخدنا أكبر عميل لديا وهى شركة مصر للطيران للخطوط فانها تقوم بتغيير قائمة الطعام المقدم للركاب على طائراتها كل 3 اشهر من خلال " بريزنتيشن " يتضمن مقترحاتنا ويقدم فى حضور مسئولى شركات الخطوط والراغبين من الشركات الأجنبية التى نخدمها ويقموا باختيار ما يريدون.

 

وماذا عن الاستعدات الخاصة من إعداد وجبات فى رمضان بعيدا عن شركات الطيران ؟

بالفعل قمنا باعداد عدد من قوائم الطعام وقام فريق التسويق بالشركة بالمرور على عدد من الشركات وبالفعل هناك جهات داخل المطار تعاقدت معنا ولدينا 3 أختيارات فى نوع البروتين لحوم واسماك وفراخ بالإضافة الى نوع نشويات ونوع خضار وكل حسب الجهات التى تطلب .

 

3

 

وماذا عن قائمة الطعام فى رمضان هل تختلف على الطائرات بالنسبة للخطوط العربية والإسلامية ؟

رمضان له نظام مختلف في الطعام ونوعية مختلفة حتى في الحلويات والمشروبات فمثلا الحلو العادى الجاتوهات في الايام العادية لكن فى رمضان بنقوم بتقديم حلويات شرقية وعصائر طبيعية مثل قمر الدين والقطايف والكنافة.

 

هل يختلف " الكاترنج " بالنسبة للراكب السياحة عن راكب درجة رجال الأعمال ؟

طبعا الجودة نفس الجودة لكن الانواع مختلفة فمثلا لوهناك نوع من الأسماك فالنوع لراكب الدرجة السياحية يكون مختلف عن درجة رجال الأعمال نظرا لأختلاف سعر التذكرة الكبير بين الدرجتين وسعر اللحوم ايضا مختلف .

 

هل هناك شركات طيران تطلب أنواع محددة من من الأطعمة لركابها ؟

بالفعل هناك بعض شركات خطوط الطيران فى دول المغرب العربى تطلب نوع معيين من اللحوم كما هناك شركات اخرى تطلب نوع من الاسماك غير موجود فى مصر وسعره باهظ الثمن لكن نقوم باستراده لهم وتسعيره لاننا كما تحدثت سابقا تحت أمر رغبات وطلبات العميل .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة