البنك الأفريقى:مستويات التنمية البشرية "متوسطة" فى ثلث دول أفريقيا

الإثنين، 22 مايو 2017 01:43 م
البنك الأفريقى:مستويات التنمية البشرية "متوسطة" فى ثلث دول أفريقيا  المجاعة فى أفريقيا - صورة أرشيفية
أبيدجان (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغ ثلث البلدان الأفريقية مستويات تنمية "متوسطة أو مرتفعة" فى مجالات "الصحة والتعليم ومستوى الحياة"، كما أفاد تقرير اصدره البنك الأفريقى للتنمية الاثنين، وجاء فى تقرير "الافاق الاقتصادية فى أفريقيا" الذى اشترك فى اصداره البنك الافريقى للتنمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبرنامج الامم المتحدة للتنمية، أن "18 بلدا افريقيا" من اصل 54 فى القارة، بلغ "مستوى تنمية متوسط أو مرتفع" حتى لو أن "التقدم على جبهة التنمية البشرية ما زال بطيئا أو غير متساو".

واوضح التقرير أن شمال افريقيا "يكشف عن اعلى المستويات، ويقترب من المتوسط العالمى، لكن جميع المناطق الفرعية سجلت تحسنا منتظما" منذ بداية القرن الحادى والعشرين، لكن 544 مليون افريقى من اجمالى عدد سكان يبلغ 1,2 مليار نسمة، ما زالوا يعيشون فى الفقر على "رغم التقدم الحاصل منذ عشر سنوات".

وقد سجلت رواندا، وتليها غانا وليبيريا، أكبر تقدم على صعيد مكافحة الفقر منذ 2005. وأعدت رواندا برنامج تأمين صحى جماعى يتيح لتسعة من كل عشرة مواطنين الحصول على ضمان صحى، وفى شمال افريقيا، تطبق مصر وتونس نظامى تأمين صحى يغطيان على التوالى 78% و100% من السكان.

والنفقات على صعيد التعليم، الاساسية للتنمية، تفوق ال 6% من اجمالى الناتج المحلى فى جنوب افريقيا وغانا والمغرب وموزمبيق وتونس خصوصا. إلا أن نيجيريا تخصص لها اقل من 1% من اجمالى ناتجها المحلى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة